فوئد التمر السكري السعودي

فوئد التمر السكري السعودي، تشتهر المنطقة العربية بالتمور التي تحتل مكانة خاصة، خاصة على طاولات الطعام العربية لأسباب دينية واجتماعية وصحية. هناك أنواع مختلفة من التمور ، ولكل منها خصوصيتها الخاصة ، فالتمور الحلوة المعروفة في المملكة العربية السعودية هي أجود وألذ وأكثر فائدة.
تتحدث الدكتورة يمنى محمد بركات ، استشاري التغذية العلاجية بكلية الطب بجامعة الإسكندرية ، إليكم عن الفوائد الطبية المذهلة للتمور لمرض السكري في الحوار التالي:

كيف يختلف التمر السكري السعودي عن باقي أنواع التمر الأخرى؟

تعتبر التمور السعودية من أفضل أنواع التمور ، لما لها من طعم رائع يشبه طعم السكر في جميع مراحل نموها سواء كانت تمور أو رطبة. التمر الحلو هو نوع خاص من أشجار النخيل التي تنمو في منطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية وتتميز بلونها الذهبي.

هناك ثلاثة أنواع من التمور السعودية:
1. تمور من السكر الأحمر.
2. تمور السكر الصفراء لونها بني.
3. أشهر أنواع التمور اللحمية المحشوة بالسكر تتميز بحجمها الكبير وكونها خالية من الجلد.
يعتبر التمر بشكل عام من أكثر فواكه الشتاء المغذية. عندما تكون درجة الحرارة باردة ، فإن التمر يسخن الجسم ويمنحه الشعور بالراحة. عندما يتعلق الأمر بالتغذية ، فإن التمر مليء بالكثير من الفيتامينات والمعادن وهي واحدة من أكثر الوجبات الخفيفة الصحية التي يمكنك تناولها دون قلق.

ما القيمة الغذائية للتمر السكري؟

للتمر السعودي قيمة غذائية عالية

للتمر السعودي قيمة غذائية عالية

يوفر التمر السكري 19٪ من الاحتياج اليومي للبوتاسيوم ، 11٪ مغنيسيوم ، 8٪ فيتامين ب 6 ، 5٪ حمض الفوليك ، 6٪ للحديد و 4٪ كالسيوم. يحتوي أيضًا على 12٪ ألياف و 0.4٪ زنك. بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي التمر السكري على مركبات الفلافونويد ، التي تساعد في تقليل الالتهاب ، والكاروتينات التي تعزز البصر الصحي ، والسيلينيوم ، مما يساعد على منع أمراض الغدة الدرقية. يحتوي التمر السكري على حوالي 20 سعرة حرارية.

ما فوائد التمر السكري الصحية؟

يحتوي التمر السكري على كمية عالية نسبيًا من الحديد ، مما يمنع فقر الدم.
– يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضارة.
– يساهم في مكافحة مرض السكري ، لأن ألياف التمر جيدة للتحكم في نسبة السكر في الدم ؛ يبطئ عملية الهضم ويساعد على منع ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد تناول الطعام.
يحسن صحة العظام والجلد لاحتوائه على الكالسيوم والسيلينيوم والزنك والمنغنيز والنحاس والمغنيسيوم والعناصر الغذائية الأخرى ، ويقي من أمراض هشاشة العظام.

– يساعد في تخفيف التوتر. يحتوي التمر على فيتامينات مثل B1 و B2 و B3 و B5 ، بالإضافة إلى A1 و C. كما أنها بمثابة وجبة خفيفة لتقليل التوتر.
– يعزز الهضم بفضل احتوائه على نسبة عالية من الألياف الطبيعية ، مما يقلل من أمراض الجهاز الهضمي مثل الإمساك.
يحارب تساقط الشعر لأن التمر السكري يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر.
يساعد تناول التمر السكري خلال الشهر الأخير من الحمل على توسيع عنق الرحم للتحضير للولادة الطبيعية.
يزيد من الشعور بالنشاط الذهني والحركي ويمنح الجسم الطاقة بسبب احتوائه على نسبة عالية من السكريات الطبيعية.

هل يعتبر التمر السكري خياراً مناسباً لمريض السكري؟

تناول التمر الحلو باعتدال لا يسبب مرض السكري. كل ما يتطلبه الأمر هو ثلاث إلى سبع تمرات في اليوم ، ويحتوي التمر السكري على نوعين من السكريات الأحادية ، الجلوكوز والفركتوز ، مما يزيد بسرعة من مؤشر السكر في الدم.
قد يكون خيارا مناسبا لمريض السكر في حالة انخفاض أو نقصان مستوى السكر فقط ، وعندها يكون المريض راضيا عن تناول القليل منه.

ما أضرار الإفراط فى تناول التمر السكري؟

الاستهلاك المفرط للتمور السكرية يمكن أن يؤدي إلى زيادة حموضة المعدة والإسهال. يمكن أن يؤدي أيضًا إلى زيادة مستويات السكر في الدم بشكل كبير ، والذي يعتبر ضغطًا على البنكرياس ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية. الاستهلاك المفرط له يمكن أن يؤدي أيضًا إلى زيادة الوزن.

ما هي الكمية المناسبة التي يمكن تناولها من التمر السكري يومياً؟

الاعتدال ضروري ، وتكفي سبع حبات في اليوم ، ويفضل أن تكون بديلاً عن السكر الأبيض أو الحلوى. لاحظ أن مريض السكر يجب أن يراقب مستوى السكر لديه عندما يأكل التمر للسيطرة على نسبة السكر في الدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى