فائدة اكل التمر بعدد فردي.. إليك خلاصة عدة أبحاث

Advertisements

ماهي فائدة اكل التمر بعدد فردي؟ حذر الكثير من الأطباء من الإفراط في تناول التمر لأصحاب مرض السكري، حيث يعمل التمر على إرتفاع نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى أنه يعمل على رفع نسبة البوتاسيوم، لذلك يجب على مرضى الكلى الإبتعاد عن تناوله بكثرة، وقد أوصى رسولنا الكريم(ص) بتناول التمر بعدد فردي ” تمرة واحدة أو ثلاثة تمرات أو خمسة”.

فائدة اكل التمر بعدد فردي
فائدة اكل التمر بعدد فردي

فائدة اكل التمر بشكل عام

توجد مجموعة من الفوائد التي يستفيد بها الجسم عند تناول التمر وهي كالتالي.

مصدر غني بالألياف:

  • تساهم الألياف بدورها في دعم الجهاز الهضمي، وتعمل على تعزيز حركة الأمعاء والحماية من حالات الإمساك.
  • كما وتعمل الألياف الموجودة في التمر على ضبط مستوى السكر في الدم، حيث تعمل على تبطيء عملية الهضم، ويتم ذلك في حالة تناول التمر باعتدال وعدم الإفراط في تناوله.

يحتوي على مضادات الأكسدة:

  • عند إجراء التجارب للمقارنة بين محتوى مضادات الأكسدة لكل من البرقوق المجفف والتمر قد وجد أن التمر يحتوي على كميات أعلى من مضادات الأكسدة، وأهم هذه المضادات “الفلافوني، الكاروتينات، وحمض الفينوليك”.

مصدر غني بالبوتاسيوم:

  • من أحدي مزايا التمر أنه يحتوي على نسبة كبيرة جدًا من عنصر البوتاسيوم بالإضافة إلى  احتوائه على القليل من عنصر الصوديوم، مما يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي وصحة القلب والأوعية الدموية.

مصدر غني بالحديد:

  • من المعروف أن التمر يحتوي على نسبة عالية من الحديد مما يترتب عليه زيادة نسبة الحديد في الدم لدى أصحاب مرض فقر الدم.
فائدة اكل التمر بعدد فردي
فائدة اكل التمر بعدد فردي

فائدة اكل التمر بعدد فردي

هل تعلم ماهي فائدة اكل التمر بعدد فردي؟ اكتشف عالم أمريكي فائدة اكل التمر بعدد فردي، حيث تبين له خلال التجارب أنه في اكل التمر بعدد فردي تتحول السكريات إلى كربوهيدرات والتي تعمل على مد الجسم بالطاقة، ولكن في حالة تناول التمر بعدد زوجي يتم تحويل السكريات إلى بوتاسيوم وسكاكر.

التمر من الفواكه التي تناسب الغني والفقير، وقد قيل عن التمر أنه “طعام الفقير وفاكهة الغني”، ويصنف التمر على حسب مراحل نضجه، كما تختلف أسماء التمر باللغة العربية حسب مستوى النضج ، مثل ثمرة التمر عند تحولها من الأخضر إلى الأحمر أو الأصفر يطلق علىها خلال، وبمجرد أن تصبح ذات اللون البني يطلق علىها الرطب، وعند وصولها المراحل الأخير من عملية النضج يطلق علىها التمر.

ازدهرت زراعة التمور في منطقة الشرق الأوسط منذ قرون، وأصبح حتي  الآن يوجد أكثر من 2000 نوع من التمور ، وهذه الفاكهة غنية بالسعرات الحرارية، وقد تطور استخدامها في العديد من الاستخدامات اليومية، مثل مستحضرات التجميل وغيرها.

أعلن الرسول صلى الله عليه وسلم الكثير من السنن التي اكتشف العلم أنها معجزة ، وأن السنن لا تأتي إلا من حكيم، فقد سن علىنا رسولنا الكريم بأن نتناول التمر وترًا، أي بعدد فردي، وقد اكتشف العلماء فيما بعد أن تناول الكثير من التمر يؤدي  إلى ارتفاع مستويات البوتاسيوم والسكر في الدم ، ولكن مع العديد من التجارب تبين أن تناول 7 أو 5 تمرات من السكر يتحول إلى كربوهيدرات كطاقة في الجسم.

ماهي فائدة اكل التمر بعدد فردي قبل النوم

فائدة اكل التمر بعدد فردي، التمر من المأكولات التي لا تشكل أي ضرر عند تناولها قبل النوم، لاحتوائه على العديد من الفوائد الصحية، فهو له قدرة فائقة على مد الجسم بالطاقة والكثير من الأمور الإيجابية.

يساعد تناول التمر على استرخاء الجسم والأعصاب والوقاية من حالات التشنج، وذلك بسبب قدرته على تجديد وتنشيط الدورة الدموية وتحسين وظائف الجسم.

ومن أهم فوائد تناول التمر قبل النوم أنه يعمل على تنشيط الجهاز العصبي أيضًا، مما يساعد على التخلص من التشنجات العصبية التي تحدث عند الشعور بالقلق والتوتر والضغط، بالإضافة إلى التمتع بقسط هادئ من النوم.

ولا ننسى دور التمر في تحسين الجهاز الهضمي، فهو يساعد على إتمام عمليات الهضم والتخفيف من خطر الإصابة بحالات عسر الهضم بعد تناول وجبة العشاء، وبالتالي يساعد على نوم عميق ومريح خلال الليل.

لذلك عند تناول ثلاثة حبات من التمر قبل النوم قد تحصلين على الراحة التامة أثناء النوم، بالإضافة إلى أنه ذات سعرات حرارية منخفضة فتعمل على هضمه بشكل سريع.

كذلك لا تنسي الإشارة إلى أن تناول التمر يساعد على تحسين صحة المرأة الحامل، لذلك إذا كنتي حاملًا وتعاني من صعوبة في النوم فعليكي بالمواظبة على تناول التمر للتخلص من هذه المشكلة، ويجب العلم أن من المهم تناولها باعتدال كل ليلة حتى تتمكني من الاسترخاء والشعور بالراحة والسلام.

فائدة اكل التمر بعدد فردي
فائدة اكل التمر بعدد فردي

رأي الأبحاث العلمية في فائدة اكل التمر بعدد فردي

أظهرت العديد من الدراسات العلمية الحديثة أن تناول عدد فردي من التمر يخلق هالة زرقاء حول الجسم، وهذه الهالة تحمي الإنسان من الموجات الكهرومغناطيسية وتحمي الناس من الجن والعين والحسد والسحر، وذلك لأن التمور تحتوي على الفوسفور الغني بالإلكترونيات والشحنات الموجبة.

ويوصي الطب الحديث اليوم بتناول التمر على معدة فارغة لأنه يقتل جميع أنواع الديدان في المعدة،وقد ذكر الأطباء بعض فوائد التمر الأخرى وهي كما يلي:

  • يخفض نسبة الكوليسترول في الدم ويحمي من تصلب الشرايين.
  • يمنع الإصابة بالسرطان ويعمل على الحماية من الإصابة بالبواسير ويقلل من تكون حصوات المرارة.
  • يخفف من مراحل الحمل والولادة والنفاس للمرأة.
  • يمنع تسوس الأسنان لاحتوائه على الفلورايد.
  • يقي من السموم لاحتوائه على الصوديوم والبوتاسيوم وفيتامين سي.
  • يعالج فقر الدم لاحتوائه على الحديد والنحاس وفيتامين ب
  • يعالج التهاب العظم والنقي لاحتوائه على فيتامين أ.
  • يعالج فقدان الشهية لاحتوائه على البوتاسيوم.
  • يعالج خفقان القلب لاحتوائه على النحاس والمغنيسيوم.
  • يعالج الروماتيزم وأورام المخ.
  • علاج الضعف الجنسي.
  • يعالج البشرة الجافة.
  • يعالج تساقط الشعر.
فائدة اكل التمر بعدد فردي
فائدة اكل التمر بعدد فردي

ماهي أضرار الإفراط في تناول التمر

من المعروف أن الأمر يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم، مثل الفوسفور والحديد والكالسيوم والكبريت والمنجنيز النحاس والكلورين، بالإضافة إلى الأملاح والدهون والكربوهيدرات، ولكن في حالة الإفراط في تناوله يشكل خطرًا كبيرًا على صحة الإنسان مثل.

الطفح الجلدي:

  • يؤدي الإفراط في اكل التمر إلى الإصابة بحالات الطفح الجلدي.

الإصابة بالربو:

  • يشكل تناول التمر بكثرة خطرًا لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية فيمكن أن يؤدي إلى حالات الربو الشديدة.

الإصابة بحالات الاسهال:

  • يحتوي التمر على مركبات كيميائية مثل الكبريتات وهي مركبات تضاف للفواكه المجففة للتخلص من البكتيريا، لذلك عند تناول الأفراد الذين يعانون من حساسية من الكبريتات التمر قد ينتج آثار جانبية لذلك مثل الانتفاخ وآلام في المعدة والإسهال.

فرط نسبة البوتاسيوم في الدم:

  • حيث يعمل التمر على رفع مستوى البوتاسيوم في الدم مما يشكل خطرًا لمرضى الكلى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock