فوائد شرب اللبن قبل النوم للكبار

Advertisements

ما هي فوائد شرب اللبن قبل النوم للكبار، يحتل الحليب مكانة متميزة في تغذية الإنسان منذ زمن بعيد، ويختلف استهلاكه من منطقة إلى أخرى، يمتلك العديد من الفوائد الصحية للصغار والكبار، وكذلك المرأة الحامل حيث أنه يحتوي على عناصر غذائية عديدة تحافظ على صحة الجسم مثل الدهون، والبروتينات، واللاكتوز، والمعادن، والفيتامينات، كما أنه يساعد في الحفاظ على صحة البشرة عن طريق تنقية المسام، وتحفيز إنتاج الكولاجين، لكن ماذا عن فوائد شرب اللبن قبل النوم للكبار؟

فوائد شرب اللبن قبل النوم للكبار
فوائد شرب اللبن قبل النوم للكبار

ما هي فوائد شرب اللبن قبل النوم للكبار؟

توجد فوائد عديدة لشرب اللبن قبل النوم، والتي تنطبق على الكبار أيضا، من أهم هذه الفوائد ما يلي:

يساعد على النوم بشكل أسرع

  • لقد تعلمنا الكثير من أجدادنا، بما في ذلك أنه من فوائد شرب اللبن قبل النوم للكبار والصغار أيضا هو الخلود إلى النوم بشكل سريع.
  • أوضحت بعض الدراسات العملية التي أجريت على البشر وكذلك الحيوانات الصغيرة، أن تناول الحليب ومنتجات الألبان قبل النوم يساعد بشكل كبير في الحصول على نوم مريح وعميق.
  • اتفق بعض الخبراء أن اللبن يحتوي على مكونات تساعد على تعزيز النوم والتقليل من التأثيرات النفسية التي قد تؤثر عليه.

يساعد في الحصول على نوم صحي

  • من أهم فوائد شرب اللبن قبل النوم للكبار هي احتوائه على حمض التريبتوفان، وهو حمض أميني يوجد في الأطعمة الغذائية التي تحتوي على البروتين، ويساهم التريبتوفان بشكل كبير في إنتاج الناقل العصبي الذي يطلق عليه السيروتونين وهو يساعد في التحفيز على الاسترخاء، وتحسين المزاج.
  • يساعد التريبتوفان أيضا على تحفيز إفراز هرمون الميلاتونين المسئول عن تنظيم النوم.

مكافحة صعوبة النوم لدى كبار السن

أثبتت إحدى الدراسات العلمية أن تناول كبار السن كوب واحد من اللبن قبل موعد نومهم يساعد بشكل كبير في التغلب على صعوبة النوم.

فوائد شرب اللبن قبل النوم للكبار
فوائد شرب اللبن قبل النوم للكبار

فوائد اللبن للجسم

يفضل تناول اللبن ومنتجاته منزوعة الدسم أو قليلة الدسم، حيث أنه يمتلك فوائد عديدة للجسم إلى جانب فوائد شرب اللبن قبل النوم للكبار، وتتمثل فوائد تناول الحليب منزوع أو منخفض الدسم فيما يلي:

  • تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام: يحتوي اللبن ومنتجاته على نسبة عالية من عنصر الكالسيوم، حيث يوفر كوب من الحليب حوالي ثلث الاحتياج اليومي من الكالسيوم الضروري للمحافظة على صحة العظام والأسنان، وقد أثبتت الدراسات أن الحصول على الكالسيوم من المصادر الطبيعية مثل اللبن يعزز صحة العظام أكثر من المتوفر في المكملات الغذائية، كما يتم تدعيم أنواع الحليب المتعددة بفيتامين د الذي يلعب دورا رئيسيا في الحفاظ على صحة العظام، والوقاية من الأمراض المزمنة مثل ضغط الدم المرتفع، والسرطان.
  • تقليل خطر الإصابة بضغط الدم المرتفع: أثبتت الدراسات أن تناول اللبن ومنتجاته المنزوعة أو القليلة الدسم يقلل من الإصابة بارتفاع ضغط الدم، حيث أنه يعتبر مصدرا غنيا بالببتيدات وعنصر البوتاسيوم الذي تتسبب قلة تناوله وكثرة تناول الصوديوم في ارتفاع ضغط الدم.
  • تقليل خطر الإصابة بالمتلازمة الأيضية: أثبتت الدراسات أن تناول الحليب ومنتجاته يساعد على تقليل خطر الإصابة بالمتلازمة الأيضية وهي مجموعة من الأعراض التي تزيد فرص الإصابة بأمراض القلب وداء السكري.
  • التحكم في وزن الجسم: أثبتت الدراسات العلمية وجود علاقة بين الحصول على الكالسيوم من اللبن ومنتجاته وانخفاض تراكم الدهون في الجسم وزيادة الوزن، كما أكدت بعض الدراسات أن تناول الكالسيوم من الحليب وارتفاع مستوى فيتامين د في الدم قد يحفز فقدان الوزن.
  • تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون: يلعب الكالسيوم دورا هاما في الوقاية من سرطان القولون، وسرطان الثدي، وحصوات الكلى، ويساعد تناول اللبن ومنتجاته في تحقيق هذا الأمر.
  • مصدر جيد للبروتين: يعتبر اللبن ومنتجاته مصدرا غنيا بالبروتين، حيث يوفر تناول كوب واحد من الحليب ما يقارب 17% من الاحتياج اليومي من البروتين، كذلك يعتبر اللبن مصدرا جيدا للمعادن والفيتامينات الضرورية لصحة الجسم.
  • تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض: أظهرت بعض الدراسات العلمية أن تناول اللبن والكالسيوم يساعد بشكل كبير على تخفيف حدة أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية.
فوائد شرب اللبن قبل النوم للكبار
فوائد شرب اللبن قبل النوم للكبار

فوائد اللبن للبشرة

تتضمن فوائد شرب اللبن قبل النوم للكبار، وفوائد تناول الحليب ومنتجاته بشكل عام الحفاظ على صحة البشرة، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من حمض اللاكتيك الذي يعد من العلاجات التي تلعب دورا هاما في تنقية المسام، وتحفيز إنتاج الكولاجين، وتقشير الجلد، كما يتميز حمض اللاكتيك بأنه يناسب جميع أنواع البشرة، وفيما يلي بعض فوائد اللبن الأخرى للبشرة:

  • معالجة حروق الشمس وتهدئة البشرة، نظرا لاحتوائه على الدهون.
  • مكافحة التجاعيد، حيث يساعد حمض اللاكتيك الموجود في اللبن على ترطيب البشرة وتقليل التجاعيد.
  • توحيد لون البشرة.
  • تنعيم البشرة وترطيبها، حيث يساعد وجود إنزيمات أخرى إلى جانب حمض اللاكتيك على تحقيق هذا الأمر.
  • التغذية العميقة للبشرة حيث أنه يمتلك القدرة على اختراق طبقات الجلد الداخلية، لذلك يضاف اللبن ومواد أخرى مثل الشاي الأخضر والفيتامينات إلى مستحضرات الترطيب المختلفة.
  • الحماية من حب الشباب.
  • حماية البشرة من سرطان الجلد نظرا لاحتوائه على فيتامين د والكالسيوم.

على الرغم من تعدد فوائد شرب اللبن قبل النوم للكبار، قد تظهر بعض العلامات التي تشير إلى تجنب مواصلة تناول اللبن ومنتجاته مثل الشعور بالتعب في الكثير من الأحيان، صعوبة في الهضم، اضطرابات ذهنية وعدم القدرة على التركيز، حساسية وبعض الأمراض الجلدية الأخرى، ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، مقاومة الجسم للأدوية وعدم التعافي بشكل سريع، لذلك ينصح بعدم الإفراط في تناول اللبن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock