التغذية

فوائد نقع العدس قبل الطهي حسب الخبراء

البقول هي عنصر أساسي في المطبخ الهندي. بغض النظر عن عدد الأطباق الفاخرة التي نصنعها، فإن قلبنا يتوق في النهاية إلى Daal-Chawal الأساسي. البقول مصدر غني للبروتين، وهو أمر بالغ الأهمية للنباتيين. لكن هل تعرف الطريقة الصحيحة للحصول على العدس؟ يشتكي الكثير من الناس من مشاكل في الجهاز الهضمي بعد تناول البقول ولكن لماذا؟ يمكن لبعض البقول مثل البازلاء الحمامة (أرهار دال) أن تسبب الغازات وعسر الهضم والانتفاخ ولكن لا يعاني جميع الأشخاص من هذه المشكلات. إذا كنت تشعر أيضًا بالثقل وعدم الارتياح بعد تناول العدس، فمن المحتمل أنك تطبخه بشكل خاطئ. ينصح الخبراء بنقع البقول لبعض الوقت قبل الطهي. هناك سبب وجيه للقيام بذلك .. وفي هذا المقال سيقوم موقع “جمال المرأة” بتوضيح كافة التفاصيل

التغذية المعتمدة Dt. شارك كيران كوكريجا مؤخرًا منشورًا على Instagram حول فوائد نقع البقول. وأشارت إلى أن معظم الناس يقومون ببساطة بغسل العدس ثم طهيه. فقط عدد قليل منهم ينقع لهم مقدما. هناك فوائد عديدة لنقع العدس قبل طهيه. فيما يلي بعض منهم:

  • يقلل من مشاكل الجهاز الهضمي – إذا كنت تعاني من الغازات، وعسر الهضم، والإمساك، والثقل، وما إلى ذلك بعد تناول العدس، يجب نقعها قبل الاستخدام. هذا يزيل المركبات المسببة للغازات منها لتقليل احتمالية حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي.
  • يزيد من امتصاص المعادن – نعلم جميعًا أن العدس هو مصدر قوة للمعادن. بينما ستحصل عليها عند الاستهلاك، فإن طهي العدس المنقوع قد يزيد من معدل الامتصاص. سيكون جسمك قادرًا على امتصاص جميع المعادن بشكل أسرع.
  • يحسن الهضم – عندما تنقع العدس، يتم تنشيط مركب الأميليز الخاص به. يكسر الأميليز النشا المعقد الموجود في العدس، مما يجعله سهل الهضم. باختصار، يمكن هضم العدس بسهولة بسبب النقع.

من فوائد نقع العدس أنه يقلل من وقت الطهي. على سبيل المثال، قد يستغرق طهي الفاصوليا (رجما) ساعة إذا لم يتم نقعها. في حين أنك إذا نقعتها لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات على الأقل قبل الطهي، فلن يستغرق الأمر 20 دقيقة تقريبًا لغليها. لذلك، يتم تقليل وقت الطهي أيضًا بعد النقع.

كم من الوقت يجب أن ينقع العدس؟

يتطلب العدس المختلف أوقاتًا مختلفة للنقع بشكل صحيح. يجب نقع بعض العدس لمدة 30 دقيقة بينما يجب نقع البعض لبضع ساعات.

  • حسب د. كيران كوكريجا، يجب نقع العدس لمدة 30 دقيقة إلى ساعتين حسب الكمية.
  • يجب نقع البقول الكاملة لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات لتقليل المركبات المعدية.
  • يجب نقع العدس مثل الفاصوليا (رجما) أو الحمص (البصل) بين عشية وضحاها. سيتم طهيها بسرعة وستستمتع بها دون الشعور بالثقل وعدم الارتياح.

باختصار، يجب نقع العدس قبل الطهي. هذا لا يعزز قيمتها الغذائية فحسب، بل يقلل أيضًا من المخاطر الصحية المحتملة بالإضافة إلى وقت الطهي.

 

اقرأ : تحضير العدس الهندي بخطوات بسيطة

 

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى