فوائد زيت عشبة المورينجا للشعر؟ وكيف تستخدمينه؟

فوائد زيت عشبة المورينجا للشعر؟ تعد الزيوت المرطبة احدى الركائز الأساسية في أي روتين خاص بالعناية بالبشرة او الشعر، وربما نعرف العديد من الأنواع الشهيرة منها زيت أركان المغربي وزيت براكاكسي، والجدير بالذكر ان أغلبنا لم يسمع عن زيت المورينجا واستخداماته التي يمكن الاستفادة منها في تعزيز صحة الشعر وحمايته من البهتان.

ويعتبر زيت المورينجا احدى الزيوت القديمة؛ إذ ترجع استخداماته إلى آلاف السنين، وهو زيت يستخدم لعدد من الأغراض، ويمكن استخدامه في كل شيء بدءا من العناية بالبشرة وحتى الطبخ.

ويشتق من بذور شجرة ما يعرف باسم المورينجا أوليفيرا، وهي شجرة موطنها جبال الهيمالايا، وكذلك يتم زراعتها في الهند، هايتي وأجزاء من أفريقيا ( إثيوبيا، كينيا والصومال).

ما هو زيت المورينجا؟

أفادت طبيبة الأمراض الجلدية، لوسي شين، إن من الأمور الرائعة عن زيت المورينجا هو أنه يشتق من نبات مقاوم للجفاف؛ وهو ما يعني أنه حتى في غياب المطر، تكون أشجار المورينجا قوية وتستطيع تحمل ظروف الجفاف.

وأضافت شين “كما تحتوي بذور أشجار المورينجا على كمية كبيرة من الزيوت، المغذيات ومضادات الأكسدة، ونتيجة لمزاياه التي لا تنتهي بالنسبة للشعر، البشرة والجسم، يعتبر زيت المورينجا من العناصر ذات الشعبية في مجال التجميل وطب الجلدية”.

فوائد زيت عشبة المورينجا للشعر

فوائد زيت عشبة المورينجا للشعر

أبرز فوائد زيت عشبة المورينجا للشعر

في البداية يجب معرفة أن زيت المورينجا يحتوي على كمية عالية من حمض الأوليك، حمض البالميتوليك، حمض اللينوليك، الفيتامينات وايضا مضادات الأكسدة.

وعلقت على ذلك حول فوائد زيت عشبة المورينجا للشعر طبيبة الأمراض الجلدية، بورفيشا باتيل، بقولها “يعمل زيت المورينجا بشكل جيد حين تُدَلَّك به فروة الرأس؛ فهو يتمتع بخواص مضادة للالتهابات تساعد على تقشير الفروة وترطيبها جيدا، كما أنه يحتوي على زنك يفيد في إنتاج الكيراتين، وهو ما يمكن أن يساعد على تقوية الشعر؛ إذ إنه يعمل كواق ومرطب”.

ولفتت الطبيبة المختصة إلى أن من فوائد زيت عشبة المورينجا للشعر يساعد في التعزيز من لمعان الشعر ويحميه من أضرار أشعة الشمس وبهتان اللون ويجعله قوي، مضيفة “كما أنه مرطب طبيعي لخصل الشعر اللامعة، بفضل اشتماله على أعلى مستويات من حمض البيهينيك الطبيعي، كما أنه يحاكي الزيوت الطبيعية التي تفرزها أجسامنا؛ ما يقلل من فرص حدوث تهيج”.

فوائد زيت عشبة المورينجا للشعر
فوائد زيت عشبة المورينجا للشعر

اعتبارات نوع الشعر

بينما يمكن لجميع أنواع الشعر الاستفادة من هذا الزيت الرائع، فإن الاستفادة الكبرى تعود لصاحبات الشعر الجاف، الهش أو المصبوغ، لاسيما وأنه مصدر غني بأحماض أوميجا-3 الدهنية، التي تساعد في حبس الرطوبة وتعزز من نمو الشعر، فضلا عن إمكانية استخدامه في تدليك الفروة لمحاربة القشرة أو جفاف الفروة وتقشرها.

هل السعر يفرق؟

علقت باتيل على ذلك بقولها “كما معظم الزيوت والمستخلصات، لا شك أن درجة نقاء الزيت قد ترتبط بمعدل سعر أعلى، لكن في ظل عدم وجود تنظيم بشأن الجودة والمبيعات بالنسبة للزيوت والمستخلصات، فقد تختلف كل عبوة عن غيرها في التركيز. وللتأكد من جودة المنتج، يمكنك فحص لون الزيت وقراءة قائمة المكونات، وقد تندهشي إذا علمت أن هناك علامات تضيف قليلا من زيت المورينجا في تركيبة العبوات التي تبيعها في بعض الأحيان وقد لا تضيفه من الأساس في أحيان أخرى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى