فوائد أكل البيض المسلوق صباحا

Advertisements

ما هي فوائد أكل البيض المسلوق صباحا؟ عندما يتم ذكر البيض يظن الجميع أنه مقتصر على بيض الدجاج فقط لأنه من الأنواع الأكثر شيوعا و الأكثر تواجدا، ولكن لا تقتصر الأمور والفوائد على بيض الدجاج  فقط، هناك أنواع مختلفة من البيض مثل بيض النعام، وبيض الأوز، وبالتالي هناك أنواع عديدة والفائدة بينهم متفاوتة فجميع أنواع البيض في النهاية مرحب بها، لأن جميعها ذات فوائد عظيمة، سوف نتعرف في هذا المقال على فوائد أكل البيض المسلوق صباحا والعديد من الأمور الجيدة التي تنتج مع المداومة على تناوله في الصباح.

 فوائد أكل البيض المسلوق صباحا
فوائد أكل البيض المسلوق صباحا

ما الذي يميز البيض عن باقي الأصناف؟

ما يميز البيض مادة تسمى الكولين وهي من أعظم  الفيتامينات التي تؤمن للناقلات العصبية الهامة بالدماغ العمل والجودة في فسيولوجية هذا العضو، حيث يعد البيض من أفضل العناصر التي لها أهمية كبيرة للدماغ.

كما يحتوي البيض على الأحماض الأمينية، وهي متواجدة في البياض بكثرة وموجودة أيضا في الصفار وتمتلك أهمية كبيرة للدماغ، بالإضافة إلى احتواء الصفار على الكوليسترول واحتواء البياض على البروتين، وعند القول بأن البيض يرفع مستوى الكوليسترول في الدم، هذه العبارة غير صحيحة، حيث أن استخدام البيض بطريقة خاطئة بمعنى تناول الصفار بكثرة دون البياض، ففي هذه الحالة يتناول الشخص قدر كبير من الكوليسترول الزائد عن حاجة الجسم ولا يمتلك الجسم قدرة كافية لكي يتفاعل مع كل هذه الكمية، ويأتي هنا السؤال:

ماهي حاجة الجسم من الكوليسترول في اليوم الواحد؟

هي 3000 مللي جرام ، 75% منها لوظائف الجسم المختلفة و25% منها نحن نزود الجسم بها من وسائل خارجية أخرى مختلفة، وإذا تم تناول البياض دون الصفار فإن ذلك يؤدي إلى رفع الزلال في الجسم، حيث تعد هذه الطريقة من الطرق الخاطئة لتناول البيض.

فيجب علينا تناول البيض بالطريقة الصحيحة حتى لا يتم رفع الزلال، أو تحدث زيادة  كبيرة في مستوى الكوليسترول، الأمر الذي يؤدي إلى مشاكل صحية عديدة مثل الإصابة بأمراض القلب المختلفة وتلف الشرايين.

فوائد أكل البيض المسلوق صباحا
فوائد أكل البيض المسلوق صباحا

ما هي فوائد أكل البيض المسلوق صباحا؟

يفضل الكثير من الأشخاص  استبعاد البيض من نظامهم الغذائي حفاظا على صحتهم، ولكن هناك دراسة حديثة تؤكد أن البيض يمتلك فائدة كبيرة للجميع فيما عدا مرضى السكري والذين يعانون من الحساسية، حيث أنه من الأطعمة الغذائية التي يسهل هضمها وامتصاصها.

وتتمثل فوائد البيض فيما يلي:

  • يعمل على تقوية العظام

يحتوي البيض على عنصر مهم وهو الكالسيوم والذي يساعد في تلاحم أنسجة العظام، وبالتالي يعمل على علاج ضعف العظام وترققها، والحفاظ عليه من الصدمات التي قد تؤثر عليه وتعرضه للكسر.

  • الحفاظ على صحة الجلد

للبيض المسلوق تأثير كبير على البشرة حيث أنه يحتوي على الكثير من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد في الحفاظ على صحة الجلد، وتأخير ظهور علامات الشيخوخة، مما يجعل البشرة نضرة ومشرقة.

  • فقدان الوزن

من فوائد أكل البيض المسلوق صباحا أنه يساعد في فقدان الوزن حيث أنه يعطي الإحساس بالامتلاء والشبع، مما يقلل من كمية الغذاء الذي يتم تناوله خلال اليوم، كما أنه يساعد في انخفاض محيط الخصر وانخفاض كتلة الجسم بشكل ملحوظ.

  • تنظيم الكوليسترول

حيث أن الدهون التي يوفرها البيض المسلوق تساعد في خفض نسبة الكوليسترول السيئ وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد، مما يؤدي إلى خفض نسبة تعرض الأشخاص إلى أمراض القلب والأوعية الدموية.

  • تحسين صحة الدماغ

يساعد تناول البيض المسلوق  في تحسين وظائف الدماغ بصورة ملحوظة، حيث أنه يحتوي على مادة الكولين التي تساعد في تخفيف التهابات الدماغ والالتهابات التي تحدث نتيجة مرض الزهايمر، ويساعد أيضًا احتواء البيض على الأحماض الأمينية مثل أوميجا 3 في الحفاظ على صحة الجسم و الدماغ.

فوائد أكل البيض المسلوق صباحا
فوائد أكل البيض المسلوق صباحا
  • كونه غذاء متكاملا

ومن فوائد أكل البيض المسلوق صباحا، أنه يعد من  الأطعمة التي تحتوي على مكونات متكاملة وذو أهمية كبيرة، حيث تحتوي البيضة المسلوقة الواحدة على مايلي:

العديد من الفيتامينات المختلفة، مثل: فيتامين ب6، وفيتامين أ، وفيتامين ب12، وأيضا فيتامين ب2، كما أنه يحتوي أيضا على المعادن المتنوعة، مثل: الكالسيوم، السيلينيوم و الزنك، كما تتمثل أهميته أيضا في احتوائه على السعرات الحرارية، إذ يبلغ عدد السعرات الحرارية في البيضة الواحدة  71.5 سعرة حرارية، ويبلغ البروتين الموجود فيه 6 غرام، بالإضافة إلى أنه يحتوي على  5 غرام من الدهون الصحية.

  • يمنع التعرض إلى فقر الدم

يعرف فقر الدم إنه نقص في خلايا الدم الحمراء أو انخفاض الهيموجلوبين في جسم الإنسان وعند التعرض لأي منهما فإن خلايا الجسم تفقد ما تحتاجه من الأكسجين والغذاء الهام للجسم، لذلك فإن تناول البيض يساعد على الوقاية من الأنيميا، حيث أنه يحتوي على فيتامين ب12 الذي يعد من العناصر التي تساعد في نمو خلايا الدم الحمراء بالجسم الأمر الذي يساعد على تقليل خطر الإصابة بفقر الدم.

  • يعمل على بناء العضلات

يعد البيض المسلوق من المصادر التي تحتوي على بروتينات، وهو من الوجبات المشبعة والتي تحتوي على قيمة غذائية عالية لما يوجد فيه أحماض أمينية مختلفة، وأيضا مكونات أخرى مهمة تساعد في بناء عضلات الجسم مثل الحديد والفيتامينات، كما أن البيض يحتوي على السيلينيوم وعناصر مضادة للأكسدة تمنع حدوث تلف للأنسجة، مما يساعد في الحفاظ على العضلات و سلامتها وقوتها.

  • تحسين النظر

من فوائد أكل البيض المسلوق صباحا أيضا أنه يساعد على تحسين النظر ، حيث يحتوي بياض البيض على مادة اللوتين وهي من المواد التي تفيد في منع الضمور البقعي كما أنها تحد من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين النامية، كما أن المواد المضادة للأكسدة الموجودة في البيض تساعد على تقوية شبكية العين وحمايتها من مخاطر الجذور الحرة، وأيضا من أضرار الأشعة فوق البنفسجية .

  • يساعد على تنشيط الذاكرة

ينصح بتناول البيض المسلوق صباحا في وجبة الإفطار كعنصر غذائي أساسي للأطفال لأنه يعمل على تنشيط الذاكرة وأيضا يساعد في تحسين مستوى التركيز.

  • يساعد في الحفاظ على صحة الجنين

تتعدد فوائد البيض المسلوق في كونه يحتوي على عنصر هام مثل الكالسيوم بنسبة عالية وهو من العناصر المهمة التي تحافظ على قوة المفاصل وصحة العضلات وأيضا له أهمية كبيرة في المحافظة على الأظافر والشعر خاصة للمرأة الحامل، وكذلك يحتوي علي البروتين الهام جدا لبناء جسم الجنين، وحمايته من التشوهات الخلقية.

فوائد أكل البيض المسلوق صباحا
فوائد أكل البيض المسلوق صباحا

هل جميع أنواع البيض التي نأكلها مفيدة؟

هناك فرق في الجودة بين أنواع البيض، حيث يفضل تناول البيض العضوي عن تناول البيض الغير عضوي.

فوائد أكل البيض المسلوق صباحا متعددة تساعد على حماية الكبد والبشرة والشعر وتشجع نمو الجسد، فهو من المواد الغذائية المتوفرة بكثرة ويسهل شرائها في أي وقت حيث أنها ليست باهظة الثمن، كما أنه يمكن تحضيرها عن طريق الكثير من الطرق ويمكن إضافة أنواع مختلفة من الخضروات إليها، كما يعد البيض المسلوق من الأكلات السريعة والخفيفة والمشبعة في آن واحد، ولكن ينبغي التحذير أيضا من بعض المخاطر التي قد تنتج بسبب الإفراط في تناوله خاصة في حالة تناول البيض غير المطهو بشكل جيد، لأنه من الممكن أن يحتوي على البكتيريا التي تنتقل وتصيب الشخص عن طريق القشرة، وأيضا عند انتهاء صلاحيته يسبب الكثير من المخاطر فيجب تجنب ذلك أيضا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock