مستجدات عمليات إعادة الاعمار في غزة (أرقام وحقائق)

كشف وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان بغزة، ناجي سرحان مساء اليوم السبت، عن حجم المساهمات الدولية التي وصلن فعليا لإعادة الاعمار بغزة حتى يومنا هذا.

وقال سرحان في تصريحات خاصة لشبكة مصدر الإخبارية، أن مجمل ما وصل من تمويل دولي لإعادة الاعمار في غزة فعليا، بلغ 73 مليون دولار.

وفصل سرحان قائلا:” خصصت قطر 50 مليون دولار لبناء المنازل المدمرة، خصص منها 40مليون لبناء ألف وحدة سكنية مدمرة كلياً، بالإضافة إلى 10مليون للمنازل المدمرة بشكل بليغ غير صالح للسكن”.

وأضاف أن ألمانيا خصصت 3 ملايين دولار، من خلال منظمة الأمم المتحدة لخدمات المشاريع، لإعادة إعمار المنازل المدمرة كلياً، مضيفاً أن الولايات المتحدة الأمريكية خصصت أيضاً 20 مليون دولار لإعادة إعمار المنازل المدمرة كلياً، والتي ستكون كذلك. التي تنفذها الأونروا.

وبين سرحان أن هناك العديد من المشاريع لإصلاح المنازل المدمرة بشكل جزئي بليغ عبر الاونروا وundp.

ويتوقع وكيل وزارة الأشغال العامة أن يلعب الأشقاء المصريون دورًا مركزيًا وهامًا في عملية إعادة الإعمار قريبًا، مبينًا أنهم يتوقعون مساهمات سخية من دولتي الكويت والسعودية وفقا لما قدمته هذه الدول في عمليات إعادة الاعمار السابقة.

وحول آليات احتساب قيمة المنحة القطرية، لإعادة البناء، أوضح سرحان في تصريحاته لمصدر قائلا:” سيتم الدفع المباشر، من المنحة القطرية، لأصحاب المنازل وفقا لحسابات هندسية ومالية، قدرت سعر المتر وفقاً لتفاهمات مع المنظمات الدولية، 320 دولار للمتر المربع للطابق أرضي، والمتر المربع في الطوابق العلوية ب 250دولار”.

وأكد أن عمليات البناء بموجب المنحة القطرية ستشمل جميع الوحدات السكنية، داخل المبنى المدمر، مؤكدا أنه سيعاد بناء المبنى من الأساسات إلى الطابق العلوي الذي كان هناك قبل عمليات القصف.

أما باقي إعادة الإعمار بعد حرب 2014 و 2012 وغيرها التي تأخرت ولم تنفذ، فسيتم إدراجها ودمجها في عمليات إعادة الإعمار الجارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى