فوائد بذور الكتان وبذور الشيا لا تضاهى

فوائد بذور الكتان وبذور الشيا لا تضاهى. وبالتالي، يجب الاهتمام به طوال الوقت بسبب الفوائد الصحية الكبيرة التي يوفرها للجسم.

فوائد بذور الكتان

بذور الكتان لها خصائص تنحيف لأنها غنية بالألياف الغذائية وتحتوي على القليل من الكربوهيدرات.

تحتوي بذور الكتان على مادة صمغية تساعد عند نقعها في الماء واستهلاكها على ملء المعدة، وبالتالي الشعور بالشبع وتقليل كمية الطعام المستهلكة خلال اليوم.

من أهم فوائد بذور الكتان استخدامها كملين خفيف، خاصة في حالات الإمساك. يمكن تناوله عن طريق إضافته إلى الخبز والأرز والحبوب الكاملة مثل حبوب الإفطار والسلطات والزبادي.

أثبت العلم الحديث دور بذور الكتان في الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك بفضل غناها بأحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة والألياف التي تساعد على تعزيز صحة القلب وخفض ضغط الدم وتقليل الكوليسترول السيئ في الجسم.

تحتوي بذور الكتان على عدد كبير من المركبات الكيميائية عالية الفعالية تسمى قشور، والتي أظهرت الأبحاث أن لها دورًا في تثبيط ومنع تطور ونمو خلايا سرطان الثدي.

فوائد بذور الشيا

فوائد بذور الشيا الصحية رائعة
فوائد بذور الشيا الصحية رائعة

تعتبر بذور الشيا من الحبوب المهمة التي تحتوي على معظم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، وتمد الجسم بالطاقة اللازمة والوقاية من الأمراض المختلفة، بما في ذلك أمراض القلب. يقلل من الوزن الزائد ويخفض مستويات الكوليسترول السيئ في الدم.

تساعد بذور الشيا في تقليل ارتفاع ضغط الدم، كما أنها تساعد في تقليل الأكسدة التي تمنع تصلب الشرايين؛ وهذا بدوره يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. علما أنه يحتوي على أحماض أوميغا 3، وهي أحماض مهمة في حماية القلب من الأمراض والالتهابات التي تصيب الأوعية الدموية. هذا هو السبب في أنك بحاجة إلى توخي الحذر بشأن تناول بذور الشيا في نظام غذائي صحي.

تلبي بذور الشيا حاجة الجسم إلى الكالسيوم الذي يعزز صحة العظام ويحافظ على كثافة العظام ويمنع هشاشة العظام، بالإضافة إلى الحفاظ على كتلة العضلات في الجسم والوقاية من فقدانها.

لبذور الشيا دور رائع في تقليل الوزن الزائد، لاحتوائها على الزنك الذي يلعب دورًا رئيسيًا في إفراز هرمون اللبتين الذي يساعد في تنظيم الشهية مما يساعد على تقليل كمية الطعام ؛ هذا يؤدي إلى فقدان الوزن. بالإضافة إلى أنه يساعد على حرق الدهون وتحسين التمثيل الغذائي والحفاظ على نسبة السكر في الدم.

تحتوي بذور الشيا على الكثير من العناصر الغذائية الهامة مثل الفوسفور والكالسيوم والزنك وفيتامين أ، والتي لها دور مهم في حماية الأسنان من التسوس والالتهابات التي تصيب اللثة، بالإضافة إلى منع رائحة الفم الكريهة.

تساعد بذور الشيا في علاج البشرة الجافة والتخلص من الالتهابات لاحتوائها على عقاقير مضادة للالتهابات. بالإضافة إلى منع التجاعيد وعلامات الشيخوخة الأولى التي تظهر على البشرة، وذلك بفضل محتواها من أوميغا 3 ومضادات الأكسدة.

تحتوي بذور الشيا على بروتينات تساعد على تقوية ونمو الشعر، إلى جانب احتوائها على أحماض أمينية تساعد على تغذية وتقوية الشعر من الجذور. تحتوي بذور الشيا أيضًا على النحاس، الذي يشارك في إنتاج الميلانين، مما يساعد على منع الشيخوخة المبكرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى