التغذية

فوائد مشروب التمر الهندي في رمضان

يعتبر مشروب التمر الهندي من المشروبات الشعبية على مائدة الفطور خلال شهر رمضان كما أنه مصدر يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقي الجسم من مختلف الأمراض في هذه المقالة يوضح لكم موقع “جمال المرأة” فوائد مشروب التمر الهندي في رمضان.

فوائد مشروب التمر الهندي في رمضان

  • يمنع تصلب الشرايين:

يشمل مشروب التمر الهندي على مضادات الأكسدة والألياف والبوتاسيوم وهذه العناصر تساعد في وقاية القلب من الأمراض مثل تصلب الشرايين والسكتة الدماغية.

كما أنه يعمل على تقليل الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية لانه يحتوي على الفلافونويد بالإضافة إلى أن التمر الهندي يقلل من حدوث الالتهابات في جدران القلب والشرايين وهو من أهم فوائد مشروب التمر الهندي خلال شهر رمضان.

  • التحكم في ضغط الدم:

يعمل التمر الهندي على التحكم في مستويات ضغط الدم لأنه يحتوي على البوتاسيوم والذي يقوم بتوسيع الأوعية الدموية وبالتالي يزيد من تدفق الدم.

من فوائد التمر الهندي للضغط  الراحة والمحافظة على ضغط الدم خلال ساعات الصيام، ولهذا تم تصنيفه كأحد أفضل المشروبات الرمضانية لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

  • مصدر للفيتامينات:

التمر الهندي مصدر غني بالفيتامينات الضرورية لصحة الجسم مثل فيتامينات ب وفيتامين ج وفيتامين أ بالإضافة إلى المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم، ومن خلال تناول التمر الهندي فإنه يمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها.

  • الحماية من أمراض السرطان:

الحماية من السرطان من فوائد مشروب التمر الهندي لاحتوائه على مادة البوليفينول ومضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين ويساعد على الحد من الجذور الحرة التي تسبب السرطان.

  • تحسين عملية الهضم:

يحسن التمر الهندي عملية الهضم وتحسين عملية الأيض ومن فوائد التمر الهندي للمعدة التخلص من الانتفاخ ومشاكل الجهاز الهضمي.

يعالج التمر الهندي الإمساك لانه يحتوي على كمية عالية من الألياف الغذائية التي تخفف اضطرابات المعدة الناتجة عن الإمساك.

يعمل مشروب التمر الهندي في رمضان كملين طبيعي لاحتوائه على حمض الماليك وحمض التارتاريك والبوتاسيوم والتي لها القدرة على تعزيز استرخاء العضلات اللاإرادية.

  •  تطهير الجسم من السموم:

يساعد التمر الهندي في التخلص من الرواسب السامة المتجمعة في الكلى ومن ثم تطهير الجسم ومن أهم فوائد التمر الهندي للكلى الحماية من سرطان الكلى بالإضافة إلى أنه يعمل على القضاء على حصى الكلى، وبالتالي منع أمراض المسالك البولية.

  • ضروري لمرضى السكر:

يقلل التمر الهندي امتصاص الجسم للكربوهيدرات مما يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكر.

يمنع التمر الهندي أيضًا الضرر التأكسدي للبنكرياس المتعلق بداء السكري بل ويعمل على تقليل أعراض مرض السكري بسبب محتواه من المغنيسيوم.

  • تعزيز الجهاز المناعي:

يشمل التمر الهندي على مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تقوي الجهاز المناعي، ويقي الجسم من التعرض لمختلف الأمراض.

  •  معالجة التهاب المفاصل:

من فوائد التمر الهندي للمفاصل معالجة التهاب المفاصل حيث يشمل على مضادات الأكسدة والالتهابات التي تخفف من التهاب المفاصل والتهابات الروماتويد ويعمل على معالجة آلام الركبة.

من فوائد مشروب التمر الهندي المحافظة على صحة العظام لانه يحتوي على المغنيسيوم الضروري لنمو العظام.

  • صحة الجلد:

يمكنك وضع مشروب التمر الهندي على الجلد الملتهب لتقليل الالتهاب والمحافظة على صحة البشرة وتوهجها لاحتوائه على مجموعة من الإنزيمات الضرورية للبشرة بالإضافة الى الفيتامينات مثل فيتامين ب وفيتامين ج.

يعالج حب الشباب بسبب مادة ألفا هيدروكسيل.

  • دعم صحة العين:

يشمل التمر الهندي على فيتامين أ وعدد من الفيتامينات التي تخفف من مخاطر الضمور البقعي في العين وتخفف من الانزعاج الناجم عن الضوء الزائد ويعالج جفاف العين.

محمود السعدي

صحافي سعودي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى