نظام غدائيالتغذية

فوائد وأضرار عشبة العبب ومحاذير استخدامها

فوائد وأضرار عشبة العبب..!! يعتبر العبب واحدة من الأعشاب الضرورية جدًا التي لها الكثير من الأسماء حول العالم، في هذه المقالة سنتعرف على أبرز فوائد العبب.

نبات العبب له العديد من الفوائد الجسدية والنفسية والجمالية، ومن المعروف أيضا باسم الجنسنغ الهندي أو الأشوغندا في هذه المقالة، سنتطرق إلى أبرز المعلومات التي يجب عليك معرفتها عن العبب:

ما هو العبب؟

العبب هو نوع من النباتات التي تستخدم على نطاق واسع في الطب الصيني التقليدي، وهذا النبات يحتوي على ثمار كرز حمراء صغيرة دفعت الصينيين إلى تسميتها كرز الشتاء.

يتميز هذا النبات بفوائده الكثيرة ومن أبرز هذه الفوائد قدرة العبب على منع الإجهاد.

أهم فوائد العبب

في ما يلي، سوف نناقش العديد من أبرز الفوائد الصحية للعبب:

  • تعزيز صحة الغدة الدرقية

من أبرز فوائد العبب قدرته على تقليل أعراض خمول الغدة الدرقية وتعزيزها بشكل كبير، بالإضافة إلى محاربة مشاكل الغدة الدرقية بشكل عام.

يعود جزء من فعالية العبب في حالات أمراض الغدة الدرقية إلى حقيقة أن العبب من الأعشاب التي تساعد في إنقاص الوزن الزائد، خصوصاً وأن مشاكل الغدة الدرقية تؤدي إلى مشاكل في زيادة الوزن ونقصانه.

  • تنظيم سكر الدم

لسنوات عديدة، يستخدم العبب كوصفة تقليدية في الطب البديل لتقليل ارتفاع نسبة السكر في الدم والمحافظة على نسبة السكر في الدم ضمن الحدود الطبيعية.

أوضحت دراسة أن جذور وأوراق العبب تشمل على مركبات الفلافونويد الخاصة التي يمكن أن تساهم في معالجة مرض السكري.

  •  تعزيز صحة القلب

لهذه العشبة الكثير من الفوائد الصحية للقلب والدورة الدموية حيث يمكن للعبب أن يساعد في معالجة الحالات التالية:

  1. ارتفاع ضغط الدم.
  2. ارتفاع مستوى الكوليسترول.
  3. آلام القلب والصدر.
  4. أمراض القلب.
  •  محاربة القلق والتوتر

من أبرز فوائد العبب قدرة هذه العشبة على مقاومة التوتر والقلق والاكتئاب، وذلك بسبب قدرة العبب على خفض مستويات الكورتيزول في الجسم، بالإضافة إلى احتوائه على مواد مهدئة تساهم على ارخاء الأعصاب.

يوصي بعض الناس باستخدام العبب كبديل لأدوية التوتر المزمن لأن له نفس التأثير والفعالية مثل الأدوية المستخدمة طبيًا في معالجة القلق مع آثار جانبية محتملة أقل من تلك التي تصاحب الأدوية.

  •  وقاية خلايا المخ ومحاربة مرض الزهايمر

نظرًا لقدرته على محاربة ومعالجة التوتر والقلق، يمكن أن يساهم بشكل كبير في وقاية الجهاز العصبي والخلايا العصبية، بما في ذلك خلايا المخ، مما يحد من الشيخوخة المبكرة لخلايا الدماغ ويحسن الذاكرة.

كل هذا يجعل العبب ضرورياً في الوقاية من مختلف المشاكل والأمراض العصبية والنفسية، وخصوصاً مرض الزهايمر ومرض باركنسون.

  •  تحسين الصحة الجنسية للرجال

من أبرز فوائد واستخدامات العبب تحسين الصحة الجنسية للرجال حيث يساهم على زيادة الرغبة الجنسية للرجال ومعالجة ضعف الانتصاب.

يؤثر العبب على مستوى هرمون التستوستيرون في جسم الذكر ويزيدها ويساهم على تعزيز عدد وجودة الحيوانات المنوية.

  • مضاد للسرطان

أظهرت دراسة في الفترة الاخيرة أن العبب قد يكون أحد أكثر علاجات السرطان البديلة الواعدة لأنه يمكن أن يساهم في تدمير الأورام السرطانية ومنع الخلايا السرطانية من التطور والانتشار.

بالإضافة إلى ذلك، فإن أخذ جرعات محسوبة بعناية من العلاج الكيميائي للسرطان يمكن أن يخفف بشكل كبير من الآثار الجانبية المرتبطة بالعلاج.

  • فوائد أخرى

يتمتع العبب أيضًا بالكثير من الفوائد الأخرى، مثل:

  1. تعزيز الجهاز المناعي وتقويته.
  2. تعزيز صحة العين ومحاربة الأمراض مثل إعتام عدسة العين.
  3. تنشيط نمو العضلات وزيادة حجمها.
  4. تحسين إنتاج خلايا الدم.

احتياطات ومخاطر العبب

على الرغم من أن الجرعات الخفيفة والمتوسطة من العبب غيرضارة، فمن الأفضل زيارة الطبيب قبل تناول هذه الكميات، حيث قد تحمل العبب مخاطر محتملة للمجموعات التالية:

  1. المرأة الحامل يمكن أن يسبب الإجهاض.
  2. المرضع، لا تزال آثار العبب على الأمهات المرضعات قيد التحقيق.
  3. الأشخاص المصابون بأمراض مثل: الذئبة، والتصلب المتعدد والتهاب المفاصل الروماتويدي، يمكن أن يؤدي العبب إلى تفاقم أعراض هذه الأمراض.
  4. الاشخاص الذين يتناولون أي نوع من الأدوية، حيث يكون هناك تفاعلات سلبية محتملة مع الأدوية، وخصوصاً أدوية السكري والتعب والاكتئاب وارتفاع ضغط الدم.
  5. أولئك الذين هم على وشك الخضوع لعملية جراحية يجب عليهم الامتناع عن تناول العبب قبل أسبوعين من موعد أي عملية جراحية تتطلب التخدير.

كما أنه من الأفضل دائمًا الالتزام بالجرعات التي يحددها الطبيب، حيث إن الجرعات الزائدة من العبب يمكن أن تسبب مشكلات في الجهاز الهضمي، مثل: الإسهال والغثيان وآلام المعدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى