ما هي فائدة وجبة السمك؟ دراسة طبية بريطانية تجيب

ما هي فائدة وجبة السمك؟ أفادت دراسة طبية بريطانية، نشرت الاثنين، أن الاعتماد بشكل كبير على وجبات السمك والتقليل من تناول اللحوم يمكن أن يؤدي إلى خفض مخاطر الإصابة بجلطة قلبية بنسبة 30%.

وأشارت الدراسة التي نشرتها جامعة “جلاسجو” في مقاطعة وليز غرب بريطانيا إلى أن تناول الأسماك بانتظام يساعد أيضا على التقليل من مخاطر الإصابة بجلطة دماغية، وكذلك أمراض الشريان التاجي، وأمراض أخرى في عدة أجزاء حيوية من الجسم البشري.

ولفتت الدراسة إلى أن تجربة أجرتها على مدى أكثر من 8 سنوات وشملت ما يقارب من 420 ألف شخص بالغ أكدت الاجتهادات السابقة بأن الأسماك تقلل الإصابات القلبية والدماغية لكنها أضافت بأن التجربة توصلت إلى نسبة انخفاض المخاطر بدقة أكثر.

وقالت الدراسة التي نشرتها “مجلة القلب الأوروبية” التي تصدرها جامعة “اكسفورد” البريطانية:” وجد الباحثون أن الأشخاص المستهلكين للأسماك كانوا أقل عرضة بنسبة 30% للإصابة بنوبة قلبية لديهم فرصة أقل بنسبة 22% للإصابة بفشل القلب.”

وأضافت حول فائدة وجبة السمك :”توصلت الدراسة أيضا إلى أن آكلي السمك هم عرضة أقل بنسبة 21% مقارنة مع آكلي اللحوم للإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية باعتبار بعض العوامل مثل مؤشر كتلة الجسم ونمط الحياة والظروف الصحية الأساسية.”

وأوضحت أن الدراسة توصلت كذلك إلى أن الأشخاص النباتيين أي آكلي الخضروات والفواكه بانتظام كانوا أيضًا أقل عرضة لمشاكل القلب والدماغ من آكلي اللحم إلا أنها أضافت أن كثيرا منهم يتناولون أطعمة غير صحية مثل رقائق البطاطس والبيتزا.

فائدة وجبة السمك
فائدة وجبة السمك

وقالت الدراسة إن آكلي اللحوم، الذين شكلوا 94.7 في المائة من الأشخاص الذين خضعوا للتجربة هم أكثر عرضة للإصابة بالسمنة ليكون أقل كمية من الألياف والفواكه والخضراوات والدهون الصحية مثل تلك الموجودة في الأسماك الزيتية.

وأكدت الدكتورة فيكتوريا تيلور، أخصائية التغذية في مؤسسة القلب البريطانية في لندن على أهمية تلك الدراسة، لافتة إلى أن نتائجها تدعم الأدلة السابقة بدقة أكبر.

لكنها أضافت حول فائدة وجبة السمك: “أن الامتناع عن تناول اللحوم ليس حلا سريعا لتحقيق نظام غذائي صحي؛ لأن مثل هذا النظام يجب أن يكون متوازنًا بغض النظر عما إذا كنا نأكل اللحوم أو الأسماك، أو نباتيًا…..والحقيقة أن هناك حاجة إلى نهج نظام غذائي كامل، مثل نظام وجبات البحر الأبيض المتوسط للمساعدة في تقليل المخاطر الصحية التي نتعرض لها.”

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى