ما هي أسباب فشل المشاريع الصغيرة

ما هي أسباب فشل المشاريع الصغيرة، غالبًا ما يدعم المتفائلون الشباب الشركات الناشئة الصغيرة ويفترضون أن تقديم منتج (أو خدمة) مثيرة للاهتمام وإنشاء موقع ويب جذاب لمتجرهم أو صفحة وسائط اجتماعية تفاعلية هي العوامل الوحيدة التي تهم العملاء. لكنهم سرعان ما يدركون أن ما سبق لا يكفي .. ما هي أسباب فشل المشاريع الصغيرة؟

ما هي أسباب فشل المشاريع الصغيرة

ضعف التمويل هو سبب رئيس لفشل المشروعات
من أسباب فشل المشروعات الصغيرة، المغالاة في إنفاق الأموال على الدعاية للمنتج (أو الخدمة)

• تعتبر خطة العمل دليلاً للمشاريع، سواء من حيث التمويل أو التشغيل، وبالتالي من الضروري التركيز على هذا الجانب عند إطلاق مشروع جديد، أي وصف واضح للشركة واحتياجاتها، والفرص والتهديدات داخل احتياجات السوق ورأس المال.

• قلة من الشباب الطموح لديهم السيولة النقدية لتمويل مشاريعهم الصغيرة، لكن الغالبية تلجأ للبنوك للحصول على قرض أو أكثر لتمويل مشاريع جديدة، الأمر الذي يغرقهم في الديون، إذا لم يكن المنتج مشهوراً. لذلك، يجب أن تتضمن خطة العمل عنصرًا متعلقًا بالتمويل الطارئ، أي احتياطي نقدي يمكن استخدامه، في حالة حدوث أزمة مالية، ولا بأس في البحث عن شريك. بالإضافة إلى ذلك، تشمل أسباب فشل الأعمال الصغيرة زيادة الإنفاق على الإعلان عن المنتج (أو الخدمة).

• في المشاريع المحلية، يكون الفشل في البحث عن حاجة السوق لمنتجك أو خدمتك، أي الاستثمار في فكرة لمنتج أو خدمة تهم الآخرين، مسؤولاً عن الفشل، فضلاً عن إهمال دراسة ظروف المنافسين.

• أثناء جذب العملاء، يقوم بعض الأشخاص بتسعير المنتج أو الخدمة بسعر أقل بكثير مقارنة بالمنافسين بطريقة تتسبب في تجاوز تكاليف الإنتاج والتسويق والتسليم السعر.

• الإصرار على أن يقوم الشاب المتفائل والمتحمس بجميع الأنشطة، حتى تلك التي ليس لديه خبرة سابقة فيها، على الرغم من أن هناك حاجة في معظم الحالات إلى فريق إداري قوي للشركات الصغيرة لمواصلة العمل بشكل جيد في المستقبل.

اقرأ: طرق الرقابة الإدارية في الشركات

فشل المشروعات الصغيرة
صعوبة التكيّف مع المستجدات سبب مسؤول عن فشل المشروعات

• صعوبة التكيف مع المتغيرات من الأسباب المسؤولة عن فشل المشاريع الصغيرة خاصة أثناء وباء فيروس كورونا الذي عانى منه العديد من الأعمال الصغيرة في نفس الوقت، لأن أصحابها لم يقرؤوا الحقائق جيدًا أو كانوا مرنين، ورفضوا أو أهملوا التحول السريع للتكيف مع الوضع الجديد. بغض النظر عن مدى نجاح المشروع، يجب البحث عن تحسين العملية وتغيير نموذج العمل وابتكار المنتج (أو الخدمة) بشكل منتظم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى