ما هي علاقة الرعاف بضغط الدم؟.. دراسة سعودية تجيب!

علاقة الرعاف بضغط الدم سؤال يطرحه الكثير؟ توصلت دراسة طبية سعودية تم اجراؤها مؤخرا نشرتها في صحف بريطانية الخميس الى أن نوبات الرعاف “النزيف المتكرر” من الأنف من الممكن أن يكون له ارتباط بارتفاع ضغط الدم.

وأشارت الدراسة باللغة الانجليزية الصادرة عن “مجمٌع العليا للخدمات الطبية” في الرياض الى أن النتائج التي توصلت إليها مبنية على أساس تجربة خضع لها عشرات الأشخاص بمن فيهم المصابين بارتفاع ضغط الدم والذي يسمٌى بـ “القاتل الصامت” نظرًا لندرة أعراضه.

فيما أوضحت الدراسة التي أجريت مؤخرا أن الهدف من التجربة هو تقييم العلاقة بين الرعاف المتكرر وارتفاع ضغط الدم والتي أثارت موجة من الجدل الطبي في السنوات الماضية مشيرة أن التجربة استمرت حوالي 11 شهرا.

وأضافت إلى أن 80 شخصًا خضعوا لهذه التجربة وتم العمل على تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين بمن فيهم مجموعة يعاني غالبيتها من الرعاف، مشيرة الى أن المرحلة الأولى استمرت حوالي ثلاثة أشهر وكانت نتائجها أن عددا كبيرا من المصابين بالرعاف يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

وقالت الدراسة حول علاقة الرعاف بضغط الدم:”كان هناك ارتباط إيجابي مهم للغاية بين عدد نوبات الرعاف وقراءات ضغط الدم في عدد كبير من المشاركين وخاصة الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم المستمر.”

وخلص الباحثون إلى أن “تكرار الرعاف كان أعلى في مرضى ارتفاع ضغط الدم، وأن ارتفاع ضغط الدم المستمر زاد من تعقيد مشكلة الرعاف؛ ما يشير إلى أن عملية السيطرة على الرعاف لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم كانت أكثر صعوبة”.

ولفتت الى أن الوسيلة الوحيدة للتعرف ما إذا كان ضغط الدم مرتفعًا ام لا هي فحص ضغط الدم بشكل منتظم خاصة الأشخاص ما يزيد عمرهم على 40 سنة.

علاقة الرعاف بضغط الدم
علاقة الرعاف بضغط الدم

وبالنسبة لطرق علاج ارتفاع ضغط الدم المستمر فقد توصلت الدراسة بتغيير أسلوب الحياة في المقام الأول وخاصة فيما يخص أكل الطعام والنشاط الجسدي.

حيث أكدت أن من أهم التعديلات في طريقة تناول الغذاء التي يمكن إجراؤها هي خفض تناول كمية الملح الذي يعد أحد العوامل الرئيسة المسببة لارتفاع ضغط الدم.

وقالت الدراسة حول علاقة الرعاف بضغط الدم:”من المهم ان لا تطبخ بالملح أو تضيف أيًا منه إلى طعامك على المائدة، وحاول التقليل من الأطعمة المصنعة التي تحتوي على الكثير من الملح.. وبالنسبة لبعض الأشخاص فإن فقدان الوزن هو كل ما يحتاجون إلى القيام به لخفض ضغط الدم إلى المستوى الطبيعي وذلك عن طريق ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى