وزن ورشاقة

فوائد الماء الساخن لإزالة دهون البطن

ما هو فوائد الماء الساخن لإزالة دهون البطن؟ يساعد شرب الماء الساخن على تحسين عملية الأيض، وكذلك تخليص الجسم من البكتيريا والفضلات المتجمعة، كما يساهم الأمعاء على الانقباض وقمع الشهية لمدة طويلة، في هذا المقال نعرض لكم فوائد الماء الساخن في القضاء على دهون البطن وآلام القولون.

فوائد شرب الماء الساخن

  • المحافظة على رطوبة الجسم:

الماء بشكل عام سواء كان دافئًا أو بدرجة حرارة الغرفة يحسن صحة الجسم ويحافظ على ترطيب البشرة ويقيه من الجفاف والتشقق خلال الشتاء لذلك يجب على الإنسان تناول ثمانية أكواب في اليوم.

  • يخفف من الأنفلونزا:

يساهم شرب الماء الساخن على تقليل أعراض البرد ومعالجة الجيوب الأنفية وتهدئة الصداع.

يهدئ الماء الساخن الأغشية المخاطية للأنف ويدفئها وبالتالي يخفف من آلام التهاب الحلق بالإضافة إلى التخلص من السعال والإرهاق وسيلان الأنف.

  • يخلص الجسم من السموم:

يحمي شرب الماء الساخن الكلى من خطر الإصابة بالحصى أو العدوى والفيروسات.

كما أنه يؤدي إلى طرد الالتهابات من الجسم والمحافظة على صحة المفاصل والعضلات، والوقاية من خطر الإصابة بالنقرس.

  • تعزيز الدورة الدموية:

تشير بعض الأبحاث إلى أن الاستحمام أو تناول الماء الساخن يوسع الأوعية الدموية وبالتالي يزيد من تدفق الدم إلى أعضاء الجسم المختلفة.

كما أنه يعمل على ضبط ضغط الدم وتقليل معدلات الكوليسترول الضارة وبالتالي الوقاية من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

  •  تقليل مستوى التوتر:

يساهم شرب الماء الساخن على تعزيز وظائف الجهاز العصبي المركزي وبالتالي تقليل الإجهاد والقلق ويحسن تعزيز الحالة المزاجية من خلال خلق شعور الهدوء والاسترخاء.

ولهذا يوصي خبراء التغذية الأفراد الذين يعانون من القلق والضغط المفرط بشرب كوب من الماء الدافئ حتى يهدأوا.

أضرار شرب الماء الساخن على معدة فارغة

يمكن أن يسبب شرب الماء الساخن عدد من الأضرار التي تظهر في بعض الحالات وليست ضرورية دائمًا ومن أهم أضرار شرب الماء الساخن على معدة فارغة:

  1. تسبب حروقًا في اللسان والمعدة والجهاز الهضمي: يحدث هذا غالبًا إذا كانت درجة حرارة الماء الساخن أعلى من 65 درجة لذا ابتعد عن شرب الماء المغلي أو الساخن بدرجة مرتفعة حتى لا تؤذي معدتك.
  2. أمراض السرطان: أوضحت بعض الأبحاث الغذائية إلى أن شرب الماء شديد السخونة بدرجة حرارة تزيد عن 65 درجة يسبب سرطان المريء وبطانة الفم.
  3. الصداع وآلام الأعصاب: يعاني بعض الأشخاص من تورم وصداع من شرب الماء الساخن خصوصاً إذا لم يكونوا عطشى ولهذا يوصي الأطباء بشرب الماء الساخن عند العطش.
  4. التعب: يزيد شرب الماء الساخن قبل النوم الضغط على خلايا الأوعية الدموية ويسبب التبول الكثير مما يسبب التعب، لذلك إذا كانت لديك أعراض أو تعاني من صعوبة في النوم فامتنع عن الشرب واشرب الماء الساخن ليلاً.
  5. التأثير على حجم الدم: قد يؤدي شرب الماء الساخن إلى زيادة حجم الكلى للدم، مما يزيد الضغط على الأوعية الدموية ويشكل خطرًا على القلب لذلك يجب عدم شرب الماء الساخن جدا والامتناع عن تناوله إذا تسبب لك في حدوث خلل في التوازن.

الماء الساخن للتخلص من دهون البطن

يتساءل الكثير من الناس عما إذا كان الماء الساخن يقلل الوزن فعلاً إليكم الجواب حسب مجموعة من الدراسات والأبحاث حول استهلاك الماء الساخن للبطن:

  • تعزيز الهضم:

يحسن الماء الساخن من دعم عملية الأيض ويخفض درجة حرارة الجسم مما يسرع عملية التمثيل الغذائي عن طريق حرق دهون البطن والدهون الزائدة للمحافظة على درجة حرارته الطبيعية.

  •  قمع الشهية:

كما أن شرب الماء الساخن يزيد من الشعور بالإمتلاء ويقطع شوطًا طويلاً في كبت الشهية وامتلاء المعدة، ولهذا يوصى بتناول كوب من الماء الساخن قبل الوجبات الأساسية، فهو من أهم طرق شرب الماء الساخن للتخلص من دهون البطن.

شرب الماء الساخن يحد من تناول الطعام وهو السبب الرئيسي لدهون البطن.

  • تسهيل القيام بالتمارين الرياضية:

يساهم الماء الدافئ أيضًا على القيام بالتمارين مما يساعد العضلات والمفاصل الضامة على التحرك بسهولة ويساعد في التعافي بشكل أسرع بالإضافة إلى تقليل التعب والإجهاد وتشنجات العضلات التي يمكن أن تعيق مدة تمرينك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى