كيفية الحصول على فوائد الكولاجين للبشرة

ما هي أهم فوائد الكولاجين للبشرة؟ كيف تحصل على هذه الفوائد؟ شاهد المقال حتى النهاية لتجد الجواب.

الكولاجين هو أحد البروتينات الأساسية في البشرة، ونسبة قليلة منه تؤدي إلى العديد من المشاكل، وفيما يلي سنناقش فوائد الكولاجين للبشرة بالتفصيل:

فوائد الكولاجين للبشرة

تشمل الفوائد الرئيسية للكولاجين للبشرة ما يلي:

  1. تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة

هناك عدة أسباب تؤدي إلى انخفاض نسبة الكولاجين في الجلد، من أهمها التعرض المفرط للشمس والتلوث البيئي، ويؤدي هذا الانخفاض إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد بشكل واضح حول حواف الجلد.

في هذه الحالة، تساعد منتجات الكولاجين في منع ظهور علامات الشيخوخة والحفاظ على بشرة ناعمة ونضرة في جميع الأوقات.

  1. بشرة متساوية

تساهم الأحماض الأمينية في الكولاجين في تفاوت لون البشرة مع الحفاظ على بشرة صحية وناعمة.

  1. علاج الندبات والبقع الداكنة

يمكن أن تساعد الأحماض الأمينية في الكولاجين في تقليل ظهور ندبات حب الشباب والبقع الداكنة لأنها تعزز أنسجة الجلد الصحية، مما يساعد على تحسين قدرة البشرة على إصلاح نفسها وتسريع الشفاء.

  1. ترطيب البشرة

هناك عدد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى جفاف الجلد وتقشره، ويساعد الكولاجين في تزويد البشرة بالرطوبة التي تحتاجها للحفاظ على نعومتها وإشراقها.

كيفية الحصول على فوائد الكولاجين للبشرة

هناك العديد من أشكال الكولاجين، وتختلف طريقة استخدامها باختلاف أنواعها، ويمكن استخدام الكولاجين الموضعي الذي يأتي على شكل كريم أو مصل في أي وقت من اليوم، سواء كان ذلك في النهار أو الليل، مثل كمرطب مرة أو مرتين في اليوم، ويفضل اتباع إرشادات الشركة المصنعة للحصول على أفضل النتائج.

أما بالنسبة للكولاجين الفموي الذي يأتي على شكل أقراص أو كبسولات، فيوصى باتباع تعليمات الطبيب واستشارته قبل استخدامه، حيث يجب استشارة الطبيب بشأن أي نوع من المكملات الغذائية حتى لا يساء استعماله.

الفوائد العامة للكولاجين

بالإضافة إلى الفوائد التي يوفرها الكولاجين للبشرة، فإنه يقدم الفوائد التالية للجسم:

تخفيف آلام المفاصل

تزداد مخاطر الإصابة باضطرابات المفاصل التنكسية، مثل هشاشة العظام، مع انخفاض كمية الكولاجين في الجسم، وقد ثبت أن استخدام مكملات الكولاجين تساعد في تخفيف آلام المفاصل والأعراض المصاحبة لهشاشة العظام.

حماية العظام

تتكون العظام من نسبة عالية من الكولاجين مما يساعد في الحفاظ على قوتها، ولكن مع تقدم العمر وفقدان الكولاجين تتدهور كثافة العظام مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالكسور، وهذا هو دور مكملات الكولاجين التي يمكن أن تمنع حدوث انخفاض في كثافة العظام.

تعزيز صحة القلب

يمكن أن تساعد مكملات الكولاجين في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب لأنها تقوي بنية الشرايين والأوعية الدموية التي تنقل الدم من القلب إلى الجسم كله، ويمكن أن يؤدي نقصها إلى ضعف وتصلب الشرايين، والسكتة الدماغية والقلب.

تحسين صحة القناة الهضمية

قد تساعد مكملات الكولاجين في علاج متلازمة الأمعاء المتسربة، ولكن لا يوجد دليل علمي يثبت هذه الفائدة حتى الآن.

تلف الكولاجين

يتحمل الكثيرون مكملات الكولاجين دون أي آثار جانبية إذا تم استخدامها وفقًا لتعليمات الطبيب، وقد يعاني البعض من الحساسية، وعمومًا فإن الأشخاص الذين يعانون من حساسية المحار يصابون بردود فعل تحسسية شديدة إذا تناولوا الكولاجين البحري.

من أهم الأضرار التي تلحق بالكولاجين والتي تتطلب التوقف عن استخدامه واستشارة الطبيب:

  • تورم في الوجه.
  • تورم في الحلق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى