17 من أبرز فوائد فاكهة النبق

النبق فاكهة شتوية لذيذة تشتهر بغناها بالألياف والفيتامينات والعناصر المفيدة لصحة الجسم، كما أنها مناسبة لمرضى السكر ومرضى المناعة وتساعد في التخلص من الأنفلونزا.

تقول الدكتورة سينتيا الحاج دكتورة في علم التغذية والغذاء، إن النبق هو نوع من النباتات التي تنمو على شكل شجيرة وتنتج فاكهة برتقالية صفراء، ويجدر بالذكر أن فاكهة وأوراق وبذور النبق استخدمت منذ قرون عديدة كمصدر للغذاء والدواء، ويمكن صناعة منتجات العناية بالبشرة منها ايضا.

فوائد فاكهة النبق
فوائد فاكهة النبق

فوائد فاكهة النبق 

يحتوي مستخلص زيت النبق على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والتي تساعد على منع علامات الشيخوخة وتساعد أيضًا في الوقاية من أمراض القلب والسرطان.

تحتوي البذور والأوراق على مواد تساعد على خفض ضغط الدم والحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

تحتوي ثمار النبق على البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والفوسفور والعديد من الفيتامينات بما في ذلك فيتامين e، وفيتامين ب1، ب2، ب6، وفيتامين سي، وكل هذه العناصر مفيدة لصحة المرأة.

يساهم النبق في تقليل عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب لأنه يساعد على تقليل تخثر الدم وخفض ضغط الدم وخفض الكوليسترول، حيث أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على عينة من المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية أن انخفاض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول وضغط الدم نتيجة الاختبارات التي أجريت بعد 4 أسابيع من تناول النبق.

يساعد تناول النبق على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم مما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والأمراض.

من فوائد فاكهة النبق تقليل فرصة الإصابة بمرض السكري وذلك لأنه يزيد من إفراز الأنسولين وبالتالي يخفض نسبة السكر في الدم ويقي من داء السكري من النوع الثاني.

يساعد النبق في علاج الجلد من الجروح والالتهابات وحروق الشمس، ويستخدم أيضًا في العديد من مستحضرات التجميل لترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف.

يحتوي النبق على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجلد، لذا فإن استهلاكه يجعل الجلد أكثر وضوحًا ونعومة.

يساعد النبق في علاج تساقط الشعر وتقويته وجعله أكثر سمكًا وحيوية وأكثر لمعانًا؛ لأنه يقوي بصيلات الشعر وجذوره وبالتالي يمنع تساقط الشعر.

يساعد النبق في حماية جسم الإنسان من الأمراض والميكروبات المختلفة، وترجع هذه الفائدة بسبب وجود مضادات الأكسدة والمواد الأخرى المعروفة باسم الفلافونويد في النبق، كما وأشارت بعض الدراسات إلى إمكانية فعاليته في الوقاية من الأمراض الفيروسية والأنفلونزا.

تساعد الفلافونويد ومضادات الأكسدة في الوقاية من أنواع السرطان المختلفة مع العلم أن فعاليتها لا يمكن مقارنتها بعلاجات السرطان المثبتة.

يحتوي النبق على العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز مناعة الجسم ومحاربة الأمراض مثل السرطان.

أظهرت بعض الدراسات أن النبق يساعد في تقليل مستوى الإنزيمات المرتبطة بالتهاب الكبد.

يساعد غلي وشرب النبق البحري على تحسين صحة الجهاز الهضمي؛ عن طريق قتل الديدان وإخراج غازات المعدة وطردها

من فوائد فاكهة النبق تطهير الدم من السموم ويعتبر مثبطًا للشهية لذا يفضل تناوله قبل الأكل.

يساعد شرب عصير النبق الناضج في القضاء على حرقة المعدة، ومن الأفضل شربه خلال شهر رمضان لتجنب الشعور بالعطش لفترات طويلة من الزمن.

يساعد تناول النبق على تنظيم الدورة الدموية أثناء فترة الحيض إذا كانت تعاني من عدم انتظام.

يعتبر النبق مفيدًا لصحة النساء الحوامل، ولكن لا ينبغي تناول كميات كبيرة منه أثناء الحمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى