ما هي فائدة عشبة الروزماري وكيف تؤثر على الدماغ؟

فائدة عشبة الروزماري؟ عشبة الروزماري أو إكليل الجبل هي شجرة صغيرة تتميز بالخضرة الدائمة، وتُعتبر من توابل الطعام ذات الرائحة العطرية، وهي من النباتات الطبية المعروفة في أنحاء العالم، ويستطيع الأفراد استخدامها في صورتها العشبية أو الزيتية، ولها العديد والكثير من الفوائد للبشرة والشعر، وسنقدم في هذا الموضوع فائدة عشبة الروزماري وتأثيرها على الدماغ.

فائدة عشبة الروزماري:

تنفرد هذه العشبة بالعديد من الفوائد مثل:

  • عشبة الروزماري علاج مضاد للتشنجات.
  • تعرف عشبة الروزماري بقدرتها على طرد الفيروسات.
  • استخدامها من ضمن التوابل في الأطعمة المتنوعة مثل الحساء واللحوم والدجاج والأسماك، وذلك لرائحتها  الجميلة والنكهة التي تضيفها إلى الطعام.
  • كما لها القدرة على تحسين الذاكرة لمن يعانون من النسيان المتكرر، وذلك حسب ما ورد في دراسات علمية تم إجراؤها على كبار السن.
  • له القدرة أيضا على تحسين الإدراك، وذلك من خلال تعريض المشتركين في التجارب لرائحتها فقط، مما يعمل على زيادة دقة أدائهم للمهام التي يتم تنفيذها.
فائدة عشبة الروزماري
فائدة عشبة الروزماري

ومن فائدة عشبة الروزماري أيضاً:

  • تناول الروزماري يحسن من الهضم، ويحمي من عسر الهضم والانتفاخات والتشنجات، كما أن له دور قوي في تحسين امتصاص المواد الغذائية في الجسم، ويخفف من التهابات القناة الهضمية.
  • يقلل الروزماري من مخاطر حدوث الأمراض السرطانية،حيث أنه يقلل من نمو الخلايا السرطانية وخاصة في حالات سرطان الثدي، وذلك نتيجة لاحتواء الروزماري على حمض الروزمارينيك وكارنوسول.
  • مضادات الأكسدة متوفرة في الروزماري، و لها فوائد في علاج الالتهابات المختلفة مثل التهاب المفاصل، والقضاء على حالات الصداع، والقدرة على تخفيف آلام العضلات.
  • عند غلي الروزماري يُستخدم كمسكن للألم، ويحسن من وظائف الكلى، ويعمل على إدرار البول، وبالتالي يتم تخليص الجسم من السموم المتراكمة.

فائدة عشبة الروزماري للشعر:

  • تُساعد عشبة الروزماري في حماية الشعر من التساقط.
  • لها قدرة علاجية لعلاج الصلع الوراثي، باستخدام زيت الروزماري وتدليك فروة الرأس به مرتين في اليوم، حيث يحفز الشعر على النمو.
  • كما لها دور قوي وفعال في القضاء على قشرة الشعر، وتعطي الشعر اللمعان والحيوية.
فائدة عشبة الروزماري
فائدة عشبة الروزماري

فائدة عشبة الروزماري وكيف تؤثر على الدماغ؟ 

تعرفنا على الفوائد الأساسية التي تعود على الجسم من استخدام عشبة الروزماري أو الزيت العطري الخاص به، ولكن ما هي فائدة عشبة الروزماري للدماغ، ذلك ما سنتعرف عليه الآن:

  1. يعمل الروزماري على زيادة تدفق الدم إلى المخ، وهذا ما أثبتته الدراسات الحديثة، ونتيجة لذلك يصل الأكسجين للمخ بطريقة سلسة وسليمة، وبالتالي فإن الروزماري له القدرة على تعزيز الذاكرة والإدراك والتركيز.
  2. مع التقدم في العمر تتأثر الذاكرة، وأثبتت الأبحاث فائدة عشبة الروزماري في أنها تمنع انهيار مادة معينة في الدماغ، حيث أن انهيار أو تلف هذه المادة يؤدي إلى الإصابة بمرض الزهايمر.
  3. تؤثر رائحة عشبة الروزماري على مناطق خاصة في الدماغ وتُساهم في تحسين المزاج العام وزيادة الاسترخاء، والعمل على الراحة وتقليل القلق، وذلك يزيد من التركيز والإدراك.
فائدة عشبة الروزماري
فائدة عشبة الروزماري

عدم الإكثار من تناول الروزماري:

رغم أن الروزماري له العديد من الفوائد المتعلقة بالشعر والجسم والبشرة والدماغ، إلا أنه يجب الحذر من الإكثار من تناوله سواء في الأطعمة أو الزيوت أو الخلطات، ويجب استشارة الطبيب لمنع تفاعل الروزماري مع أدوية الأمراض المختلفة، وذلك لقدرته الكبيرة في التفاعل مع المواد التي تتكون منها الأدوية مثل مميعات الدم، والأدوية الخاصة بمثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، وذلك الدواء يُستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم، وأيضاً يتفاعل بشكل خاطئ مع الليثيوم ومدرات البول وأدوية السكر وغيرها من الأدوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى