فوائد القراصيا لنقصان الوزن

هل فكرت يومًا في اتباع نظام غذائي القراصيا أو البرقوق لفقدان الوزن؟ تعرف على فوائد القراصيا للطعام والمزيد في هذه المقالة.

يُشار إلى القراصيا أحيانًا بالخوخ المجفف ، وهو فاكهة بنية ضاربة إلى الحمرة ذات ملمس مطاطي ونكهة حلوة ولذيذة ، وهذه الفاكهة لها الكثير من الفوائد الصحية ، ولكن ماذا عن فوائد القراصيا ؟

فوائد القراصيا للرجيم

على الرغم من أن ربع كوب من القراصيا يحتوي على حوالي 100 سعر حراري ، وهو ما يمثل حوالي 5٪ من استهلاكك اليومي ، إلا أن فوائد الخوخ لفقدان الوزن موجودة بالفعل مع الأكل الصحي وممارسة الرياضة.

مزايا الخوخ للطعام هي كما يلي:

1. السيطرة على الشهية

من أهم فوائد الخوخ لفقدان الوزن هو قدرته المحتملة على تقليل الشهية وزيادة الشعور بالامتلاء لفترات أطول بعد تناوله ، بالإضافة إلى أن عصير القراصيا يمكن أن يوفر هذه الميزة أيضًا.

يساعد هذا الشعور بالامتلاء على النظام الغذائي وفقدان الوزن عن طريق تقليل الإفراط في تناول الطعام واكتساب سعرات حرارية إضافية وتقليل فرص تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية.

يحدث هذا الشعور بالامتلاء عند تناول القراصيا للأسباب التالية:

يبطئ محتوى الألياف القابلة للذوبان في البرقوق من عملية الهضم.

يحتوي البرقوق على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم ، مما يعني ارتفاع نسبة السكر في الدم ببطء ، مما يجعل الناس يعانون من الجوع لفترة أطول.

الفول السوداني غني بالعناصر الغذائية الهامة بطريقة كثيفة.

2. تزويد الجسم بعناصر مهمة من النظام الغذائي

تشمل فوائد البرقوق للنظام الغذائي كمية عالية من فيتامين ج والبوتاسيوم ، والتي يمكن أن تكون مكونات أساسية لتضمينها في النظام الغذائي لفقدان الوزن.

3. مزايا أخرى

الفوائد الأخرى التي يمكن أن تساهم في فوائد القراصيا للطعام هي كما يلي:

  • تحسين حركات الهضم والأمعاء.
  • تخلص من الكوليسترول الزائد من الجسم.
  • طرد السموم غير المرغوب فيها من الجسم قبل أن تتراكم بسبب خصائصها المدرة للبول.

كيفية استخدام البرقوق للطعام

أسهل طريقة لتحضير البرقوق هي طهيه في الماء وتناوله لتجربة فوائد البرقوق للطعام ، ولكن يمكنك أيضًا تناوله بالطرق التالية:

  • يُضاف البرقوق المطبوخ إلى دقيق الشوفان أو يُقطع إلى شرائح فوق فطائر الحبوب الكاملة لتناول الإفطار.
  • ضعي شرائح البرقوق في سلطة السبانخ مع الفاصوليا السوداء على الغداء.
  • استخدم البرقوق في العشاء لمنح الديك الرومي نكهة أكثر حلاوة.
  • استخدم مهروس القراصيا ، الذي يحتوي على 47 سعرة حرارية لكل ملعقة كبيرة ، في المخبوزات بدلاً من الزبدة ، والتي تحتوي على 102 سعرة حرارية لكل ملعقة طعام.
  • أضف 2-3 شرائح من البرقوق لتحلية دقيق الشوفان بدلاً من السكر البني والزبدة.

الأضرار والتحذيرات المرتبطة باستخدام البرقوق في الغذاء

بالرغم من فوائد البرقوق للنظام الغذائي إلا أن هناك بعض التحذيرات عند تناول هذه الفاكهة والتي سنذكرها أدناه لتجنب الآثار الجانبية المحتملة لها:

  • قم بإضافة البرقوق تدريجيًا إلى نظامك الغذائي ، حيث أن المحتوى العالي من الألياف في البرقوق يمكن أن يسبب بعض الاضطرابات الهضمية مثل الغازات أو الانتفاخ أو الإمساك أو الإسهال إذا لم يكن الجسم معتادًا على ذلك.
  • تأكد من تناول البرقوق باعتدال عند إضافته إلى نظامك الغذائي حيث يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن عند تناوله بكميات كبيرة ، حيث تحتوي الفواكه المجففة ، مثل البرقوق ، على سعرات حرارية أكثر من نظيراتها الطازجة ، وبالتالي فإن تناولها بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن. عليك أن تستهلك سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه جسمك.
  • تأكد من الانتباه جيدًا لرد فعل جسمك تجاه البرقوق. بمجرد إضافتها إلى نظامك الغذائي ، يمكن أن تصاب بحساسية تجاهها.
    تذكر دائمًا شرب كمية كافية من الماء عند إضافة البرقوق إلى نظامك الغذائي لتجنب الإمساك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى