التغذيةنظام غدائي

فوائد نبات العرعر وطريقة استخدمه

يجب ان تعاني من مشاكل في المعدة بين الحين والآخر، وهناك مجموعة من العلاجات لمعالجة هذا أبرزها العرعر، فما هو؟ دعنا نكتشف في هذا المقال.

يعد العرعر من النباتات الهامة جدا لما له من خواص مطهرة ومضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات وتأتي هذه الخصائص من الزيت الذي يتم استخراجه منه فما هو؟ وما هي فوائده؟

دعنا نتعرف على العرعر في هذه المقالة:

نبتة العرعر

العرعر شجرة قصيرة إلى متوسطة الحجم تنمو في أجزاء من أوروبا وأمريكا الشمالية.
يشيع استخدام نبات العرعر وزيته العطري في صنع العقاقير والمنتجات الطبية لمعالجة الكثير من المشاكل في الجسم، مثل مشاكل الجهاز الهضمي والتهابات المسالك البولية ومشاكل أخرى.

يمكن استخدام مستخلص العرعر في الطعام كنوع من التوابل اللطيفة، كما يستخدم العرعر في صنع الصابون ومنتجات التجميل الأخرى، مثل: مرطب الشفاه، كريم التفتيح، جل الاستحمام، إلخ.

في ماذا يستخدم العرعر؟

يستخدم العرعر في حل الكثير من المشكلات التي يواجهها الجسم، مثل:

  1. مشاكل المعدة.
  2. الام المعدة.
  3. الاسهال.
  4. الانتفاخ.
  5. فقدان الشهية.
  6. عدوى بولية.
  7. حصوات الكلى والمثانة.
  8. آلام المفاصل والعضلات.
  9. القروح.
  10. تقليل شدة الألم الناجم عن لدغات الأفاعي.

ما الأعراض الجانبية للعرعر؟

تعتبر خلاصة العرعر اَمنة جدًا عند تناوله بكميات طبيعية ومعقولة، أو عند استنشاقه، أو عند استعماله كبخار على البشرة، ولكن في بعض الحالات يجب الحذر من بعض الاعراض الجانبية التالية:

  1. الامتناع عن استعماله على حروق الجلد الكبيرة، حيث يمكن أن يسبب العرعر تهيج الجلد والحروق والاحمرار.
  2. الابتعاد عن تناول العرعر فموياً بكميات كبيرة أو لفترة طويلة جدًا، حيث يمكن أن يسبب مشكلات في الكلى ونوبات صرع وآثار خطيرة أخرى.
  3. الابتعاد عن استخدام العرعر أثناء الحمل أو الرضاعة لأنه لا يوجد دليل على سلامة استخدام العرعر خلال هذه الأوقات.
  4. لا ينبغي استخدام العرعر من قبل مرضى السكري لأنه يقلل مستوى السكر في الدم.
  5. يجب استشارة الطبيب أثناء استخدام نبات العرعر من أجل التقليل من مشاكل المعدة، حيث يمكن أن يسبب هذا النبات تهيجًا للأمعاء وبالتالي تفاقم الحالة في بعض الحالات.
  6. تجنب استخدامه إذا كنت تعاني من الضغط، حيث يمكن أن يؤثر العرعر على نسبة ضغط الدم في الجسم ويمكن أن يجعل من الصعب للغاية التحكم عليه.
  7. يجب على المرضى الذين يتناولون العرعر الامتناع عن استخدامه قبل أي عملية جراحية لمدة أسبوعين من أجل تجنب نقص السكر في الدم.

التفاعلات مع الأدوية

يمكن أن يؤثر تناول العرعر على بعض الأدوية المستخدمة، ومن أبرزها:

  • أدوية لمعالجة ارتفاع السكر في الدم

يمكن أن يؤدي تناول العرعر إلى تقليل مستوى السكر في الدم، وإذا كنت تتناول أدوية السكري لتقليل مستويات السكر في الدم في الوقت نفسه، فقد يؤدي ذلك إلى انخفاض مستويات السكر في الدم بشكل حاد.

من أمثلة هذه الأدوية غليميبيريد، والأنسولين، وبيوجليتازون.

  • الأدوية المدرة للبول

يعمل العرعر كحبوب مدرة للبول يمكن أن يؤدي إلى خسارة السوائل في الجسم لذلك، فإن استهلاك العرعر مع العقاقير المدرة للبول يمكن أن يؤدي إلى الجفاف وفقدان السوائل الهامة في الجسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى