علاقة الضغط النفسي بألم الرقبة والكتفين

ما قدهي علاقة الضغط النفسي بألم الرقبة والكتفين؟ سؤال يطرحه الكثير، قد يكون من الصعب على العديد من النساء تعلم تحقيق التوازن في حياتهن، وهذا هو السبب في أن مشاعر القلق والتوتر القوية تنشأ عادة لدى أولئك الذين يحاولون إدارة شؤونهم المنزلية وإدارة أنشطتهم الاجتماعية وتحمل جميع المسؤوليات في العمل.

بينما نعيش في ظروف يفترض أن نفعل فيها ما يُطلب منا القيام به، لكن مستويات التوتر التي نتعرض لها يومًا بعد يوم يمكن أن تؤثر على الجسم، مما يؤدي في النهاية إلى توتر عضلات الرقبة والكتفين، من بين أمور أخرى.

صحيح أننا نمر بشكل طبيعي ببضع لحظات من التوتر والضغط على مدار اليوم، لكن المشاكل تبدأ بالظهور عندما نتعرض لهذه الضغوط بشكل مستمر ومن ثم تبدأ هذه الضغوط بالظهور كأوجاع في الجسم، ألم وتهيج في الأعصاب.

هل الإجهاد يسبب آلام الرقبة والكتف؟

علاقة الضغط النفسي بألم الرقبة والكتفين
علاقة الضغط النفسي بألم الرقبة والكتفين

اقرأ: تمارين تناسب أصحاب الضغط المرتفع وأخرى ينصح تجنبها؟

عندما نتعرض لمستويات عالية من التوتر والإجهاد، فإن الإجهاد هو استجابة الجسم الطبيعية عندما يحدث هذا بشكل مستمر على مدى فترة طويلة من الزمن، فمن الممكن أن يحدث توتر عضلي، مما قد يسبب تيبسًا وضيقًا وآلامًا في الرقبة والكتفين.

وعلق الباحثون على هذا بقولهم إن الألم الناتج عن الضغط النفسي في هذا المجال عادة ما يكون قلقًا عاطفيًا أو عقليًا، والذي يمكن أن يؤثر مباشرة على العضلات والأعصاب في الكتفين والرقبة والعمود الفقري. إلى جانب الضغوط العاطفية والنفسية، هناك مشكلات أخرى تؤدي إلى المعاناة من الأعراض الجسدية لألم الكتف، مثل الإفراط في الاستخدام، وسوء الوضعية، والجلوس لفترات طويلة.

لماذا نشعر أحيانًا بألم في الكتف بدون سبب؟

إذا كانت لديك هذه التجربة، فقد تعلم أنه يمكن أن تكون هناك بعض الأشياء الداخلية التي تهيج الكتف، دون أن تدرك ذلك، وأهم تلك الأشياء التي يمكن أن تسبب ذلك هي:

  • التهاب الأوتار والتهاب الجراب في الكفة المدورة (تورم الأنسجة والأوتار التي تربط عضلات وعظام الكتف).
  • تمزق وتر الكفة المدورة.
  • التهاب المفاصل.
  • الكتف المتجمد (وهو ألم وتيبس في مفصل الكتف يزداد سوءًا بمرور الوقت).
  • تمزق الوتر (تمزق في النسيج الذي يربط العضلات بالعظم حول مفصل الكتف).

تمارين الإطالة لعلاج آلام الكتف والرقبة

علاقة الضغط النفسي بألم الرقبة والكتفين
علاقة الضغط النفسي بألم الرقبة والكتفين

من المهم معرفة أن التمارين مثل التدليك واليوجا والعلاج الطبيعي لأوتار الكفة المدورة هي من الوسائل الجيدة من أجل تحسين ميكانيكا جسم الانسان والعمل على تخفيف توتر الرقبة والكتف. بالإضافة إلى ذلك، لا مانع من تجربة بعض تمارين التمدد ومعرفة تأثيرها على الكتف والرقبة.

العادات الصحية تساعد في تقليل التوتر

  • تناول نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا.
  • احصل على 30 دقيقة من التمارين المعتدلة على الأقل 5 أيام في الأسبوع.
  • قلل من الكافيين والكحول والسكريات.
  • احصل على قسط كافٍ من النوم كل ليلة.
  • تجنب التدخين.
  • فكر بإيجابية وأحط نفسك بأشخاص إيجابيين.

هل يمكن للعلاج الطبيعي أن يخفف آلام الكتف والرقبة الناتجة عن الإجهاد؟

هناك أدلة كثيرة تدعم فعالية العلاج الطبيعي في تقليل آلام الكتف وتقليل نطاق الحركة. تشمل خيارات العلاج الطبيعي لألم الكتف: العلاج اليدوي، والتلاعب بالمفاصل، والتمارين العلاجية، والتمدد، والموجات فوق الصوتية العلاجية، والعلاج بالليزر، والتحفيز الكهربائي للعصب عبر الجلد، والحرارة أو الثلج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى