فوائد تناول الأفوكادو على الريق

Advertisements

ما هي فوائد تناول الأفوكادو على الريق؟ الافوكادو أو كما يسمى أيضا كمثرى القاطور، هو نبات مكسيكي الأصل، ينتمي إلى فصيلة الغاريات، يستخدم في كافة المجالات وخاصة في الطبخ النباتي، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة الأحادية، ويستخدم في عمل الميلك شيك، ويضاف أحيانا إلى الآيس كريم والحلويات، وتجدر الاشارة إلى ان فوائد تناول الأفوكادو على الريق كثيرة، فهو من أكثر الأطعمة الصحية في هذا الكوكب، نظرا لاحتوائه على العديد من المغذيات الضرورية مثل الفيتامينات، والمعادن، والبروتين، والألياف، ومواد كيميائية نباتية مثل الجلوتاثيون، سيتوستيرول، اللوتين، وتساعد هذه المواد على الوقاية من الأمراض المختلفة.

فوائد تناول الأفوكادو على الريق
فوائد تناول الأفوكادو على الريق

المكونات الغذائية للافوكادو

مصدر غني بالدهون الأحادية غير المشبعة

أهم ما يميز ثمرة الأفوكادو هو احتوائها على نسبة عالية من الدهون الصحية، حيث تبلغ نسبة الدهون الأحادية غير المشبعة 15% منها، كما تبلغ نسبة الدهون المتعددة غير المشبعة 3% منها، لذلك فإنها تزود الجسم بالعناصر الضرورية للحفاظ على صحته.

مصدر غني بحمض الفوليك

يحتوي 50 غرام من ثمرة الأفوكادو على 15% تقريبا من كمية حمض الفوليك الموصى بتناولها للإنسان البالغ يوميا، ويعتبر ذلك من أهم فوائد تناول الأفوكادو على الريق، حيث أن الفوليك أسيد ضروري لنمو الخلايا، وينصح بضرورة تناوله أثناء فترة الحمل، لأن نقصه يشكل خطرا كبيرا على صحة الجنين.

مصدر غني بالمعادن والفيتامينات

تحتوي ثمرة الأفوكادو على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ج، وفيتامين ه، وفيتامين ب2، وفيتامين ك، وفيتامين ب3، وفيتامين ب5، كما أنه يحتوي على الكثير من المعادن الهامة مثل البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والنحاس.

مصدر غني بالألياف الغذائية

تحتوي ثمرة الأفوكادو على نوعين من الألياف الغذائية هما الألياف القابلة للذوبان في الماء بنسبة 25%، والألياف غير القابلة للذوبان في الماء بنسبة 75%، تساعد هذه الألياف على فقدان الوزن بشكل كبير، وتنظيم مستويات السكر في الدم، وتقليل خطر الإصابة بأمراض عديدة، ومن الجدير بالذكر أن فاكهة الأفوكادو تزود الجسم بحوالي 27% من كمية الألياف الموصى بتناولها يوميا.

مصدر غني بمضادات الأكسدة

تتميز ثمرة الأفوكادو باحتوائها على بعض أنواع مضادات الأكسدة مثل اللوتين الذي يساعد على تعزيز صحة العين، حيث يقلل من تطور الماء الأبيض في العين، كما أنه يحافظ على صحة الجلد ويقلل من فرص الإصابة بمرض التنكس البقعي، بالإضافة إلى بعض مضادات الأكسدة الأخرى مثل الجلوتاثيون، الزيازانثين.

فوائد تناول الأفوكادو على الريق
فوائد تناول الأفوكادو على الريق

ما هي فوائد تناول الأفوكادو على الريق؟

المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية

تحتوي فاكهة الأفوكادو على فيتامين B6، و الفوليك أسيد، الذي يساعد بشكل كبير على ضبط مستويات الحمض الأميني، حيث تؤدي زيادة مستويات الحمض الأميني إلى زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما تحتوي ثمرة الأفوكادو على الدهون غير المشبعة الأحادية، والجلوتاثيون، الذي يساهم بشكل كبير في تعزيز صحة القلب.

خفض مستوى الكوليسترول في الدم

من أهم فوائد تناول الأفوكادو على الريق أنه يساعد في خفض مستوى الكوليسترول السيئ في الدم، وارتفاع مستوى الكوليسترول الجيد، نظرا لاحتوائه على مركب يسمى بيتا سيتوستيرول الذي أثبت فعاليته في انخفاض مستوى الكوليسترول في الدم.

تنظيم ضغط الدم

إحدى فوائد تناول الأفوكادو على الريق هي تنظيم ضغط الدم، حيث أنه غني بعنصر البوتاسيوم الذي يساعد في السيطرة على ضغط الدم، ويمنع ارتفاعه.

يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات

يتميز الأفوكادو باحتوائه على مركبات تملك خصائص مضادة للالتهابات، من أمثلة هذه المركبات: الفلافونويدات، والبوليفينول، الأمر الذي يقلل من خطر الإصابة بالاضطرابات الالتهابية والتنكسية.

ضبط مستويات السكر في الدم

تساعد الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في فاكهة الأفوكادو على ضبط مستوى السكر في الدم، كما أنه يحتوي على الألياف القابلة للذوبان في الماء، التي تحافظ على ثبات مستويات السكر في الدم.

التقليل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

تعتبر ثمرة الأفوكادو مصدرا غنيا بحمض الفوليك، حيث أثبتت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون أطعمة غذائية غنية بحمض الفوليك يقل خطر إصابتهم بالسكتات الدماغية مقارنة بالأشخاص الذين لم يفعلوا ذلك.

الوقاية من السرطان

أثبتت بعض الدراسات أن الأفوكادو يقلل من نمو سرطان البروستاتا، كما يساعد حمض الأوليك الموجود في ثمرة الأفوكادو على تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي.

محاربة الجذور الحرة

من أهم فوائد تناول الأفوكادو على الريق هي احتوائه على مضادات الأكسدة القوية مثل الجلوتاثيون، الذي يساعد بشكل كبير على محاربة الجذور الحرة في الجسم.

علاج رائحة الفم الكريهة

يعتبر الأفوكادو غسول طبيعي للفم، وعلاج رائع للتخلص من رائحة الفم الكريهة، حيث أنه يساهم ايضا في تطهير الأمعاء المسؤولة عن رائحة الفم.

فوائد تناول الأفوكادو على الريق
فوائد تناول الأفوكادو على الريق

فوائد الافوكادو للوجه

بعدما تعرفت على فوائد تناول الأفوكادو على الريق، اليك فوائد الأفوكادو للوجه:

  • تأخير ظهور علامات التقدم في العمر، حيث يمكن خلطه مع زبدة الكاكاو، وتطبيق الخليط على الوجه.
  • يساعد الأفوكادو بشكل كبير في علاج الصدفية والإكزيما.
  • يحتوي على فيتامين أ، وفيتامين ج، لذلك فإنه يساعد على ترطيب البشرة وتفتيح لون الوجه، كما أنه يمنع الحكة الناتجة عن جفاف الوجه.
  • شد المسام، وحماية الوجه من السموم التي تؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، وذلك عن طريق هرس نصف ثمرة الأفوكادو، ووضعها على الوجه مباشرة.
  • حماية الوجه من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وعلاج حروق الشمس.
  • إصلاح خلايا البشرة التالفة، حيث أنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة.
  • يعزز صحة البشرة ويزيد من نضارتها، وذلك عن طريق تناول كوب من عصير الأفوكادو يوميا، ويمكن خلطه مع الحليب، والعسل الطبيعي.
  • تنشيط الدورة الدموية في الوجه، وإزالة الخلايا الميتة، وذلك عن طريق تسخين كمية قليلة من زيت الأفوكادو وتدليك الوجه يوميا قبل النوم.
  • يطهر الوجه، حيث أنه يحتوي على الأحماض الأمينية، ومادة الجلوتامين.
  • له القدرة على اختراق الجلد بعمق، مما يساعد على تغذية البشرة.

بعض وصفات الافوكادو للوجه

خلطة الأفوكادو والجزر

المكونات:

  • ثمرة أفوكادو مهروسة.
  • حبة من الجزر مسلوقة ومهروسة.
  • نصف كأس من الكريمة.
  • بيضة مخفوقة.
  • 3 ملاعق صغيرة من العسل.

طريقة التحضير:

  • يتم خلط جميع المكونات حتى نحصل على خليط متجانس ناعم القوام.
  • يتم تطبيق الخليط على الوجه والرقبة بالتساوي.
  • يترك الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم يتم غسله بالماء البارد.

يساعد هذا الماسك على بناء الكولاجين في البشرة، مما يجعلها ناعمة ونضرة، ويزيل البقع الداكنة عنها.

خلطة الأفوكادو والعسل

المكونات:

  • نصف ثمرة الأفوكادو.
  • ½ ملعقة كبيرة من العسل.

طريقة التحضير:

  • يتم هرس الأفوكادو، و مزجه مع العسل.
  • يتم تطبيق الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم يتم غسله بالماء الفاتر.

تساعد هذه الخلطة على تقليل ظهور البثور في الوجه، وترطيب البشرة.

فوائد تناول الأفوكادو على الريق
فوائد تناول الأفوكادو على الريق

فوائد الأفوكادو للشعر

  • يحتوي زيت الأفوكادو على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة الأحادية، التي تغذي بصيلات الشعر وتقويها وتخلص الشعر من الجفاف.
  • يحتوي الأفوكادو على فيتامينات E و B ومضادات الأكسدة التي تساهم بشكل كبير في إصلاح الشعر التالف وتشجع نمو الشعر.
  • يساهم الأفوكادو بعناصره الغذائية وخاصة فيتامين ي في تغذية فروة الرأس، والحد من مشكلة تساقط الشعر.
  • يحمي الشعر من أشعة الشمس الضارة، ويمكن استخدامه قبل استخدام مجففات الشعر.

على الرغم من كثرة فوائد تناول الأفوكادو على الريق ينبغي عدم الإفراط في تناوله، لأنه قد يتسبب في العديد من الأضرار مثل إضعاف تأثير بعض الأدوية، ظهور رد فعل تحسسي، زيادة الوزن، تهيج الجلد.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock