نظام غدائيالتغذية

فوائد شجرة النيم ولماذا تستخدم ؟

تشمل شجرة النيم على عناصر كيمياوية تمنحها خواص صحية تجعلها تساعد في معالجة الكثير من الأمراض، دعنا نتعرف على هذه المقالة.

النيم هي شجرة تستخدم لحائها وأوراقها وبذورها في صنع الدواء، وفي معظم الحالات تستخدم جذورها وأزهارها وثمارها.

تعرف على ما يلي حول الفوائد الطبية واستخدامات النيم:

 فوائد واستخدامات شجرة النيم

تشمل شجرة النيم على عناصر كيمياوية تساهم على خفض مستوى السكر في الدم، ومعالجة تقرحات الجهاز الهضمي، ومنع الحمل، والتخلص من البكتيريا، ومنع تراكم البلاك على الاسنان.

فيما يلي استخدامات شجرة النيم، اعتمادًا على الجزء المأخوذ منها:

  •  استخدامات أوراق النيم

تستخد أوراق النيم في: معالجة الجذام، ومشاكل العين، ونزيف الأنف، والديدان المعوية، ومشاكل المعدة، وفقدان الشهية، وتقرحات الجلد، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والحمى، وداء السكري، وأمراض اللثة، واضطرابات الكبد. تحديد النسل والحث على الإجهاض.

  •  استخدامات جذع النيم ولحاء الجذور والفاكهة

يستخدم الساق ولحاء الجذر والفواكه كمنشط جنسي، ويستعمل اللحاء لمعالجة الملاريا وتقرحات المعدة والأمراض الجلدية والحمى.
تستخدم الفاكهة لمعالجة البواسير والديدان المعوية ومشاكل المسالك البولية ونزيف الأنف والبلغم ومشاكل العين ومرض السكري والقروح والجذام.

  •  استخدامات بذور النيم والزهور

تستخدم الزهرة للتحكم على البلغم ومعالجة الديدان المعوية، بينما تستخدم البذور وزيتها لمعالجة الجذام والديدان المعوية.

  •  استخدامات فروع شجرة النيم

تستعمل الاغصان لمعالجة السعال والبواسير والربو وانخفاض مستوى السائل المنوي ومشاكل المسالك البولية ومرض السكري.

أحيانًا يمضغ بعض الناس أغصان النيم بدلاً من استعمال فرشاة أسنان، ولكن هذا يمكن أن يسبب المرض لأن غصن النيم غالبًا ما يكون ملوثاً بالبكتيريا في غضون أسبوعين من الحصاد ويجب الابتعاد عنها.

تحذيرات واعراض شجرة النيم:

عندما يؤخذ النيم عن طريق الفم بكميات كبيرة أو لفترات طويلة من الزمن، يمكن أن يكون خطيرًا ويمكن أن يتلف الكلى والكبد، تعرف على الاعراض الجانبية والمحاذير في الحالات التالية:

  •  الأطفال

من المحتمل أن يكون استهلاك بذور النيم أو زيته عن طريق الفم خطيرًا حيث يمكن أن تحدث اعراض جانبية خطيرة عند الرضع والأطفال في ساعات قليلة من تناول زيت النيم، وتضمن الأعراض الخطيرة التقيؤ والإسهال والنعاس ومشاكل الدم، والغيبوبة ومشاكل الدماغ والموت.

  •  الحمل والرضاعة

يعتبر زيت النيم ولحاءه أقل أمانًا عند تناوله عن طريق الفم خلال الحمل ويمكن أن يسبب اجهاض الجنين، لا توجد معلومات توضح على سلامة النيم خلال فترة الرضاعة، لذلك ينصح النساء الرضع بالابتعاد عن استخدامه في هذه المرحلة.

  •  حالات العقم

هناك بعض الاثباتات على أن خلاصة النيم يمكن أن تضر الحيوانات المنوية، يمكن أن تقلل من الخصوبة بطرق أخرى ويمكن أن تؤدي إلى عدم القدرة على إنجاب الأطفال، لذلك إذا كنت تحاول إنجاب أطفال، فابتعد عن مستخلصات شجرة النيم.

  • أمراض المناعة الذاتية

قد يزيد مستخلص النيم من نشاط جهاز المناعة، مما يزيد من أعراض أمراض المناعة الذاتية، مثل: التصلب المتعدد (MS) والذئبة الحمامية والتهاب المفاصل الروماتويدية (RA).

  •  داء السكري

هناك بعض الاثباتات على أن النيم يمكن أن يخفض مستوى السكر في الدم، إذا كنت تعاني من مرض السكري وتستخدم مستخلص شجرة النيم، فقم بمراقبة مستويات السكر في الدم باهتمام.

  • زراعة الأعضاء والجراحة

الجسم مقاوم بشكل طبيعي للأعضاء الجديدة، لذلك يستعمل الأطباء العقاقير التي تخفف هذه المقاومة، وقد وجد أن شجرة النيم لها دور في تخفيف فعالية هذه العقاقير.

تعمل مستخلصات شجرة النيم على خفض مستويات السكر في الدم، لذلك يجب الامتناع عن استهلاكها قبل أسبوعين من إجراء عملية الزراعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى