صحة المرأة

5 علامات للإصابة بورم الغدة الدرقية المتطور!

التكنولوجيا المتطورة قادرة الآن على اكتشاف السرطان في مرحلة مبكرة كما لم يحدث من قبل ومن خلال موقع جمال المرأة للمحتوى العربي سنجيب عن كافة التساؤلات لذا تابع معنا.

يجب فحص كافة حالات سرطان الغدة الدرقية التي تم الاشتباه بها عن طريق الموجات فوق الصوتية، متبوعة بأخذ خزعة احيانا، كل ذلك تحت إشراف خبير مختص.

وفي حديث حصري لموقع “إكسبريس”، حذر الخبير المختص جان بيير جينون، استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى لندن بريدج (جزء من HCA UK) ومستشفى Guy’s & St Thomas’s NHS، من أن “مرضى سرطان الغدة الدرقية عادة ما يكون لديهم اختبارات دم طبيعية لوظائف الغدة الدرقية. وبالتالي، يجب أن يكون الناس على دراية بالمظاهر الجسدية للورم”.

وكشف الجراح أن “سرطان الغدة الدرقية يظهر عادة على شكل تورم أو كتلة في مقدمة العنق، بجانب “تفاحة آدم”. وعادة ما يتحرك “الورم” البطيء النمو، “الصلب والثابت” لأعلى ولأسفل عند البلع، وتميل الحركة إلى أن تكون غير مؤلمة.

ويوجد هناك مؤشر خطير آخر لسرطان الغدة الدرقية وهو عبارة عن “تورم الغدد (أو العقد الليمفاوية) في الرقبة”.

وأوضح جينون: “إذا اختفى التورم في غضون أسبوعين، فعادة ما تكون هذه علامة على أن جسمك يقاوم العدوى وليس مدعاة للقلق. ومع ذلك، إذا استمر التورم في النمو بشكل أكبر، وشعرت بصعوبة اللمس، ولم تختف بعد أسبوعين، يجب أن ترى طبيبك العام”.

ويمكن أن تشمل المؤشرات الأخرى للاصابة بسرطان الغدة الدرقية “صعوبة في البلع”.

وقال الجراح الخبير أن التهاب اللوزتين أو حدوث التهاب في الجهاز التنفسي “في الغالب ما يكون مسؤولة” عن صعوبة البلع.

ومع ذلك، “إذا استمر لأكثر من ثلاثة أسابيع وازداد سوءا بمرور الوقت”، فإنه ينصح بزيارة الطبيب لفحصه. وحذر من أنه “يمكن أن يكون علامة على سرطان الغدة الدرقية”.

بحة الصوت غير المبررة من الممكن ان تكون كذلك علامة على نمو الورم، ولكنها من الممكن ان تكون أيضا علامة على وجود عدوى بكتيرية.

أقرأ: النظام الغذائي لخمول الغدة الدرقية

فيما يلي خمس علامات رئيسية لسرطان الغدة الدرقية:

1. نتوء في مقدمة العنق.

2. انتفاخ الغدد في الرقبة.

3. صعوبة في البلع.

4. بحة غير مبررة في الصوت.

5. صعوبة في التنفس.

ثم حدد الدكتور جينون أربعة أنواع مختلفة من سرطان الغدة الدرقية:

سرطان الغدة الدرقية الحليمي (PTC): أكثر أنواع سرطان الغدة الدرقية شيوعًا مع “أفضل تشخيص”. ووجد أن “أكثر من 90٪ من مرضى هذا النوع من السرطان يبقون على قيد الحياة”.

سرطان الغدة الدرقية الجريبي (FTC): هذا النوع من سرطان الغدة الدرقية أقل شيوعًا. يتم علاجه بنفس طريقة علاج PTC – مع “استئصال كامل للغدة الدرقية متبوعًا بالعلاج باليود المشع للحالات الأكثر تقدمًا”.

سرطان الغدة الدرقية النخاعي (MTC): شكل نادر يرتبط غالبًا بمرض وراثي يسمى الورم الصماوي المتعدد (MEN).

سرطان الغدة الدرقية الكشمي (ATC): “نادر جدًا” وله “تشخيص أسوأ” ، وعادة ما يكون قاتلًا.

المصدر: إكسبريس

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى