فوائد اكل البيض المقلي صباحا

Advertisements

ما هي فوائد اكل البيض المقلي صباحا؟ يعتبر البيض أحد أكثر الأطعمة الغذائية التي يفضلها الكبار والصغار، كما أنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة مثل المعادن، والفيتامينات، والأحماض الدهنية، والأحماض الأمينية، مما يساعد في الوقاية من الأمراض المختلفة، بالإضافة إلى استخدام قشوره في علاج مشاكل الشعر، ومشاكل البشرة مثل حب الشباب، كما يدخل البيض في تحضير الحلويات، والعديد من أطباق الطعام، ومن الجدير بالذكر أن فوائد اكل البيض المقلي صباحا للجسم كثيرة ومتنوعة، وسوف نتعرف عليها في هذا المقال.

فوائد اكل البيض المقلي صباحا
فوائد اكل البيض المقلي صباحا

ما هي فوائد اكل البيض المقلي صباحا للجسم؟

يحتوي البيض المقلي على كافة العناصر الغذائية الهامة التي توجد في البيض المسلوق أيضا، ولكنه يحتوي على نسبة دهون أكبر، لذلك ينصح بتناول البيض المسلوق حتى لا يزداد وزن الجسم، أو قلي البيض بزيت الزيتون بدلا من الزبده، ومن أهم فوائد اكل البيض المقلي صباحا:

الحفاظ على نضارة البشرة:

يساعد البيض على زيادة حيوية البشرة ونضارتها، والتخلص من التجاعيد، حيث أنه يحتوي على فيتامين ب الذي يعزز صحة البشرة، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة مثل اللوتين بالإضافة إلى فيتامين أ، وفيتامين د الذي يساهم بشكل كبير في نمو خلايا البشرة.

الوقاية من التشوهات الجنينية:

ينصح بتناول البيض يوميا للحوامل، حيث أنها تحتاج إلى تناول كميات كبيرة من البروتين خلال فترة الحمل، ويحتوي البيض على نسبة كبيرة من الكولين الذي يساعد بشكل كبير على منع حدوث التشوهات في الشهور الأولى من الحمل.

غذاء متكامل للأطفال:

يحتوي البيض على البروتين المتكامل، والدهون اللازمة لتزويد الجسم بالطاقة التي يحتاجها، لذلك فإنه يعتبر غذاء متكامل للأطفال، ولكن ينبغي أن يطهى بطريقة صحيحة لتجنب الإصابة بالسالمونيلا.

تقليل الإصابة بالجلطات الدماغية النزفية:

أثبتت دراسة صينية أن الأفراد الذين يتناولون البيض بصورة يومية تقل فرصة إصابتهم بالجلطات الدماغية النزفية بنسبة 30% مقارنة بالأفراد الذين لا يتناولون البيض.

احتوائه على نسبة عالية من الحديد:

من أهم فوائد اكل البيض المقلي صباحا أنه يحتوي على ضعف نسبة الحديد التي توجد في البيض المسلوق، لذلك فإنه يزود الجسم بما يقارب 5% من حاجته اليومية من عنصر الحديد.

فوائد اكل البيض المقلي صباحا
فوائد اكل البيض المقلي صباحا

القيمة الغذائية للبيض 

يحتوي بياض البيض على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، وكمية كبيرة من البروتين الذي يمتلك خصائص مضادة للأكسدة، ومضادة للميكروبات والجراثيم، بالإضافة إلى أنه يسهل الهضم، كما أنه يحتوي أيضا على فيتامينات ومعادن هامة للجسم مثل السيلينيوم، والكالسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك، ويمكن إدراج بياض البيض ضمن حمية غذائية حيث أنه يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، أما الصفار يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول والدهون المشبعة، والفيتامينات الذائبة في الدهون مثل فيتامين د، وفيتامين ه، وفيتامين ك، بالإضافة إلى البروتين الذي يحتوي على الأحماض الدهنية التي تساعد على نقل الكالسيوم إلى خلايا الجسم، أما قشر البيض يعد مصدرا غنيا بعنصر الكالسيوم.

ما هي أفضل طريقة لطهي البيض

توجد بعض النصائح التي يجب اتباعها عند طهي البيض للحصول على  أكبر فائدة ممكنة وهي:

  • عند الرغبة في الحصول على عدد قليل من السعرات الحرارية يمكن تناول البيض المسلوق، حيث أنه لا يحتوي على دهون زائدة مثل اللي تتواجد في البيض المقلي.
  • يمكن إضافة الخضروات إلى طبق البيض المقلي، حيث أنها مصدرا غنيا بالألياف الغذائية الهامة للجسم.
  • عند الرغبة في تناول البيض المقلي ينصح باختيار الزيت الذي لا يتأكسد عند درجات الحرارة العالية بل يبقى مستقرا، حتى لا تنطلق منه جذور كيميائية حرة، ومن أفضل الزيوت التي تبقى مستقرة عند درجات الحرارة العالية زيت دوار الشمس، أو زيت الأفوكادو.
  • لكل من يفضل تناول البيض المقلي بزيت الزيتون ينبغي ألا تزيد درجة الحرارة عند القلي عن 210 درجة مئوية، بينما من يفضل تناول البيض المقلي بزيت جوز الهند ينبغي ألا تزيد درجة الحرارة عن 177 درجة مئوية.
  • ينبغي تجنب طهو أو قلي البيض لفترة طويلة، للحصول على كافة فوائد اكل البيض المقلي صباحا، حيث أنه عندما يزداد وقت الطهي يفقد البيض بعضا من عناصره الغذائية، بالإضافة إلى زيادة نسبة الكوليسترول المؤكسد.
فوائد اكل البيض المقلي صباحا
فوائد اكل البيض المقلي صباحا

هل تناول البيض يوميا مضر للجسم

أكدت أخصائية الغدد الصماء الدكتورة زهرة بافلوفا، أنه لا ينبغي تناول البيض يوميا، رغم أنه غني بالعناصر الغذائية الهامة للجسم، وأشارت الأخصائية أن البيض يحتوي على تركيبة مميزة ومثالية للمواد المغذية، خاصة فيتامين D، ولكن على الرغم من ذلك ينصح بعدم تناول البيض يوميا، وأوضحت أن السبب لا يكمن في عدد السعرات الحرارية الموجودة في البيض، ولكن تناول نفس الأطعمة الغذائية يوميا لا يعجب الجسم نهائيا، حتى إذا كان تركيبها مميزا ومثاليا مثل البيض، حيث أنه قد يؤدي إلى ظهور الحساسية، التي قد تسبب للشخص مشكلات كثيرة تجعله لا يستطيع بعدها تناول أي أطعمة غذائية يدخل البيض في تكوينها، وتنصح الأخصائية بضرورة عدم تناول ما يزيد عن 6 بيضات أسبوعيا.

بيضة قبل النوم تساعد على نوم أفضل

نصح دكتور العلاج الطبيعي نيك بيتز بتناول بيضة مسلوقة قبل النوم، وأخبر بأنها سوف توفر جودة نوم أفضل، كما أشار طبيبا متخصصا آخر أن تناول البيض مقليا، أو مسلوقا تماما، أو نصف مسلوق يساعد على نوم جيد ومريح، وذكر أن تناول بيضة واحدة فقط قبل النوم تساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم معظم فترة الليل، حيث أن النساء أكثر عرضة لعدم انتظام مستوى السكر، مما يساعد على إفراز هرمون التوتر (الكورتيزول) في الجسم، الذي يسبب لهم الأرق وعدم حصولهم على نوم مريح في الليل.

وأوضح أن البيض يحتوي على حمض التربتوفان الأميني، الذي يرسل إشارة إلى المخ للاسترخاء والتوقف عن العمل، كما أنه يساعد على تحفيز إفراز هرمون الميلاتونين في الجسم الذي يسبب الشعور بالنعاس.

وأكد بيتز على إمكانية استبدال البيض بوجبة خفيفة أخرى تحتوي على البروتين قبل النوم مثل الزبادي اليوناني، أو الكاجو، أو الحمص المحمص.

فوائد اكل البيض المقلي صباحا
فوائد اكل البيض المقلي صباحا

أضرار البيض

على الرغم من تعدد فوائد اكل البيض المقلي صباحا، لكنه قد يسبب أضرار كثيرة للجسم مثل:

الإصابة بداء السكري وأمراض القلب:

عند الإفراط في تناول البيض مع الأطعمة الغذائية الغنية بالنشويات، والسكريات مثل البطاطس، والخبز، والمربى، قد يتسبب في الإصابة بداء السكري، وأمراض القلب نظرا لارتفاع السعرات الحرارية، والدهون المشبعة، والكوليسترول في الجسم.

الإصابة بسرطان القولون:

قد يسبب الإفراط في تناول البيض زيادة خطر الإصابة بسرطان القولون.

الإصابة بتلف الشرايين:

قد يسبب الإفراط في تناول البيض ضررا كبيرا للأشخاص الذين يعانون من زيادة نسبة الكوليسترول والدهون في الدم، حيث أنه قد يؤدي إلى تلف بعض الشرايين والأنسجة الضامة.

زيادة نسبة الكوليسترول المؤكسد في الجسم:

يساعد تناول البيض المقلي باستمرار على زيادة نسبة الكوليسترول المؤكسد في الجسم، وقد تقل كمية الأحماض الدهنية عند تخزينه في درجة حرارة الغرفة لفترة طويلة، الأمر الذي يجعله غير صحي.

الإصابة بالسالمونيلا:

ينصح بعدم تناول البيض الصناعي، واستبداله بالبيض العضوي، حتى لا يتسبب في الإصابة بالسالمونيلا.

الإصابة بالحساسية:

قد يؤدي تناول البيض بكثرة إلى إصابة بعض الأشخاص بالحساسية، خاصة الحوامل.

الإصابة بالتسمم الغذائي:

في حال تناول البيض نيئا، أو طهيه بطريقة غير صحية، مثل نزول قشره في المقلاة عند الطهي، حيث تنتقل الميكروبات التي توجد عليها إلى الجسم مباشرة، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته، و الإصابة بالقيء والإسهال.

الإصابة بسرطان البروستاتا:

عند تناول البيض مع اللحوم الحمراء، قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

للحصول على جميع فوائد اكل البيض المقلي صباحا ينبغي قليه بطريقة صحيحة، لتجنب الإصابة بالمشكلات الصحية المختلفة، كما يجب الإلتزام بتناول 6 بيضات في الأسبوع وعدم الإفراط في تناوله، وتجدر الإشارة إلى أن القيمة الغذائية للبيض المقلي أعلى بحوالي 1-2% مقارنة بالقيمة الغذائية للبيض المسلوق.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock