فوائد مذهلة للشمام.. فاكهة مثالية في رمضان

يعرض لكم موقع جمال المرأة فوائد مذهلة للشمام، حيث تم تهجين الشمام لأول مرة في فلسطين عام 1970 من أجل انتاج صنف جديد بلون أخضر ذات مذاق حلو ومميز وغني بالفيتامينات، يسمى ايضا الكنتالوب وهو مفيد للغاية خلال شهر رمضان.

فوائد مذهلة للشمام.
فوائد مذهلة للشمام.

فوائد مذهلة للشمام

مفيد لصحة القلب: يمنع الاصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم لاحتوائه على البوتاسيوم، كما أنه يحتوي على الأدينوزين والليكوبين المرتبطين بتقليل النوبات القلبية.

يقاوم الالتهابات: يقاوم الشمام الأمراض الناجمة عن الالتهابات والفيروسات والبكتيريا وذلك بسبب احتوائه على نسبة مرتفعة من فيتامين سي ومعدن المنغنيز.

يساعد على إنقاص الوزن: يعد الشمام فاكهة مثالية لخسارة الوزن الزائد، مكن ادراجها في الانظمة والحميات الغذائية، ويعود السبب في ذلك احتوائها على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية والدهون والكوليسترول.

يحل محل الفياجرا: يحتوي الشمام على حمض أميني يسمى سيترولين ينتج الأرجينين وهذا بدوره ينتج مادة كيميائية تعمل على توسيع الأوعية الدموية، لذلك يمكن للشمام أن يحل محل الفياجرا.

فوائد مذهلة للشمام.
فوائد مذهلة للشمام.

أقرأ: أطعمة غنية بفيتامين سي للبشرة وما هي فوائده

التئام الجروح: يحتوي الشمام على مستويات عالية من الكولاجين وبالتالي فهو مفيد جدا لصحة البشرة ونضارتها، كما انه يساعد على الشفاء من الجروح و الآفات الجلدية الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس.

تعزيز صحة الأسنان والعظام: الشمام غني بالكالسيوم يحتوي كل 100 جرام منه على 15 مجم من الكالسيوم وبهذه الطريقة يساهم بشكل فعال في تكوين العظام والأسنان ويحافظ عليها قوية وصحية.

مفيد للنساء الحوامل: تعتبر فاكهة الشمام من الفواكه المثالية للنساء الحوامل بسبب محتواها العالي من حمض الفوليك.

يقي من السرطان: الشمام مصدر لمضادات الأكسدة بيتا كاروتين، لوتين، زياكسانثين، كريبتوكسانثين، حي تقلل هذه المضادات من خطر الاصابة بسرطان البروستاتا وسرطان الأمعاء وسرطان البنكرياس وتحتوي على نسبة عالية من مادة الكاروتين التي تساعد على الوقاية من سرطان الرئة أو الثدي.

فوائد مذهلة للشمام.
فوائد مذهلة للشمام.

أقرأ: الفواكه المسموحة في الرجيم.. و “5” فواكه ممنوعة

تعزز صحة العين: يحتوي الشمام على الكاروتينات مثل البيتا كاروتين والتي تفيد في تحسين الرؤية، حيث يتم تحويل بيتا كاروتين إلى فيتامين أ  والذي يستخدم لإصلاح وظيفة العين وتطوير الصبغات في شبكية العين مما يؤثر بشكل إيجابي على الرؤية الليلية.

يحسن عمل الجهاز الهضمي: كثرة الماء والألياف في الشمام يعطيه تأثير إيجابي على الأداء السليم للجهاز الهضمي ويساعد على تقليل آلام المعدة.

تعزيز صحة الكلى: يساعد الشمام الكبد على إطلاق السموم من الجسم (لمن يعانون من هذه المشاكل يفضل خلط عصير الشمام مع عصير الليمون وشربه قبل الإفطار)

مكافحة الشيخوخة: الشمام غني بالكولاجين، وهو مادة تساعد على تجديد الجلد والأنسجة وبالتالي الحفاظ على شباب الجسم ومحاربة الشيخوخة.

 مثالي للرياضيين: محتوى الشمام المائي العالي الغني بالإلكتروليتات يجعله مثاليًا للجسم للتعافي بعد التدريب المكثف، و يساعد محتواه من الكربوهيدرات والبروتين على إكمال عملية الشفاء ويمنع تقلصات العضلات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى