فوائد وأضرار المياه الغازية.. ونصائح يجب اتباعها قبل شرائها

ما هي الآثار الضارة للمياه الغازية؟ وهل لها أي مزايا؟ اقرأ المقال للحصول على التفاصيل.

ما هي الآثار الضارة للمياه الغازية؟ هذا ما سنتعلمه في هذا المقال:

الآثار الجانبية للمياه الغازية

قبل أن نبدأ في ذكر أضرار المياه الفوارة ، تجدر الإشارة إلى أن بعض الأضرار تحدث بسبب المضافات مثل السكر والأحماض وغيرها ، وهذه هي أهم مضار المياه الغازية.

1. تسوس الأسنان

تتسبب المياه الغازية في تسوس الأسنان وتآكل مينا الأسنان إذا أضيف إليها السكر أو حمض الستريك ، أما إذا كانت المياه الغازية فقط ، أي أن ثاني أكسيد الكربون هو الإضافة الوحيدة ، فلا يوجد خطر تقريبًا على الأسنان عند الحفاظ على نظافة الأسنان بشكل دوري.

2. الانتفاخ والغازات

الانتفاخ والغازات من أضرار المياه الغازية التي يمكن أن تزداد سوءًا لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي ، لذلك إذا زاد الانتفاخ والغازات بعد شرب هذا النوع من الماء ، فمن الأفضل تجنب استخدامه واستبداله بالماء العادي.

3. السمنة

تعتبر السمنة من الآثار الضارة للمياه الغازية إذا كانت هناك إضافات لهذه المياه ، مثل: الأحماض الطبيعية أو الاصطناعية ، أو المحليات ، أو السكر أو نكهات معينة ، حيث قد تحتوي هذه الإضافات على سعرات حرارية مخفية ، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن عن طريق شربها خلال اليوم.

4. فقدان الكالسيوم من العظام

المياه الغازية التي تحتوي على مواد مضافة تسبب فقدان الكالسيوم وتقليل كتلة العظام إذا استهلكت بكميات زائدة ، لذلك يجب مراجعة مكونات المياه الغازية قبل شرائها وتناولها

فوائد الماء الفوار

بعد أن ننتهي من الحديث عن أضرار المياه الفوارة ، ننتقل إلى بعض فوائدها ، مثل:

1. الحفاظ على الوزن

توفر المياه الغازية مزيدًا من الترطيب للجسم وتزيد من الشعور بالامتلاء ، خاصةً بالمقارنة مع الماء العادي ، مما يزيد من فرص فقدان الوزن ، ويُعتقد أن المياه الغازية يمكن أن تحافظ على الطعام لفترة أطول ، مما يزيد من الشعور بالشبع. بخلاف ذلك يوفر كل هذا بدون سعرات حرارية.

هذا ينطبق على المياه الفوارة التي لا تحتوي على مواد مضافة.

2. تحسين الهضم

تشير بعض الأبحاث إلى دور الماء الفوار في تحسين الهضم والبلع عن طريق تحفيز الإنزيمات التي تساهم فيه ، وهناك بعض المعتقدات حول زيادة فعاليته عند استخدامه مع الثلج ؛ لأنه يمكن أن يساعد في بعض مشاكل الجهاز الهضمي ، مثل الإمساك.

3. تحسين صحة القلب

تشير الأبحاث القليلة جدًا وغير الكافية إلى أن المياه الغازية ، وخاصة التي تحتوي على الصوديوم ، لها القدرة على تحسين صحة القلب عن طريق خفض مستوى الكوليسترول السيئ وتقليل مستوى العوامل التي تزيد الالتهاب في الجسم وسكر الدم ، ولكن كما ذكرنا ، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة والبحث.

نصائح لشراء المياه الغازية

هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها عند شراء المياه العازية، مثل:

  • تأكد من أنها خالية من السعرات الحرارية والسكر.
  • تأكد من أنها خالية من الفركتوز.
  • تأكد من أن المحليات الصناعية ، إذا وجدت ، لا تتجاوز الحد المسموح به.
  • انتبه لكمية الصوديوم المضاف إلى الماء الفوار ، حيث يجب ألا تتجاوز هذه الإضافة 100-200 ملليغرام.
  • انتبه إلى نسبة الأحماض المضافة ، حيث يمكن أن يؤثر فائضها على مينا الأسنان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى