فوائد فيتامين د للحماية من السكري

وجدت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية (داء السكري) أن الأطفال المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول قد يكون لديهم خطر أقل إذا تم إعطاؤهم كميات كافية من فيتامين د.

حيث لاحظ الباحثون المسؤولون عن الدراسة أن انخفاض مستويات فيتامين (د) تسبب في قيام جهاز المناعة بمحاربة الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس ، مما يؤدي إلى الإصابة بالنوع الأول من مرض السكري.

أفاد الباحثون أن هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي يمكنها ربط مستويات فيتامين (د) بجهاز المناعة الذي يقاوم الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس.

خلال الدراسة ، استهدف الباحثون 8979 طفلًا معرضين لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول وأخذوا عينات دم كل 3 إلى 6 أشهر ، في محاولة للتحقق من مستويات فيتامين (د).

بعد تحليل النتائج ، وجد الباحثون أن 376 طفلاً أصيبوا بمرض السكري.

أفاد الباحثون أن المستويات المرتفعة من فيتامين (د) أثناء الرضاعة والرضاعة تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول.

وأشار الباحثون إلى أنه على الرغم من عدم توضيح أسباب هذه العلاقة بين مستويات فيتامين (د) ومرض السكري من النوع الأول ، وعدم إمكانية الوصول إلى هذه الأسباب ، فإن الدراسة تعد خطوة أولى في هذا المجال.

وعلق الباحثون على أن هناك حاجة ماسة لمزيد من البحوث والتجارب العلمية في هذا الصدد للكشف عن مختلف الجوانب الأخرى.

أقرأ المزيد:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى