الثقافة والفن

فعاليات مهرجان العين السينمائي في الإمارات بدورته الرابعة

فعاليات مهرجان العين السينمائي..!! أعلن مهرجان العين السينمائي ، بمشاركة 47 فيلما في مختلف مسابقاته الرسمية ، تفاصيل دورته الرابعة التي ستقام في أواخر شهر يناير المقبل تحت شعار “سينما المستقبل”.

وبحسب رويترز ، قال مؤسس المهرجان ومديره العام عامر المري ، في مؤتمر صحفي ، إن مسابقة (الصقر الإماراتي للأفلام القصيرة) ستضم 15 فيلما ، فيما تشمل مسابقة (صقر الخليج للأفلام الطويلة والقصيرة) 15 فيلما. فيما ستشمل مسابقة (الصقر للأفلام الطلابية) ثمانية أفلام ومسابقة (الصقر أفلام للمقيمين) تسعة أفلام.

وأضاف “المري”: إنّ مسابقة الصقر الخليجي للأفلام الطويلة ستشمل أربعة أفلام إماراتية هي (بي 82) للمخرج خالد محمود، و(سفران) للمخرج صالح كرامة، و(كروموسوم) للمخرج علي جمال، و(حين) للمخرج سعيد راشد سعيد، إلى جانب أفلام من السعودية والبحرين وسلطنة عمان.

وأوضح المري أن المهرجان سيواصل في دورته الجديدة التعاون مع وفد الاتحاد الأوروبي في دولة الإمارات العربية المتحدة ، حيث تم اختيار ثلاثة أفلام من بولندا ولاتفيا وليتوانيا حصدت جوائز دولية مرموقة لعرضها الأول في الخليج.

كما استقطب المهرجان عددًا من الأفلام العربية التي رشحتها بلدانهم لجوائز الأوسكار ، منها الفيلم الجزائري (هليوبوليس) والفيلم المصري (لما بنتولد)، والفيلم التونسي (الرجل الذي باع ظهره).

وكشف مدير عام المهرجان خلال المؤتمر الصحفي عن مبادرة “الركن الكلاسيكي” التي تسلط الضوء على أهم إنتاجات الأفلام الإماراتية القصيرة التي تستحق المراجعة والتأمل لما تحتويه من أفكار وانعكاسات اجتماعية كبيرة.

وقال إن من بين تلك الأفلام التي شكلت طفرة حقيقية لمبدعيها في عالم صناعة الأفلام (سبيل) للمخرج خالد محمود، و (طنبك) لعبدالله حسن أحمد، و (باب) لوليد الشحي.

وكشف المري عن مبادرة أخرى ستطلق خلال الدورة الرابعة وهي موسوعة السينما الإماراتية التي تسرد مراحل تطور صناعة السينما في الإمارات ورحلتها وأهم محطاتها خلال الخمسين عاما الماضية بدءاً من إنشاء المسرح الأول ومواقع دور السينما القديمة إلى بدايات صناعة السينما في الإمارات وتطورها.

ومن المقرر أن يكرم المهرجان هذا العام المنتج والممثل الإماراتي سلطان النيادي والناقد المصري طارق الشناوي، بالإضافة إلى المنتج والكاتب والمخرج الكويتي الراحل خالد الصديق.

علما أن النسخة الرابعة من المهرجان ستقام في مدينة العين بإمارة أبوظبي في الفترة من 23 إلى 27 يناير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى