فوائد ماسك قشر الموز للوجه

ما هي فوائد قشر الموز للوجه؟ كيف يمكن استخدام قشر الموز كقناع منزلي مفيد للبشرة؟ معلومات وتفاصيل مهمة نراجعها في المقالة التالية.

فوائد ماسك قشر الموز للوجه

إليك أبرزها:

1. مقاومة مشكلة حب الشباب

من أسباب ظهور حب الشباب تكاثر أنواع معينة من البكتيريا على سطح الجلد وداخل مسامها، وتصنف البكتيريا المسببة لحب الشباب إلى نوعين هما:

  • البكتيريا إيجابية الغرام (Gram-positive).
  • البكتيريا سلبية الغرام (Gram-negative).

يكمن الاختلاف الرئيسي بين نوعي البكتيريا في طبيعة الغشاء الواقي المحيط بالخلايا البكتيرية، حيث تحيط خلايا البكتيريا سالبة الجرام بغشاء مخاطي مما يجعل من الصعب مقاومتها والقضاء عليها، على عكس البكتيريا إيجابية الغرام.

وهنا على وجه التحديد فوائد قناع قشر الموز للوجه، حيث تحتوي قشور الموز على مواد يمكنها مقاومة كل من سلالات البكتيريا موجبة الجرام وسالبة الجرام، والتي يمكن أن تسبب حب الشباب، وعلى وجه الخصوص البكتيريا العقدية، مثل المواد التالية: الفينولات (الفينولات) والستيرويدات السابونين.

2. تخفيف حدة البقع والندوب

من فوائد ماسك الوجه من قشر الموز أن هذا القناع لديه القدرة المحتملة على تقليل الندبات والبقع والشوائب على الجلد لأن التطبيق الموضعي لقشر الموز الغني بزيوت طبيعية معينة يمكن أن يساعد في زيادة تدفق الدم على الجلد، مما قد يحفز على استعادة أنسجة الجلد من الندبات والبقع والشوائب.

3. تفتيح التصبغات

وفقا لبعض الدراسات العلمية، فإن من الفوائد المحتملة لماسك الوجه من قشر الموز أنه يمكن أن يقلل فرط التصبغ لأن قشور الموز تحتوي على مواد يمكن أن تثبط تثبط نشاط أنزيم التيروزيناز في الجلد، مثل بعض المركبات الفينولية.

الإنزيم المذكور هو إنزيم يمكن أن يؤثر نشاطه على صبغة الميلانين في الجلد، مما يتسبب في ظهور تصبغ الجلد.

4. تخفيف حدة الالتهابات الجلدية

يمكن أن يساعد التطبيق الموضعي لقشر الموز في تخفيف أنواع معينة من الالتهابات والتهابات الجلد، مثل تلك التي يمكن أن تظهر من:

  • إصابة الجلد أو التعرض للجلد من حادث.
  • التعرض لدغات الحشرات.
  • عدوى الجلد المزمنة.

تحتوي قشور الموز على مواد مهمة جدًا في هذا الصدد، مثل العفص، والتي يمكن أن تساعد في تثبيط أو تقليل نشاط السيتوكينات، وهي خلايا يمكن أن يتسبب نشاطها في حدوث التهاب وظهور أعراض على الجلد، مثل: احمرار، الحكة والألم.

5. قشر بلطف الجلد

من فوائد ماسك الوجه من قشر الموز أنه يمكن أن يساعد في تفتيح البشرة وتقشير الخلايا الميتة التي تراكمت على سطحها، للكشف عن خلايا جديدة قادرة على استعادة لون البشرة ومظهرها المنعش. يمكن أن يساعد التقشير في:

  • تفتيت الروابط بين خلايا الجلد الميتة بحيث يتخلص الجلد بسهولة من هذه الخلايا، بسبب محتوى حامض الستريك في القشور.
  • تنظيف البشرة من الدهون الزائدة والأوساخ، وذلك بسبب الخصائص الحمضية الطبيعية للقشور.
  • إمداد البشرة بالعناصر الغذائية الهامة لمقاومة الأضرار التي يمكن أن تسببها الجذور الحرة، مثل المواد التالية: العفص والفلافونويد.

 

6. فوائد أخرى لقناع قشر الموز

هنا ليست سوى عدد قليل:

مقاومة أنواع معينة من مشاكل الجلد التي يمكن أن تحدث نتيجة الإصابة بفطريات المبيضات.

مقاومة ظهور بعض علامات الشيخوخة على بشرة الوجه، مثل التجاعيد، فقشر الموز غني بمضادات الأكسدة، وهذا يمكن أن يلعب دورًا مهمًا في محاربة الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب علامات الشيخوخة الجلدية.

فوائد أخرى مثل: تقليل التورم حول العينين، ترطيب البشرة الجافة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى