حياتك

فوائد عصير الخيار لصحة الشعر والبشرة

يعتبر عصير الخيار من أفضل عصائر الخضروات لصحة الجسم، البشرة والشعر. يتميّز بمحتواه العالي من الماء الذي يمنح شعوراً بالانتعاش والارتواء، فضلاً على ترطيبه للجسم، وسهولة تحضيره في المنزل. يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم، فهو غني بالفيتامينات A وB وC,و, K ،. وكذلك العديد من المعادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم، بالإضافة إلى مركّبات البوليفينول.

حول فوائد عصير الخيار تتحدث اختصاصية التغذية سوسن الوزان جبري إلى “سيدتي نت” في الموضوع الآتي، مؤكدة أن الخيار يعدّ غنياً بالألياف الغذائية وقد لاحظت جمعية القلب الأميريكية أن الألياف الغذائية يمكن أن تساعد في التحكم بالكوليسترول والوقاية من مشاكل القلب.

فوائد صحية منوّعة لعصير الخيار:

– يساعد على إعادة التوازن لأي خلل يحصل في الهرمونات، والذي يكون سببه مشاكل في الغدّة الدرقية، وذلك طبعاً مع استشارة الطبيب.

– يساعد في الحفاظ على صحة العيون الناتج عن التقدّم بالعمر.

– يساهم في عملية الهضم ويعالج الإمساك.

– يزيد من نضارة البشرة لتوافر معدن السيليكون، وذلك عبر وضع شرائح الخيار يومياً على البشرة أو شرب عصير الخيار.

– ملائم للحميات الغذائية؛ حيث إن كوباً من عصير الخيار لا يتعدى 30 وحدة حرارية. لكن يجب الانتباه من حصول النفخة في المعدة لدى تناوله بكثرة.

– يحتوي عصير الخيار على مواد تقاوم بطبيعتها أي تورّم أو احمرار في الجلد.

– يحتوي على عناصر تحمي من تساقط الشعر.

– يساعد على تفتيح البشرة عبر خلط عصير خيارة مع كمية كافية من عصير الليمون وتطبيقها على البشرة لمدة 15 دقيقة. ثمَّ شطف الوجه بالماء. كما يعمل على إزالة تصبغات البشرة، وذلك بفضل وجود فيتامين A .

فوائد عصير الخيار في ترطيب الجسم وتعزيز مناعته

يحتوي الخيار على نسبة عالية جداً من الماء، مما يجعله اختياراً رائعاً للحفاظ على ترطيب الجسم طوال اليوم خاصة في فصل الصيف.

كما يتميّز عصير الخيار باحتوائه على مستويات عالية من فيتامين C الهام لتقوية المناعة، حيث يساعد على تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تعدّ خط الدفاع الأول للجسم ضد الميكروبات، بالإضافة إلى ذلك يعد فيتامين C مضاداً قوياً للأكسدة يعمل على محاربة الشوارد الحرّة.

فوائد عصير الخيار وتوازن الهرمونات

عادة ما يربط البعض أهمية الكالسيوم بصحة العظام فقط، ولكن في الواقع فإنَّ مستوى الكالسيوم في الدم يعدّ مهماً في الحفاظ على توازن الهرمونات، فمثلاً عند حدوث خلل في وظائف الغدة الدرقية أو النخامية يساعد تناول عصير الخيار نظراً لمحتواه العالي من الكالسيوم في إعادة توازن الهرمونات والحفاظ على مستوياتها الطبيعية.

فوائد عصير الخيار وتخثر الدم

يسبّب نقص فيتامين K في الجسم مشاكل في تخثر الدم؛ إذ قد يؤدي إلى نزيف الأنف، أو اللثة، أو غزارة الدورة الشهرية، أو نزيف البواسير. من هنا يساهم تناول الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على فيتامين K مثل عصير الخيار في تحفيز التخثر في الجسم وتسريع شفاء الأنسجة المتضررة.

فوائد عصير الخيار والجهاز العصبي

يفيد عصير الخيار في تحسين النشاط البدني لغناه بعنصر الكالسيوم؛ حيث يلعب الكالسيوم دوراً رئيسياً في نقل الإشارات العصبية بين الجهاز العصبي والعضلات.

فوائد عصير الخيار والسرطان

يحتوي الخيار على مادة الكوكوربياسين وهي من المواد النشطة بيولوجياً التي تتميز بخصائصها المضادة للسرطان. كما يحتوي أيضاً على الليغانات، وهي نوع من مركّبات البوليفينول التي ترتبط ارتباطاً مباشراً بخفض خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان.

فوائد عصير الخيار وحماية النظر

يتمتّع عصير الخيار بمحتوى جيّد من مضادات الأكسدة وفيتامين A التي تساعد في الحفاظ على النظر مع التقدّم في العمر، وربما الوقاية من بعض الأمراض.

فوائد عصير الخيار وخسارة الوزن

يعدّ أحد فوائد عصير الخيار أهميته للرجيم؛ كونه فقيراً بالسعرات الحرارية؛ لذا يمكن استبدال ماء الخيار وعصيره بالمشروبات الغازية السكرية، والمشروبات الرياضية؛ للمساعدة في تقليل السعرات الحرارية المستهلكة خلال النظام الغذائي اليومي.

فوائد عصير الخيار وصحة الشعر والبشرة

تتعدّد فوائد عصير الخيار للشعر؛ نظراً لاحتوائه على فيتاميني C، وK، والنحاس، ومركّبات الكبريت المختلفة التي تعزز النمو الصحي للشعر، وتقلل من تهيج فروة الرأس، كما قد تساعد الخصائص المبردة والملطفة للخيار والمضادّة للأكسدة في التخفيف من بعض الالتهابات، وتمنح الشعر لمعاناً وقوة.

لا تقتصر فوائد عصير الخيار على الاستخدامات العلاجية والوقائية من الأمراض، بل إن تناوله بانتظام في النظام الغذائي يساهم في تغذية البشرة، وترطيبها، ويضفي عليها نضارة وحيوية، كما يمكن استخدامه موضعياً على البشرة كقناع أو تونر؛ لما يتمتع به من خصائص مذهلة.

من فوائد عصير الخيار للوجه أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تلعب دوراً في محاربة التجاعيد، وفيتامين C الذي يعمل على تحفيز نمو خلايا جديدة، وكذلك حمض الفوليك الذي يساهم في محاربة السموم البيئية التي تجعل البشرة تبدو متعبة، وتتسبّب في ظهور علامات تقدّم العمر.

محمود السعدي

صحافي سعودي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى