هل فوائد دقيق الذرة تفوق السلبيات؟

دقيق الذرة هو أحد مكونات الطهي الرئيسية التي تدخل في العديد من الوصفات ، ولكن ماذا عن الآثار الجانبية لدقيق الذرة؟ هل الفوائد تفوق؟ الجواب في هذا المقال:

دقيق الذرة هو مسحوق حبات الذرة المطحونة التي يتم دمجها مع دقيق الذرة الأصفر أو الأبيض جنبًا إلى جنب مع أنواع أخرى من الدقيق لصنع كل من المخبوزات. لنتعرف معًا على أضرار دقيق الذرة وأهم التفاصيل في المقالة التالية:

الآثار الجانبية لدقيق الذرة

بعض الأضرار المحتملة لدقيق الذرة الناتجة عن الاستهلاك المفرط لدقيق الذرة أو بسبب الحساسية تجاه منتجات الذرة:

1. رد فعل تحسسي

قد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية من بروتينات الذرة مسببة رد فعل تحسسي بما في ذلك الطفح الجلدي وتورم وتهيج الأغشية المخاطية والقيء والغثيان والغاز وعسر الهضم ، وقد يعاني بعض الأشخاص من الربو الشديد، بعد تناول الذرة أو منتجات الذرة بسبب الحساسية.

لذلك ينصح بهذه الفئة بتجنب تناول منتجات الذرة بما في ذلك دقيق الذرة.

2. تأثير على امتصاص الفيتامينات

يزيد الاستهلاك المفرط للذرة أو منتجاتها من خطر الإصابة بالبلاجرا ، وهو ما يعادل نقص الفيتامينات ، حيث تفتقر منتجات الذرة إلى عدد من الفيتامينات والأحماض الأمينية ، ومن أشهرها النياسين.

لذلك ، إذا كان ي النظام الغذائيعتمد بشكل أساسي على منتجات دقيق الذرة ، فمن المستحسن إضافة أصناف أخرى غنية بالفيتامينات لدعم الوجبات.

3. زيادة الوزن

من أهم الأضرار التي تلحق بدقيق الذرة الناتج عن الاستهلاك المفرط هو خطر السمنة وزيادة الوزن ، حيث أن دقيق الذرة يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات ونسبة عالية من السعرات الحرارية.

لذلك يجب إضافة منتجات الذرة إلى النظام الغذائي باعتدال وبكميات متوازنة.

4. ارتفاع نسبة السكر في الدم

يؤدي الإفراط في تناول دقيق الذرة ، وخاصة عند مرضى السكر ، إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم ، وذلك بسبب ارتفاع نسبة الكربوهيدرات في الذرة.

5. التأثير على أجهزة الجسم المختلفة

تعتبر الذرة من أكثر المحاصيل الزراعية المعدلة وراثيا ، والتي تؤثر سلبا على أجهزة الجسم بما في ذلك أمراض الكلى والكبد والجهاز التناسلي والبنكرياس والمناعة ومشاكل الغدد الصماء.

لذلك ، قد يؤثر الدقيق المصنوع من الذرة المعدلة وراثيًا على صحة الجسم ، وحتى الآن لم تؤكد أي دراسات سلامة الأطعمة المعدلة وراثيًا على الجسم.

هل فوائد دقيق الذرة تفوق السلبيات؟

بعد التعرف على الأضرار المحتملة لدقيق الذرة ، دعنا نتعرف على الفوائد العديدة لدقيق الذرة:

1. منتج خالٍ من الغلوتين

دقيق الذرة هو خيار جيد للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الغلوتين ، والحساسية الشديدة ، وردود الفعل التحسسية الشديدة ، لأن دقيق الذرة هو بديل رئيسي لدقيق القمح.

2. يدعم صحة الجهاز الهضمي

نسبة الألياف غير القابلة للذوبان في منتجات الذرة عالية ، وهذه الألياف تساعد على تسهيل حركة الأمعاء لأنها تزيد من حجم البراز وتجعله أسهل في المرور.

ونتيجة لذلك ، فإن دقيق الذرة مفيد للإسهال ومتلازمة القولون العصبي والبواسير والإمساك.

3. يقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة

يساعد محتوى دقيق الذرة في مضادات الأكسدة التي تحارب مسببات الأمراض والجذور الحرة في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض معينة مثل: السكري والنوبات القلبية والسكتات الدماغية والسرطانات.

كيف تستفيد من فوائد دقيق الذرة وتجنب اضراره؟

يمكن تحقيق فوائد دقيق الذرة وتجنب أضراره من خلال صنع الخبز أو خلطات الخبز أو الفطائر أو الحلوى من دقيق الذرة ، أو من الممكن خلط دقيق القمح مع دقيق الذرة أو مع أي دقيق آخر ، كما يمكن أيضًا تكثيف طهي الصلصات بدقيق الذرة الأبيض والأصفر.

لكن تجدر الإشارة إلى استخدام كميات معتدلة وعدم المبالغة في ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى