إليكِ أبرز فوائد أكل التفاح قبل النوم

Advertisements

ما هي فوائد أكل التفاح قبل النوم، يعد التفاح من أكثر أنواع الفواكه شعبية في العالم، وموطنه الأصلي آسيا الوسطى، يمتلك العديد من الفوائد حيث أنه مصدر غني بالألياف الغذائية، ومضادات الأكسدة، وفيتامين ج، وعناصر غذائية أخرى هامة لصحة الجسم والبشرة، كما أنه يستخدم في تحضير الكثير من الوصفات والعصائر، وتوجد أنواع مختلفة لهذه الفاكهة وأيضا لها عدة أحجام وألوان، وسوف نوضح لكم في هذا المقال فوائد أكل التفاح قبل النوم، وكذلك فوائده للبشرة.

فوائد أكل التفاح قبل النوم
فوائد أكل التفاح قبل النوم

ما هي فوائد أكل التفاح قبل النوم؟

يحتوي التفاح على عناصر غذائية عديدة تفيد الجسم بشكل كبير عند تناوله في الصباح أو قبل النوم، وتتمثل فيما يلي:

  • المعادن والفيتامينات: يحتوي التفاح على فيتامين ج الذي يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، وخفض مستوى سكر الدم، وتحسين التنفس، كما أنه يحتوي على فيتامين ب6، والبوتاسيوم الذي يحافظ على انتظام دقات القلب، الأمر الذي يساعد على الاسترخاء والحصول على نوم صحي ومريح
  • البوليفينول: من أهم فوائد أكل التفاح قبل النوم هو احتوائه على البوليفينول وهو أحد مضادات الأكسدة التي توجد بشكل أساسي في قشرة التفاح، تساعد على تنظيم أيض الكربوهيدرات، وانخفاض مستوى السكر في الدم، الأمر الذي يساعد على منع حدوث اختلالات في مستوى سكر الدم عن طريق السماح للجسم بهضم الطعام ببطء، مما يساعد على منع حدوث اختلالات في الطاقة في ساعات الليل المتأخرة.
  • الماء والألياف: تحتوي ثمرة التفاح متوسطة الحجم على نسبة عالية جدا من الماء، ونسبة جيدة من الألياف الغذائية التي تجعل الجسم ممتلئا خلال النوم، كما تعمل الألياف غير القابلة للذوبان على الاحتفاظ بكمية من المياه في الأمعاء، مما يساعد على تحسين عملية الهضم.
  • الكربوهيدرات والدهون: يعتبر التفاح أحد أنواع الفواكه الخالية من الدهون، كما أنه يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية، حيث أنه يوفر ما يقارب 10% من نسبة الكربوهيدرات اليومية، وهذا المحتوى من الكربوهيدرات يتكون بشكل أساسي من السكريات والألياف، بالإضافة إلى قدرة التفاح على إبطاء إطلاق السكر في الدم، مما يساعد على منع ارتفاع الطاقة خلال النوم.
فوائد أكل التفاح قبل النوم
فوائد أكل التفاح قبل النوم

فوائد التفاح العامة للجسم

بالإضافة إلى فوائد أكل التفاح قبل النوم، يمتلك التفاح فوائد أخرى عديدة للجسم بشكل عام، تتمثل في:

  • السيطرة على داء السكري: تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في ثمرة التفاح على التقليل من امتصاص الكربوهيدرات في الجسم، مما يحافظ على انتظام مستويات السكر في الدم، كما تساعد مضادات الأكسدة أيضا في الحد من امتصاص الجلوكوز في الجهاز الهضمي، وتحفيز إنتاج الأنسولين في البنكرياس وهذا الأمر شديد الأهمية في الحفاظ على نسبة السكر في الدم.
  • العناية بالأسنان: يمتلك التفاح خصائص مضادة للبكتيريا، تساعد على تنظيف الأسنان واللثة، حيث أنها تشجع إفراز اللعاب الذي يمنع تكاثر البكتيريا وتراكمها في الفم.
  • حماية المخ من الإجهاد التأكسدي: تحمي المواد المضادة للأكسدة الموجودة بوفرة في التفاح من الإجهاد التأكسدي الذي قد يحدث لخلايا المخ، والذي يسبب الإصابة بمرض الزهايمر، والاضطرابات العصبية التنكسية.
  • تعزيز صحة الدماغ: يساعد تناول التفاح على زيادة كمية الأسيتيل كولين وهو الناقل العصبي في الدماغ، يحسن التركيز ويقوي الذاكرة.
  • تقليل حدة أعراض الربو: تساعد المواد المضادة للأكسدة الفلافونويد الموجودة بوفرة في قشر التفاح على تقوية الجهاز المناعي، وتقليل الالتهابات.
  • التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب: يساعد تناول التفاح على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة والسكتات الدماغية، عن طريق التقليل من أكسدة الدهون لاحتوائه على مضادات الأكسدة، حيث تساعد الفلافونويد على التقليل من التهابات الأوعية الدموية، كما تقلل مادة البوليفينول أيضا من ضغط الدم.
  • تقليل مستويات الكولسترول في الدم: يحتوي التفاح على الألياف القابلة للذوبان في الماء، والتي تساعد التقليل من نسبة الكولسترول في الدم، الأمر الذي يساعد بشكل كبير على تجنب الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • تحسين الرؤية: يساعد تناول التفاح على تجنب الإصابة بالضمور البقعي، الزرق، و إعتام عدسة العين.
فوائد أكل التفاح قبل النوم
فوائد أكل التفاح قبل النوم

فوائد التفاح للبشرة

  • الحفاظ على صحة البشرة: يعتبر تعزيز صحة البشرة من أهم فوائد أكل التفاح قبل النوم، وأيضا من فوائد تناول التفاح بشكل عام، حيث أن تناول تفاحة واحدة يوميا يساعد على ذلك، نظرا لاحتوائه على العديد من الفيتامينات التي تساهم في حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وتجديد خلايا الجلد التالفة.
  • تعزيز إنتاج الكولاجين: يساعد فيتامين ج الموجود في التفاح على تحفيز إنتاج الكولاجين، الذي يساعد بشكل كبير في الحفاظ على البشرة وزيادة مرونتها، و تستطيع المرأة الحصول على حوالي 14% من الاحتياج اليومي من فيتامين ج عن طريق تناول تفاحة كبيرة الحجم يوميا.
  • تعزيز إنتاج الميلانين: يعتبر التفاح أحد مصادر عنصر النحاس الذي يعتبر من أهم العناصر التي تساعد في الحفاظ على البشرة، وتحفيز إنتاج الميلانين الذي يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة وخاصة الأشعة فوق البنفسجية، ويمكن الحصول على ما يقارب 7% من الاحتياج اليومي من النحاس عن طريق تناول تفاحة كبيرة يوميا.

على الرغم من تعدد فوائد أكل التفاح قبل النوم، ينبغي عدم الإفراط في تناوله حيث أنه قد يسبب بعض الأضرار مثل زيادة نسبة السكر في الدم، زيادة وزن الجسم، الحساسية، الصداع، الإسهال، ضعف مينا الأسنان، كما أنه يمكن أن يتداخل مع بعض الأدوية، لذا ينبغي على المرضى استشارة الطبيب قبل تناوله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock