علاقة حبوب منع الحمل بتساقط الشعر طردية أم عكسية؟

Advertisements

علاقة حبوب منع الحمل بتساقط الشعر هل هي علاقة طردية، أم عكسية، هل تعرفين؟! فكثير من نساء العالم تلجأ إلى استعمال أقراص منع الإنجاب لتجنب حدوث الحمل، كما أن لهذه الحبوب بعض الأضرار الجانبية عند الاستمرار عليها لفترة من الوقت، وذلك يحدث بسبب اضطرابات الهرمونات التي تتسبب فيها هذه الحبوب، من حيث نقص معدل الهرمونات النسائية في الجسم أو زيادتها، مما يؤثر على بعض الوظائف الحيوية في الجسم، والتي من ضمنها نمو الشعر.

علاقة حبوب منع الحمل بتساقط الشعر
علاقة حبوب منع الحمل بتساقط الشعر

علاقة حبوب منع الحمل بتساقط الشعر

  • يوجد علاقة وثيقة بين حبوب منع الحمل وبين تساقط الشعر حيث تعتمد حبوب منع الحمل على إحداث تغيرات في هرمونات المرأة، وذلك لتحجيم عملية التبويض ووقف إنتاج أي بويضات، وبالتالي لن يحدث تخصيب مع الحيوانات المنوية وبطبيعة الحال لن يحدث حمل.
  • بالرغم من وجود أنواع مختلفة من حبوب منع الحمل إلا أنها في الأغلب تحتوي على هرمون الأستروجين، أو هرمون البروجسترون أو الاثنين معا ولكن في أشكال صناعية.
  • علاقة حبوب منع الحمل بتساقط الشعر.. من أنواع حبوب منع الحمل الحبوب المركبة، وهي التي تحتوي تركيبتها على الهرمونين هرمون الإستروجين، وهرمون البروجستيرون، أما نوع حبوب منع الحمل ذي الحبة الصغيرة يحتوي فقط على الشكل الصناعي لهرمون البروجستيرون والمعروف بالبروجستين.
  • علاقة حبوب منع الحمل بتساقط الشعر.. يعد تساقط الشعر من أشهر الآثار الجانبية لحبوب منع حمل، ولكن من الجدير بالذكر أن لحبوب منع الحمل آثار إيجابية أيضًا غير منع الحمل بالتأكيد وتتمثل في التخلص من حب الشباب، وتنظيم الدورة الشهرية، والتخفيف من أعراض متلازمة ما قبل الحيض والتي تصاحبها آلام جسدية ونفسية مثل الاكتئاب.
علاقة حبوب منع الحمل بتساقط الشعر
علاقة حبوب منع الحمل بتساقط الشعر

تأثير حبوب منع الحمل على الشعر

  • يمكن لحبوب منع الحمل أن تؤدي إلى تساقط الشعر خاصةً لدى النساء التي لديهنّ حساسية أعلى لكل من هرمون الأستروجين، وهرمون البروجستيرون الذين يدخلون بشكل رئيسي في تركيب حبوب منع الحمل.
  • تزداد علاقة حبوب منع الحمل بتساقط الشعر بشكل واضح من خلال دورها البارز في تغيير دورة نمو الشعر، حيث تزيد من قصر مدة مرحلة نمو الشعر، وتطيل من مدة مرحلة الراحة التي تستمر في الطبيعي 100 يومًا، ويصاحبها توقف لنمو الشعر مع تساقط م ن 30 -100 شعرة يومياً، ويعرف هذا النوع من تساقط الشعر باسم “تساقط الشعر الكربي”.
  • يزيد تناول حبوب منع الحمل الوضع سوءاً لدى النساء التي تعاني من أمراض وراثية خاصة كالصلع، حيث تسرّع من عملية تساقط الشعر.
  • هناك أنواع من حبوب منع الحمل على مستويات عالية من هرمونات الأندروجينات مما يزيد تساقط الشعر.

هل التوقف عن حبوب منع الحمل يسبب تساقط الشعر

ليس بالضروري أن يكون تأثير حبوب منع الحمل سلبي من ناحية الشعر على معظم النساء، بسبب احتواء حبوب منع الحمل على الهرمونين الأستروجين، والبروجستيرون أو على واحد منهما على الأقل، فهي تُعد علاجًا لتساقط الشعر لدى بعض النساء، لأنها تقلل من مستوى هرمونات الأندروجينات، وهي هرمونات ذكورية إذا زادت نسبتها عن الحد الطبيعي تزيد من فرص الإصابة بالصلع، أو تساقط الشعر بشكل كبير.

علاقة حبوب منع الحمل بتساقط الشعر وثيقة في هذه الحالة، لأن التوقف عن استخدام حبوب منع الحمل يزيد من تساقط الشعر، لأن نسبة هرمونات الأندروجينات سوف تزيد مرة أخرى.

أدوية الحبوب تسبب خللاً في توازن هرمونات الجسم، وأحيانًا لا يستوعب الجسم هذا الخلل، لذلك يفضل أن تتناول المرأة أقراص مضادات الأندروجين مع حبوب منع الحمل، للحد من وقوع الشعر والصلع.

علاقة حبوب منع الحمل بتساقط الشعر
علاقة حبوب منع الحمل بتساقط الشعر

فوائد حبوب منع الحمل

  • تعتبر حبوب منع الحمل أفضل وسيلة لمنع الحمل، وأكثرهم فعالية.
  • تعاني بعض النساء من اضطراب في مواعيد الدورة الشهرية، وفي هذا الشأن تساعد حبوب منع الحمل في تنظيمها، وتحد من النزيف الشديد الذي يلازم بعض النساء خلال فترة الحيض.
  • تساعد حبوب منع الحمل في حماية النساء من كل من فقر الدم، وتشنجات الحيض المفرطة، وترقق العظام، وحب الشباب وسرطان الرحم، وسرطان المبيض، والحد من كل من حالات الحمل خارج الرحم، والنزيف الحيضي الشديد، وأكياس الثدي.
  • التوقف عن استخدام حبوب منع الحمل لن يؤثر بشكل سلبي على مواعيد الدورة الشهرية، بل ستعود الدورة الشهرية إلى طبيعتها.

إن حبوب منع التي تحتوي على البروجستين تُعد بديلاً مناسباً للكثير من النساء التي تعاني من الحالات الآتية:

  • التي لديها تاريخ مع الإصابة بجلطات الدم.
  • النساء التي تزيد اعمارهنّ عن 35 عام.
  • النساء التي ترضع طبيعياً.
  • المدخنات.
علاقة حبوب منع الحمل بتساقط الشعر
علاقة حبوب منع الحمل بتساقط الشعر

الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل

علاقة حبوب منع الحمل بتساقط الشعر ليست هي الأثر السلبي الوحيد لحبوب منع الحمل، ومن تلك الآثار السلبية الأخرى نذكر ما يلي:

  • تقلب المزاج بشكل مستمر وزيادة احتمالية الإصابة بالاكتئاب بسبب كل من هرمون الأستروجين، وهرمون البروجستيرون الذين يزيدون من عاطفة المرأة.
  • حدوث اضطرابات في الإفرازات المهبلية قد تكون بزيادتها أو نقصانها، أو حتى حدوث تغيير في طبيعة الإفرازات نفسها من ناحية اللون، والرائحة، وفي هذه الحالة تشير إلى وجود عدوى، لكنها لا تعد خطيرة في العادة.
  • يمكن لحبوب منع الحمل أن تسبب تغيرات هرمونية تؤدي إلى زيادة أو اتساع في قرنية العين، ولكن هذا لا يشير إلى وجود خطر من الإصابة بأمراض العين المختلفة ولكن يمكن أن تسبب اختلاف مقاسات العدسات اللاصقة.
  • حبوب منع الحمل تؤدي في بعض الحالات إلى انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء، وذلك يرجع إلى بعض الهرمونات الداخلة في تركيب حبوب منع الحمل.
  • يمكن أن يصاحب تناول حبوب منع الحمل شعور بالغثيان لدى بعض النساء خاصةً في البداية، ولكنه يبدأ في التلاشي بمرور الوقت، ويمكن للالتزام بتناول الحبوب بعد تناول الطعام أن يقلل من هذا الشعور.
  • ألم الثدي خاصةً عند الضغط عليه مع زيادة حجمه من الأعراض التي تصاحب تناول حبوب منع الحمل، لكن هذا العرض من الأعراض المؤقتة التي تتلاشى مع الوقت، ولكن يمكن التخفيف من حدته من خلال ارتداء حمالة صدر واسعة بعض الشيء، إلى جانب التقليل من الملح في الطعام، والحد من تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين.
  • الصداع الشديد أو الصداع النصفي يُعد من أشهر الاعراض الجانبية، وذلك يرجع إلى الهرمونات الداخلة في تركيب حبوب منع الحمل، لكن يمكن التقليل من الإصابة بالصداع من خلال تقليل الجرعة المتناولة من حبوب منع الحمل.
  • حبوب منع الحمل يمكن أن تتسبب في بعض الحالات بنزيف مهبلي يحدث بين الدورات الشهرية، ولكن يقل بعد ثلاثة أشهر من بدء تناول الحبوب، ولكن يلزم استشارة الطبيب في حالة استمرار النزيف أكثر من أسبوع.
  • تؤدي حبوب منع الحمل إلى زيادة نسبة الكولسترول في الدم لدى بعض النساء.
  • تزيد حبوب منع الحمل من انحباس السوائل في الجسم مما يعطي إحساس بزيادة الوزن بعض الشيء.

علاقة حبوب منع الحمل بتساقط الشعر قوية وتُعد من أكثر الأعراض الجانبية لحبوب منع الحمل شيوعًا لدى النساء، لكن يمكن لبعض العوامل أن تساعد في الحد من التساقط مثل الالتزام بنظام غذائي صحي، وتجنب إجهاد الشعر في تسريحات مجهدة له، واستخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند واللوز مما يساعد في تحسين حالة الشعر، وأخيراً يمكن استشارة الطبيب لتغيير نوع وسيلة منع الحمل إذا زاد الوضع خطورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock