فوائد بذور الكتان للنساء

يعرض لكم موقع جمال المرأة في هذا المقال فوائد بذور الكتان للنساء، يعتبر نبات الكتّان من أقدم النباتات المُستخدَمة في العالم، ويصنف من النباتات الحوليّة، يبلغ ارتفاعه حوالي 30-90 سنتيمتراً، أمّا بذوره فهي ذات شكل بيضاوي مسطح و لونها أصفر غامق، تستخدم بذور هذه النبتة بعدة صور، يمكن استخدامها بصورة مسحوق أو مجروش أو حبوبٍ كاملة، تابع المقال للنهاية لتتعرف على فوائد بذور الكتان للنساء.

فوائد بذور الكتان للنساء
فوائد بذور الكتان للنساء

فوائد بذور الكتان للنساء

تخفيف ألام الثدي: يعتبر ألم الثدي أثناء فترة الدورة الشهرية من أهم الأعراض التي تتعرّض لها المرأة،
هناك دراسة تم نشرها في مجلة Journal of Education and Health Promotion سنة 2017، شارك فيها 90 مرأة تعاني من ألم الثدي أثناء مرحلة الدورة الشهرية، وتبين أنّ استهلاك حوالي 30 غرام من مسحوق بذور الكتان قد يقلل من الألم بصورة ملحوظة.

تقليل فرصة الإصابة بسرطان الثدي: هناك دراسة مخبرية تم نشرها عام 2002 في مجلة Nutrition and Cancer وتم اجراؤها على الفئران، وأوضحت النتائج أنّ إضافة بذور الكتان إلى النظام الغذائي الخاص بالفئران يقلل نمو أورام سرطان الثدي.

يمنع تناول بذر الكتان من قبل الأشخاص الذين يعانون من أي نوعٍ من السرطانات الحساسة للهرمونات؛ مثل سرطان الثدي.

تخفيف الأعراض المصاحبة لانقطاع الدروة الشهرية: تساعد بذور الكتان في تخفيف الهبات الساخنة عند النساء، حيث لفتت دراسةٌ تم نشرها عام 2005 في مجلة Journal of the Society for Integrative شاركت فيها 30 امرأة، واوضحت النتائج أن تناول 40 غرام من بذور الكتان قد يقلل من حدوث الهبات الساخنة، هذا الى جانب دوره المهم في تخفيف حِدّتها لدى النساء اللواتي لا يتناولن علاجاتٍ يدخل في تركيبها الإنسولين خلال فترة انقطاع الدورة.

تقليل فرصة الاصابة بأمراض القلب: من فوائد بذور الكتان للنساء الوقاية من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، وخفض مستوى الكوليسترول في الدم، هذا بالاضافة الى دورها المهم في تنظيم معدل ضغط الدم، ويعود السبب في ذلك محتواها العالي من الألياف الغذائية والأحماض الدهنية المفيدة مثل أحماض أوميجا 3.

تنشيط المبايض: تزيد بذور الكتان من نشاط المبايض من خلال تحفيز الهرمونات النسائية، هذا الى جانب دورها الكبير في الحد من اضطرابات الهرمونات النسائية.

فوائد بذور الكتان للنساء
فوائد بذور الكتان للنساء

فوائد بذور الكتان للمرأة الحامل

  • علاج المشاكل التي توجد في الدورة الشهرية والتي تعيق عملية الاباضة.
  • زيادة فرص الحمل والانجاب.
  • تعزيز صحة الجنين وذلك بسبب احتوائها على عناصر غذائية مفيدة.
  • القضاء على الأورام غير الخبيثة التي تصاب بها عضلة الرحم.
  • التخلص من السمنة والوزن الزائد، حيث تؤدي السمنة الى اصابة النساء بالعقم.
  • من فوائد بذور الكتان للمرأة الحامل حرق الدهون المتراكمة عند منطقة الحوض.

اضرار الافراط في تناول بذور الكتان للنساء

تناول بذور الكتان يعتبر آمناً للنساء والرجال البالغين، ولكن الافراط في تناولها قد تسبب بعض الأعراض الجانبية في الجهاز الهضمي كالانتفاخ، والغازات، والإمساك، وغيرها الكثير من الأعراض الاخرى، لذلك يوصى عند تناول هذه البذور تناول كميّاتٍ كافيةٍ من الماء.

وبهذا نكون قد انتهينا من عرض المقال، بعدما تعرفنا سويا على فوائد بذور الكتان للنساء والمرأة الحامل، والأضرار المترتبة على الافراط في تناول بذور الكتان، نتمنى أن تكون قد استفدت من المقال، تابع موقعنا ” جمال المرأة” لكي يصلك كل ما هو جديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى