عالم السيارات

علامات تلف دينامو السيارة

يعتبر المولد الكهربائي من أهم أجزاء السيارة وأكثرها حيوية، فهو الجزء المسؤول عن إنتاج الكهرباء في السيارة، الذي يعتمد عليها المحرك ، ويعتمد على حمولة دينامو السيارة. لا بد من الحفاظ عليها ، خاصة حركة المرور ، لأنها حلقة الوصل بينها وبين البطارية. في الموضوعات القليلة القادمة، سنناقش طرق الحفاظ على طاقة البطارية.

يعمل عمل المولد الكهربائي في السيارة على تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية.

ويقول مهندس الصيانة احمد عبد الرازق الدينامو هو الممول الاساسي لعدد كبير من الاجزاء الاساسية في عمل السيارة مثل مروحة تبريد المحرك وكذلك مضخة المياه وكشافات السيارة.

لا ينتهي دور الدينامو عند هذا الحد ، ولكنه يشحن البطارية أيضًا لتكون جاهزة للاستخدام عند بدء تشغيل السيارة.

يمكن أن يتسبب الضرر الذي يلحق بالدينامو في العديد من الأعطال في السيارة والتي من شأنها أن تمنعها بشكل دائم من العمل بكفاءة أو بشكل كامل.

هناك بعض الدلائل على أن الدينامو لا يعمل بشكل جيد ، وإليك عدة علامات:

ضعف البطارية أو تلفها

يعد تلف البطارية من أهم المؤشرات على وجود مشكلة في الدينامو ، خاصة أنها لا توفر شحنة كهربائية كافية للحفاظ على عمل السيارة.

إذا كانت البطارية ضعيفة أو تالفة ، يجب فحص الدينامو للتأكد من أنه يعمل بشكل صحيح ولإصلاح أي تلف أو عطل.

عدم ثبات الإضاءة

يتسبب عطل الدينامو في حدوث تذبذب في الإضاءة سواء كانت داخل السيارة أو خارجها مما يمكن ملاحظته ببساطة وبالتالي في حالة عدم ثبات الإضاءة فهذا يعني وجود عيب أو تلف في أحد الأجزاء الداخلية للدينامو.

صوت غريب أو رائحة احتراق

إذا كان هناك ضوضاء غريبة صادرة من الدينامو أو هناك رائحة مشتعلة ، فهذا يعني أن عوازل الأسلاك الكهربائية للدينامو تحترق بسبب الحرارة الزائدة ، أو الصوت يعكس خطأ في تشغيل الدينامو.

لمبة تحذير البطارية

عندما يظهر ضوء تحذير البطارية على لوحة عدادات السيارة ، فهذا يعني أن هناك مشكلة في الدينامو ، حيث لا يفترض أن تضيء اللمبة بعد تشغيل المحرك.

في هذه الحالة ، تحتاج إلى الوصول بسرعة إلى مركز الخدمة حتى لا يتسبب الدينامو في إتلاف البطارية ، وتصبح التكلفة أعلى ، وتكون الأعطال أكثر خطورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى