10 من أبرز فوائد اكل سبع تمرات صباحا

Advertisements

ماهي فوائد اكل سبع تمرات صباحا؟ التمر من العناصر الغذائية التي لها العديد من الفوائد، حيث يعتبر التمر ثمرة شجرة النخيل المجففة والتي يتم زراعتها في العديد من المناطق الاستوائية في العالم، ويتم تجفيف البلح حتي يتحول إلى التمر، ويشير الجلد المتجعد إلى جفاف التمر، بينما يشير الجلد الناعم إلى النضارة، ويحتوي التمر على العديد من الفوائد الصحية، خاصة عند تناوله على معدة فارغة.

فوائد اكل سبع تمرات صباحا

  • اكتساب طاقة كبيرة حيث أن التمر يعطي الجسم الطاقة اللازمة ويؤثر تأثيرًا إيجابيًا على حيوية الجسم، خصوصا عند تناوله بطريقة وكمية مناسبة من 3 إلى 7 تمرات في الصباح.
  • غني بالألياف الطبيعية حيث أن الحصول على كمية كافية من الألياف ضروري لصحتكم بشكل كبير، ويجب تناول ما يقارب من 7 جرامات من الألياف الطبيعية.
  • تناول 7 حبات تمر يوميًا في الصباح من الطرق الناجحة لزيادة معدل الألياف، حيث تفيد الألياف الطبيعية في تحسين العملية الهضمية وتمنع حالات الإمساك، بالإضافة إلى تعزيز حركة الأمعاء وتنظمها من خلال المساعدة في تكوين البراز.
  •  يعزز من صحة الدماغ حيث يساعد تناول 7 تمرات في الصباح على تحسين الخلايا ووظائف المخ.
  •  وهناك دراسة أجراها بعض من علماء جامعة هارفارد تنص على أن التمر مفيد جدا ويساهم في تقليل الإصابة بالالتهابات في الدماغ.
  •  المستويات المرتفعة من التمر ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالأمراض العصبية مثل الزهايمر.
  •  كما ان تناول 7 تمرات في الصباح مفيدة جدا لتقليل النشاط الخاص ببروتينات بيتا النشواني، والتي تشكل لوحات في الدماغ.
  • من فوائد اكل سبع تمرات صباحا يقلل من الجوع حيث ان تناول التمر في الصباح يساعد على الشعور بالشبع طوال اليوم.
  •  إن هذا الأمر يمنعك من الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالدهون بين الوجبات.
  •  من فوائد اكل سبع تمرات صباحا تحسين عمل الجهاز القلبي الوعائي، ويقوي جهاز المناعة وزيادة كفاءته وحيويته.
فوائد اكل سبع تمرات صباحا
فوائد اكل سبع تمرات صباحا

فوائد أكل سبع تمرات على الريق

ما هي فوائد أكل سبع تمرات صباحا على الريق؟ تناول التمر على معدة فارغة أو على الريق مفيد جدًا للصحة، حيث أن تناول التمر وخاصة على معدة فارغة قد يعكس تأثير السموم التي قد يتعرض لها الجسم، ومع ذلك لا توجد دراسات علمية تثبت وجود أي أضرار من تناول التمر صباحًا، مما يشير إلى أن تناوله على معدة فارغة أو في الصباح على الإفطار يمكن أن يوفر فوائد خاصة للجسم.

مصدر للألياف الغذائية: التمر غني بالألياف، مما يفيد صحة الجهاز الهضمي، لأنها تقلل من الإصابة بالإمساك وتعزز النظام الغذائي العابر للأمعاء لزيادة كمية الألياف التي يتم تناولها.

 مضادات الأكسدة: يحتوي التمر على العديد من مضادات المرتبطة بالعديد من الفوائد الصحية، فهي تعمل على تقليل الجذور الحرة التي تؤدي إلى العديد من الأمراض، وبالمقارنة مع الفواكه المجففة الأخرى، فإن التمور تحتوي على أعلى تركيز من مادة البوليفينول.

مصدر غني بالبوتاسيوم: من المعروف أن التمر غذاء غني جدا بالمواد الغذائية إلى جانب البوتاسيوم، وهو مهم لصحة القلب لأنه يساعد في بناء العضلات والبروتين في الجسم.

يحتوي التمر على عدة عناصر أخرى بجانب البوتاسيوم، بما في ذلك الفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم، والتي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بمشاكل العظام، مثل هشاشة العظام.

معادن أخرى: التمر مصدر مهم للعديد من المعادن، مثل: الحديد والزنك والمغنيسيوم والنحاس والمنغنيز.

يحتوي التمر على كميات قليلة من فيتامين ج وفيتامين أ ومستويات معتدلة من الفيتامينات من بين الفيتامينات وحمض الفوليك.

فوائد اكل سبع تمرات صباحا
فوائد اكل سبع تمرات صباحا

فوائد التمر للإمساك:

أشارت إحدى الدراسات على الفئران المنشورة في مجلة الغذاء الطبي في عام 2014 إلى أن تناول مستخلص لب التمر وعصيرها يزيد النشاط من الجهاز الهضمي إلى الفئران، مما يشير إلى أن التمر قد يخفف أيضًا من الإمساك.

فوائد التمر في الدم أظهرت دراسة أولية نشرت في مجلة صحة الأطفال والطب والعلاج في عام 2019 تأثير التمر على فقر الدم، حيث تبين أن تناول التمر عند الفتيات هو أحد الزيادات الأولية في الهيموجلوبين.

 هل التمر يزيد الوزن أم ينقص؟

  • يتمتع التمر بمذاق جيد ومحتوى غذائي رائع، لاحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية الهامة، كما أنها مصدر جيد للألياف الغذائية والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم.
  •  يحتوي ايضا على فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ك والمعادن التي تساهم في تعزيز صحة الإنسان، لكن الكثير يتساءل: هل تناول التمر يزيد الوزن أم ينقص؟
  • وفيما يلي نقدم لكم الإجابة على هذا السؤال، لأننا سنتعرف على فوائد التمر للنظام الغذائي وعدد السعرات الحرارية.
  • تختلف السعرات الحرارية الموجودة في التمر باختلاف نوعها، لأن التمر الخالي من الدهون يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية.
  •  عند تناول التمر بشكل معتدل يمكن أن يساهم في إنقاص الوزن، لما يحتويه من فوائد عديدة، فهو يحتوي على ألياف تساعد على الشعور بالشبع مما يقلل الوزن الزائد.
فوائد اكل سبع تمرات صباحا
فوائد اكل سبع تمرات صباحا

فوائد التمر للرجيم

  • يحتوي التمر على نسبة عالية من الألياف، وهي من المصادر الجيدة لتحسين عملية الهضم، لأن الألياف تساعد في علاج حالات الإمساك والغازات بالإضافة إلى التخلص من الانتفاخ، والألياف تساعد في تقليل نسبة الدهون في الجسم.
  •  يعتبر التمر مصدرًا للمعادن مثل الحديد والمغنيسيوم، مما يساعد على التحكم في سوائل الجسم وبناء عضلات الجسم وتعزيز صحة العظام، وعندما تأكل التمر في نظام غذائي متوازن، يمكنك التحكم في الوزن وتحسين وظائف الجسم بشكل عام.
  •  يحتوي التمر على نسبة منخفضة من الدهون، مما يجعلها مثالية للتحكم في وزن الجسم، بالإضافة إلى المساعدة على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، مما يحمي القلب والشرايين.
  •  يساعد التمر في تقليل الشهية، وهذا يؤدي إلى انخفاض استهلاك الطعام، مما يساعد في تقليل الوزن الزائد، وذلك بفضل الألياف الغذائية الصحية الموجودة فيه.
  •  يساعد التمر على زيادة الطاقة في الجسم، وذلك لاحتوائه على السكريات مثل الجلوكوز والفركتوز، مما يساعد على أداء التمارين ويمنع التعب أيضًا.

أنواع التمور ونسبة السكر فيها

وإليكم بعض الأمثلة على أنواع التمور ونسب السكر التي تحتوي عليها:

تمر المجهول: يحتوي على 34. 33٪ فركتوز، 27. 5٪ جلوكوز، 0. 3٪ من السكروز.

تمور العجوة: تحتوي على 25. 6٪ فركتوز، 34. 5٪ جلوكوز، بالإضافة إلى 0. 5٪ سكروز.

تمور الشله: تحتوي على 34. 97 فركتوز، 31. 94 جلوكوز، ولا تحتوي على أي نسبة سكروز، وهو مناسب لمرضى السكر، بالإضافة إلى استئصال الكركم، وتمور الكترا.

التمر الأحمر السكرية: يحتوي على 11. 36٪ فركتوز، 14. 96٪ جلوكوز، 40. 41٪ سكروز، والجدير بالذكر أن هذا النوع من السكر غير مناسب لمرضى السكر لاحتوائه على نسبة عالية من السكروز، تمامًا مثل تمور السكر الأصفر وتمور مصنع على.

فوائد اكل سبع تمرات صباحا لمرضى السكر

بالرغم من احتواء التمر على كمية كبيرة من السكريات إلا أن هذا لا يعني أن مرضى السكر لا يستطيعون تناولها، ولكن هناك بعض الشروط التي تتمثل في اختيار أنواع معينة من التمور والاعتدال في تناولها وتجنب المبالغة، وذلك لأن 5 تمرات تحسب على أنها كمية كافية خلال النهار، بالإضافة إلى استشارة الطبيب، والتأكد من فحص نسبة السكر في الدم ومراقبتها بانتظام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock