فوائد السمن الطبيعي للأطفال

فوائد السمن الطبيعي للأطفال، لا يمكننا التغاضي عن توفير السمن للأطفال، فالسمن الطبيعي له فوائد صحية كبيرة، وقد استخدم قديماً كبديل للزيوت الصناعية بالإضافة إلى زيت الزيتون، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم، وعلى الرغم من وتبقى شركات المنفعة الكاذبة التي تروج للسمن المصنّع أو السمن الطبيعي أو البلدي الخيار الأفضل للأم لتقدمه لعائلتها وتناوله أثناء الحمل أيضًا.

ما هو السمن الطبيعي؟

ينقسم السمن إلى نوعين
فوائد السمن الطبيعي للأطفال

وهي دهون يتم استخلاصها من حليب الأغنام أو البقر بطريقة معينة، وتستخدم في الطبخ لتحضير الطعام. ما توصلت إليه الدراسات حول الآثار الضارة للسمن الصناعي والزيوت الصناعية على صحة الإنسان، حيث يتم استخلاص السمن الطبيعي من الحليب بطرق بدائية بشكل أساسي ويمكن الحصول عليه في المصانع في عبوات آمنة.

فائدة السمن للطفل خلال الحمل

يحسن مزاج الحامل ويسهل الولادة
يفيد الحامل والجنين

تم استخدام السمن كعامل علاجي لمختلف الأعمار يوصف استهلاك السمن البقري الصافي عن طريق إضافته إلى الحليب المغلي مع الزعفران (1-2 قطرات) والعسل (3-4 قطرات) وقرصة الكركم، ويعتقد هذا المشروب تحسين مناعة الطفل وصحة الدماغ وتعزيز ولادة آمنة وسهلة.

فوائد السمن الطبيعي لصحة الطفل

يمكن أن يقلى البيض بالسمن الطبيعي
قدمي له وجبات مطبوخة بالسمن مثل البيض المقلي

السمن الطبيعي مصدر غني بالأحماض الدهنية على وجه الخصوص. حمض اللينوليك وحمض الدوكوساهيكسانويك؛ يحتوي حمض اللينوليك على خصائص تقلل من مخاطر الأكسدة والالتهابات والحساسية، وهي شائعة جدًا عند الأطفال هذه الأيام.

يحتوي السمن الطبيعي على كمية من فيتامين K المهم لصحة وقوة عظام الطفل. يحسن وظائف البروتينات التي تلعب دورًا في تخثر الدم وتنظيم الكالسيوم، ويساعد فيتامين K2 في نقل الكالسيوم ويحسن قوة العظام.

يحتوي السمن الطبيعي أو البلدي على فيتامين أ، وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ويساعد في الحفاظ على صحة العينين والجلد والجهاز المناعي.

وتجدر الإشارة إلى أن السمن أسهل في الهضم من منتجات الألبان ويحسن التمثيل الغذائي للطفل.

يستخدم في تسمين الاطفال عند طهيه بمسحوق الحلبة.

يمكن للأم إضافة السمن إلى الخضار المهروسة أو البطاطا المهروسة.

يمكنك إضافة بضع قطرات من السمن إلى عصيدة الطفل، ودهنه على الخبز وشرائح الخبز المحمص للاستفادة من فوائده.

أضرار السمن النباتي على صحة الطفل

يتناول الأطفال الحلويات المصنعة من السمن الصناعي بكثرة
قللي من الحلويات المصنعة من السمن الصناعي

ينقسم السمن إلى نوعين، السمن البلدي المصنوع من حليب البقر أو أي نوع من أنواع الحليب، والسمن النباتي هو سمن مصنع وغير طبيعي، ولا يحتوي على أي فوائد صحية، ويمكن أن يسبب السمنة وارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية الضارة. ويهدد قلوب الأطفال، ولهذا زادت أمراض القلب لديهم مؤخرًا، ويتكون السمن الصناعي من زيوت سائلة في درجة حرارة طبيعية، لكن في المصانع تضاف إليها ذرات الهيدروجين لتشبع بالدهون، وتتحول إلى الشكل الصلب الذي نسوقه في مطابخنا، وأثناء التصنيع تضاف إليه أيضًا نكهات وروائح صناعية، وكل هذا يتسبب في ضياعها. من فيتامين إي وجميع الفيتامينات التي يحتويها، مما يشكل أيضًا خطرًا على الصحة مثل السمن البلدي إذا تم تصنيعه على درجة حرارة عالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى