الحمل والولادةصحة المرأة

فوائد أكل الفول السوداني للحامل

ما هي فوائد أكل الفول السوداني للحامل؟ من المعروف بين الناس أن الفول السوداني أحد أنواع المكسرات، ولكنه في الواقع ينتمي إلى البقوليات، وتعد سوريا هي الدولة الأكثر إنتاجا له، على الرغم من أن أصل الفول السوداني يعود إلى جنوب أمريكا، ويحتوي الفول السوداني على مغذيات كثيرة، لذلك تتعدد فوائد أكل الفول السوداني للحامل، وللإنسان بشكل عام، ويحرص الكثيرون على تناوله بين الوجبات كوجبة خفيفة أو للتسلية في المساء ويتم تناوله بالعديد من الطرق إما نيئًا أو محمصًا أو بالكثير من الطرق الأخرى ومن خلال موقع جمال المرأة للمحتوى العربي سنجيب عن كافة التساؤلات لذا تابع معنا.

فوائد أكل الفول السوداني للحامل

فوائد أكل الفول السوداني للحامل
فوائد أكل الفول السوداني للحامل

تحرص المرأة الحامل على تناول الفول السوداني خلال فترة الحمل، نظرا لاحتوائه على العديد من القيم الغذائية الضرورية للحفاظ على صحتها وصحة جنينها خاصة خلال فترة النمو، وفيما يلي سوف نوضح فوائد أكل الفول السوداني للحامل:

  • الوقاية من تشوهات الجنين: يحتوي الفول السوداني على الفولات الذي يعد من أهم الفيتامينات التي تفيد الطفل خلال فترة نموه، حيث إنه يفيد في فترة نمو الحبل الشوكي لدى الطفل وأيضًا تطور الدماغ مما يقلل من حدوث أي تشوهات خلقية محتملة ويجعل نمو الطفل سليما وصحيا.
  • الحفاظ على الوزن: من أهم فوائد أكل الفول السوداني للحامل أنه يحافظ على بنيان الجسم بوزن مناسب، ويرجع ذلك لاحتوائه  على البروتينات والدهون الغير مشبعة، كما أنه يحتوي على بعض الألياف الغذائية التي تساعد الجسم على الإحساس بالشبع، مما يجعله في حاجة أقل للطعام، كما أنه يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية المهمة للمرأة التي تعاني من نقص في الوزن بشكل يؤثر على صحتها ويضعفها خلال فترة الحمل.تعزيز صحة القلب: يساعد تناول الفول السوداني على تعزيز صحة القلب لدى المرأة الحامل، حيث يحتوي الفول السوداني على العديد من المواد المضادة للأكسدة، والكثير من المعادن والفيتامين الضرورية للحفاظ على صحة القلب مثل فيتامين ب3، والعديد من العناصر الأخرى مثل النحاس و الحديد.
  • الوقاية من حصوات المرارة: يعمل على تقليل خطر الإصابة بحصوات المرارة، حيث أنه يتم إصابة الأشخاص بالحصوات ومن ضمنهم المرأة الحامل بسبب الزيادة في نسبة الكولسترول في الجسم، ولكن من فوائد أكل الفول السوداني للحامل أنه لا يحتوي على نسبة عالية من الكولسترول، مما يقلل من خطر الإصابة بهذه الحصوات.
  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان: يعمل على تقليل خطر الإصابة بالسرطانات لدى المرأة الحامل خاصة سرطان الثدي والقولون، وذلك لاحتوائه على العديد من المواد المضادة للأكسدة مثل مادة البيتا سيتوستيرول.
  • الوقاية من الأنيميا: يحتوي الفول السوداني على عنصر الحديد الذي يساعد في الوقاية من فقر الدم.
  • تحسين وظائف الدماغ: يحتوي على فيتامين النياسين الذي يساعد على تحسين الذاكرة وعمل الدماغ بشكل جيد، كما أنه يساعد في تدفق الدم إلى جميع خلايا المخ.
  • الوقاية من الإمساك: يحتوي على بعض الألياف التي تعمل كملينات وتقي من حدوث الإمساك.
  • الوقاية من الاكتئاب: يحتوي الفول السوداني على أحماض أمينية تنتج مركب السيروتونين، الذي يعمل بدوره على تحسين الحالة المزاجية مما يساعد في وقاية الحامل من الاكتئاب، ويساعد في نمو الطفل بسبب احتوائه على البروتين المفيد للجسم.
  • تنظيم سكر الدم: من أهم أكل فوائد الفول السوداني للحامل إنه يقوم بإدارة سكري الحمل والحفاظ على توازنه أثناء تلك الفترة.
  • خفض ضغط الدم المرتفع: يحتوي على فيتامين E الذي يساعد على انتظام ضغط الدم.
  • احتواء الفول السوداني على عنصر المنجنيز يجعل له دور مهم في بناء العظام وتكوين أنسجة الجنين.

ماذا عن أضرار أكل الفول السوداني للحامل؟

ماذا عن أضرار أكل الفول السوداني للحامل؟
ماذا عن أضرار أكل الفول السوداني للحامل؟

قد وضحنا لكم فيما سبق أن تناول الفول السوداني آمن على صحة المرأة الحامل إلا إذا كانت تعاني من الحساسية تجاهه، وعلى الرغم من ذلك قد يؤدي الإفراط في تناوله إلى بعض الأضرار، منها:

  • الإصابة بالتسمم الغذائي: قد يتسبب تناول الفول السوداني الذي تم تخزينه بطريقة خاطئة أو فترة طويلة في الإصابة بالتسمم الغذائي، وذلك بسبب تلوثه بأحد أنواع الفطريات التي تطلق مركبات سامة.
  • ارتفاع ضغط الدم: قد يؤدي الإفراط في تناول الفول السوداني المملح إلى ارتفاع ضغط الدم.
  • زيادة خطر الإصابة بسرطان الكبد: كما ذكرنا أنه من الممكن تلوث الفول السوداني بالفطريات التي تنتج مركبات سامة تسمى الأفلاتوكسون، وهي مركبات مسرطنة تزيد من خطر الإصابة بالسرطانات خاصة سرطان الكبد.
  • احتوائه على المبيدات الحشرية: قد يتم استخدام المبيدات الحشرية للوقاية من تعرض الفول السوداني للإصابة بالعفن، ولذلك يؤدي الإفراط في تناوله إلى آثار جانبية مثل: الدوخة والغثيان والصداع والإسهال و العصبية والتعرق وتشوش الرؤية.
  • زيادة الوزن: على الرغم من أن الفول السوداني يساعد على زيادة الوزن بصور صحية، إلا أن الإفراط في استهلاكه قد يؤدي إلى اكتساب الوزن الزائد.
  • مصدر غني بالدهون المشبعة: قد يؤدي الإفراط في تناول الفول السوداني إلى زيادة نسبة الدهون المشبعة في الجسم، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، ومشاكل في الهضم وضغط الدم.

الفول السوداني من البقوليات الغنية بالعديد من القيم الغذائية الهامة لدى جسم الإنسان حيث أنها تساعد على بنائه، وكذلك تتعدد فوائد أكل الفول السوداني للمرأة الحامل، لذلك ينصح بإدراجه ضمن نظامها الغذائي مع مراعاة عدم الإفراط في تناوله تجنبا للمشكلات الصحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى