فوائد أكل السمك يوميًا

Advertisements

يعد السمك من الوجبات الغذائية التي يفضلها الكبار والصغار، فهو من الأطعمة اللذيذة سهلة التحضير. ومن فوائد أكل السمك يوميًا أنه يسرع عمليات الأيض “التمثيل الغذائي” لأنه خفيف وسهل الهضم. ويحتوي السمك على البروتينات والاحماض الدهنية مثل الأوميجا 3  والمعادن مثل الحديد والفيتامينات مثل فيتامين د، وكل هذه العناصر الغذائية ضرورية لصحة المخ، والقلب، والجلد، وتقوي مناعة الجسم لمواجهة فيروس كورونا، كما أن لها تأثير كبير على الصحة النفسية كالوقاية من الاكتئاب والتوحد. وفي هذا المقال سنستعرض كل هذه الفوائد بالتفصيل.

فوائد أكل السمك يوميًا
فوائد أكل السمك يوميًا

فوائد أكل السمك يوميًا:

١- يعزز من صحة المخ والأعصاب:

إذا تم تناوله من قبل المرأة الحامل، فإنه يساعد في نمو الدماغ وخلايا المخ والأعصاب لدى الجنين، لأنه يحتوي على نسبة عالية من أوميجا 3 والأحماض الدهنية المسؤولة عن نمو العقل والبصر بشكل صحيح. لقد أثبتت الأبحاث العلمية الحديثة وجود علاقة وطيدة بين أحماض الأوميجا والصحة النفسية والعقلية، حيث تساعد الأوميغا 3 في الوقاية من الاكتئاب، والقلق، والخوف، والأرق، ومن فوائد أكل السمك يوميًا أنه يزيد التركيز، ويعزز عمل النواقل والسيالات العصبية فتنشط خلايا المخ وبالتالي تتحسن صحة الجسم بالكامل، وينشط الفرد ويزداد ذكاءه وقدراته الذهنية.

٢- يقوي عضلة القلب:

من فوائد أكل السمك يوميًا أنه يقوي عضلة القلب، حيث تعمل الأحماض الدهنية والأوميجا 3 الموجودة بنسبة عالية في السمك على تقليل احتمالية الإصابة بالسكتات القلبية والدماغية، كما أنها تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار وبالتالي ضبط مستوى ضغط الدم، وتساعد الأحماض الدهنية أيضاً في علاج الالتهابات التي قد تصيب الأوعية الدموية، وتقي من الإصابة بتجلط الدم أو تصلب الشرايين.

٣- يقي من التهاب المفاصل:

من فوائد أكل السمك يوميًا الوقاية من التهاب المفاصل، حيث وجد أن زيوت الأوميجا لها دور كبير في الوقاية من الالتهابات عموماً وخاصةً التهاب المفاصل، و الروماتيزم، وأمراض المناعة الذاتية والصدفية.

٣- يقاوم الأورام السرطانية:

لقد كشفت الأبحاث العلمية الحديثة وجود ارتباط وثيق بين أكل السمك يوميًا، بما يحتويه من الأحماض الدهنية وأوميجا 3، وبين محاربة الأورام السرطانية، خاصةً التي تهاجم الفم والجهاز الهضمي والقولون والجهاز التناسلي.

٥- يحمي الأطفال من الإصابة بالربو:

من فوائد أكل السمك يوميًا تقل فرص الإصابة بالربو عند الأطفال الذين يتناولون الأسماك بانتظام أكثر من غيرهم.

فوائد أكل السمك يوميًا
فوائد أكل السمك يوميًا

٦- تقل فرص الإصابة بمرض السكري:

تناول المأكولات البحرية والأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية والأوميجا يحافظ على معدلات طبيعية للسكر في الدم، وبالتالي الوقاية من مرض السكري ومن السمنة وأمراض القلب.

 ٧- يساعد أكل السمك يوميًا على خسارة الوزن الزائد:

إذا كنت تتبع حمية غذائية لخسارة الوزن، فعليك بإدخال السمك المشوي أو المطهو على البخار، لا المقلي إلى النظام الغذائي كمصدر للبروتين، وسوف ترى نتائج مبهرة في خسارة نسبة عالية من الدهون الزائدة، إلى جانب زيادة الكتلة العضلية بالجسم.

٨- يمكن الاعتماد عليه كمصدر للبروتين بدلا من اللحوم:

يحتوي السمك على نسبة من البروتين أعلى من الموجودة في اللحوم الأخرى، مما يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، فالبروتين يستغرق وقت أطول في الهضم من الكربوهيدرات والدهون، كما أن السمك غني بالدهون الصحية وأحماض الأوميجا التي ترفع مناعة الجسم.

فوائد أكل السمك يوميًا
فوائد أكل السمك يوميًا

ماذا يحدث لجسم الإنسان عندما يتناول السمك يوميًا؟

لقد أشار موقع Food Prevent إلى خطورة تناول السمك يوميًا، لذلك يفضل تناول السمك بين مرتين إلى 3 مرات أسبوعياً لتجنب الإصابة بتسمم الزئبق إذا كان السمك من النوع الذي يحتوى على نسبة عالية من الزئبق.

فإذا كنت تريد تناول وجبة يومية من السمك، فعليك اختيار نوع من السمك صغير الحجم؛ حيث تنخفض به نسبة الزئبق مقارنةً بالأسماك الكبيرة المفترسة التي تتغذى على أسماك أصغر حجماً فترتفع بها نسبة الزئبق.

الأسماك عالية الزئبق:

من الأسماك التي تحتوي على الزئبق  بنسب كبيرة السمك البرتقالي الخشن، وأسماك التونة الخضراء، وأسماك القرش، وسمكة أبو سيف، وسمك السلمون المثلج.

الأسماك منخفضة الزئبق:

توجد هناك مجموعة أخرى من الأسماك التي تنخفض بها نسبة الزئبق، فتقل احتمالية الإصابة بتسمم الزئبق عند تناولها بشكل يومي، وترتفع بها الفيتامينات، والعناصر الغذائية المفيدة للجسم، ومضادات الأكسدة، والأحماض الدهنية، ومنها سمكة التونة والسمك البلطي والسلور والرنجة والسردين والمحار والسلمون والجمبري وغيرها من الأسماك صغيرة الحجم.

السمك يعالج الاكتئاب:

من فوائد أكل السمك يوميًا أنه يعزز الشعور بالتفاؤل والسعادة، حيث أثبتت الإحصائيات والدراسات الحديثة التي نشرتها مجلة “البيئة وصحة المجتمع” الأمريكية أن الأشخاص الذين يدرجون السمك- وخاصةً الغني بالأحماض الدهنية مثل السلمون والرنجة والتونة والسردين- إلى غذائهم اليومي، تكون لديهم قدرة فائقة على مقاومة الإحباط والاكتئاب والتوتر أكثر من غيرهم. وليس هناك سبب واضح لدي الباحثون والأطباء لهذا التأثير الإيجابي لأكل السمك يوميًا على الصحة النفسية لأن الدراسة كانت مجرد إحصائيات، ولكن الاعتقاد السائد أن السبب في ذلك هو أن الأوميجا 3 التي يحتوي عليها السمك بالإضافة إلى فيتامين د هي التي تعزز شعور السعادة والإقبال على الحياة لدى الإنسان. ولا يشترط تناول السمك يوميًا ولكن يكفي تناوله مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع. أما الأشخاص الغير محبون للأسماك فيمكنهم استبدالها باللبن والزبادي أو الشوكولاتة الداكنة فهي تحتوي على نسبة وفيرة من الأوميجا 3 التي تعوض نقص السمك.

فوائد أكل السمك يوميًا
فوائد أكل السمك يوميًا

تناول السمك يومياً يحمي الجسم من فيروس كورونا:

في ظل انتشار فيروس كورونا تكون الحاجة ملحة إلى إضافة وجبة من السمك يوميًا، أو وجبتين أو ثلاث أسبوعيا إلي النظام الغذائي؛ لأن السمك غني جدًا بفيتامين د الذي يقوي الجهاز المناعي ويجعله قادراً على التصدي للأوبئة مثل وباء كورونا.

فوائد السمك لصحة الشعر:

فوائد أكل السمك يوميًا الحفاظ على قوة الشعر، لأن السمك يحتوي على نسب عالية من زيوت الأوميجا التي تعمل تقوية البصيلات ومنع تساقط الشعر، ويحتوي السمك أيضاً على البروتينات والفيتامينات الضرورية للوقاية من التهاب لفروة الرأس، وتعمل الأوميجا 3 على وصول الدورة الدموية لفروة الرأس، وهذا يعمل زيادة طول الشعر وكثافته ولمعانه.

هل تناول السمك يجعل البشرة صحية؟

عادة ما تقوم الفتيات بالذهاب إلى مراكز التجميل لعمل جلسات لترطيب البشرة، وتقوم السيدات ممن ظهرت عندهم التجاعيد وعلامات الشيب المبكر بالذهاب لعمل جلسات البوتكس وشد الجلد، لكن في الحقيقة أن جمال الوجه والجلد يتعلق بنوعية الغذاء الداخل إلى الجسم، ومدى احتوائه على العناصر الغذائية والفيتامينات الهامة لصحة الجلد. فقط إدراج وجبة من السمك المشوي إلى النظام الغذائي اليومي تكون قادرة على حل الأزمة، لما يحتويه السمك من زيوت الأوميجا 3 وفيتامين د الضروريين لترطيب ونضارة البشرة ومقاومة التهاب وترهل الجلد ومكافحة الشيب المبكر، ولكن التحسن لن يظهر مرة واحدة وإنما يأتي بالتدريج عند الحفاظ على نظام صحي آمن.

والآن نحب أن نختم هذا المقال الذي يوضح فوائد أكل السمك يوميًا والذي تحدثنا فيه عن التأثير الإيجابي لتناول السمك يوميًا أو أسبوعياً على الصحة العامة للجسم والتي تشمل صحة الأجهزة الداخلية وأداء الوظائف الحيوية، والجهاز المناعي والجلد، وصحة المخ والأعصاب، وأيضاً الصحة النفسية التي تؤثر على جميع ما سبق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock