أبرز فوائد عسل مانوكا

ما هي أبرز فوائد عسل مانوكا؟ مانوكا هو احدى أنواع العسل موطنه الاصلي نيوزيلندا، ينتجه النحل عن طريق تلقيح زهرة من الشتلات تسمى مانوكا وله خصائص مضادة للجراثيم تميزه عن جميع أنواع العسل التقليدي، هذا بالاضافة الى احتوائه على خواص مضادة للفيروسات والالتهابات والأكسدة ويستخدم بشكل تقليدي لمعالجة الجروح وتسكين التهابات الحلق والحد من تسوس الأسنان وتحسين المشاكل الصحية التي تصيب الجهاز الهضمي، تابع المقال لتتعرف على فوائد عسل مانوكا.

فوائد عسل مانوكا
فوائد عسل مانوكا

فوائد عسل مانوكا

التئام الجروح

تم استخدام العسل في قديم الزمان لمعالجة الجروح والحروق والقروح والدمامل وغيرها من المشاكل الصحية، وفي عام 2007 تمت الموافقة على عسل مانوكا من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية كخيار رائع لعلاج الجروح.

ثبت أنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة، كما انه يحافظ على بيئة الجرح الرطبة وبالتالي تقل فرصة الاصابة بالالتهابات الميكروبية.

أظهرت العديد من الدراسات أن عسل مانوكا يمكنه تسريع عملية التئام الجروح وتجديد الأنسجة وكذلك تقليل الألم لدى مرضى الحروق.

تعزيز صحة الفم

أوضحت العديد من الدراسات أن عسل مانوكا يقوم بمهاجمة بكتيريا الفم الضارة المتعلقة بتكوين طبقة البلاك والتهاب اللثة وتسوس الأسنان.

على وجه الخصوص، أظهرت الأبحاث أن عسل مانوكا له فعالية كبيرة في مكافحة البكتيريا الضارة في الفم بعد أداء تجارب على آثار مضغ أو مص العسل لتقليل البلاك والتهاب اللثة.

أظهرت مجموعة من التجارب أن مضغ العسل أدى إلى انخفاض كبير في ترسبات الأسنان ونزيف اللثة، مقارنة بمن يمضغون علكة خالية من السكر.

فوائد عسل مانوكا
فوائد عسل مانوكا

تسكين التهاب الحلق

إذا كنت تعاني من التهاب الحلق، يمكن لعسل مانوكا أن يوفر لك الراحة، حيث يحتوي على خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا، وتساعد هذه الخواص في تقليل حدوث الالتهابات ومهاجمة البكتيريا التي تسبب الألم.

عسل المانوكا لا يقوم بمهاجمة البكتيريا الضارة فقط بل يغلف أيضًا البطانة الداخلية للحلق لخلق تأثير مهدئ.

تقليل فرصة الاصابة بقرحة المعدة

تعد قرحة المعدة من أكثر الأمراض شيوعًا بين البشر هي عبارة عن تقرح يتشكل على بطانة المعدة ويسبب آلامًا في المعدة وغثيانًا وانتفاخًا.

تشير الأبحاث إلى أن عسل مانوكا يمكن أن يساعد في علاج قرحة المعدة التي تسببها جراثيم المعدة على سبيل المثال، نظرت دراسة معملية في تأثيره على قرحة المعدة التي تسببها بكتيريا هيليكوباكتر الملوية البوابية، وكانت النتائج إيجابية، كما وجد أن عسل مانوكا عامل مضاد للجراثيم وخاصة ضد هيليكوباكتر.

فوائد عسل مانوكا
فوائد عسل مانوكا

تحسين الجهاز الهضمي

القولون العصبي هو اضطراب هضمي شائع وتشمل الأعراض المصاحبة له الإمساك والإسهال وآلام البطن وحركات الأمعاء غير المنتظمة.

وجد الباحثون أن الاستهلاك المنتظم لعسل مانوكا يمكن أن يساعد في تقليل هذه الأعراض، لقد ثبت بعد التجربة أنه مضاد فعال للأكسدة ويقلل من الالتهاب في الفئران المصابة بكل من القولون العصبي والتهاب القولون التقرحي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى