علاج مشكلة التبول اللاارادي عند الأطفال

Advertisements

يعرض إليك سيدتي جمال المرأة في هذا المقال كيفية علاج مشكلة التبول اللاارادي عند الأطفال، حيث تعاني الكثير من النساء من مشكلة التبول اللاإرادي المنتشرة بشكل كبير عند الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن أربع سنوات، أكثر من انتشارها عند الكبار، والتي تحدث في الليل أو النهار على حد سواء.

أسباب التبول اللاإرادي عند الأطفال

هناك عدة أسباب تقود الطفل الى التبول اللاإرادي، أهمها:

الجنس: تختلف نسبة التبول اللاإرادي باختلاف الجنس، حيث تزيد مشكلة التبول عند الأولاد أكثر من الإناث بمعدل ثلاث أضعاف.

العامل الوراثي: إذا كان الأب أو الأم أو كلاهما يعانون من مشكلة التبول اللاإرادي، فهذا السبب يزيد من فرصة تعرض أطفالهم لمشكلة التبول اللاإرادي بنسبة كبيرة، وقد تمتد هذه المشكلة مع أطفالهم في مراحل متقدمة، كمرحلة المراهقة، وأحيانا مرحلة الشباب.

شعور الطفل بالغيرة عند مجيئ طفل جديد أو أخ صغير له، مما يجعله يتبول على نفسه، وذلك لأنه يريد في هذه الطريقة، جذب انتباه الاهل له، وبالتالي جعلهم يهتمون به أكثر من الطفل الجديد.

تعرض الطفل لحالة نفسية، نتيجة تعرضه للاكتئاب والضغط النفسي، وينتج هذا التوتر للأطفال نتيجة حدوث عدة أسباب منها: إما انفصال أحد الأبوين بسبب الطلاق، او بسبب كثرة المشاكل والنزاعات العائلية بين الوالدين، وغيرها من المشاكل العائلية الأخرى.

علاج مشكلة التبول اللاارادي عند الأطفال
علاج مشكلة التبول اللاارادي عند الأطفال

إهمال الأبوين من تدريب أطفالهم على كيفية الذهاب إلى الحمام، واستعمال المرحاض، حيث هذه الطريقة تساعد أطفالهم في التحكم في المثانة، وبالتالي التحكم في إخراج البول.

كثرة مبالغة الوالدين في معاقبة اطفالهم، عند قيامهم بالأشياء الخاطئة، عن طريق الصراخ باعلى صوتهم، أو استعمال العنف، دون نصحهم او توعيتهم.

عدم تدفئة الطفل أثناء ذهابه لنوم، مما يجعله يشعر بالبرد، فهذا يعتبر سبب مهم من الأسباب التي تساعد الطفل على التبول اللاإرادي.

انفصال الأم عن طفلها، مما يفقد كمية كبيرة من الحنان، فبالتالي يعرضه للتبول اللاإرادي.

من أسبب التبول اللاإرادي عند الأطفال المعاناة من الإمساك.

وجود لحمية الأنف: فهذه تسبب مشكلة انسداد الأنف، مما يقلق الطفل، فبالتالي تجعل الطفل ينام نوما عميقا، فلا يشعر بامتلاء المثانة، مما يجعله يبول بشكل لا إرادي.

من أسباب التبول اللاإرادي عند الأطفال الإصابة بمرض السكري: حيث عند إصابة الطفل بالسكري، تجعله لا يستطيع السيطرة على حبس البول، وبالتالي يجعله يتبول بطريقة لاإرادية.

حبس البول من قبل الطفل بشكل تلقائي: في كثير من الأوقات يشعر الطفل بضرورة ذهابه الى الحمام، لوجود كميه من البول لابد من إخراجها، ولكنه يكون في هذه الحالة مشغول بألعابه، أو بأشياء أخرى، تلهيه من الذهاب إلى الحمام، مما يعرضه لتبوّل اللإرادي.

الإصابة بأمراض الجهاز البولي: مثل وجود بعض الالتهابات التي تصيب الجهاز البولي، مما يجعله لا يستطيع التحكم في حبس البول، فبتالي تحدث مشكلة التبول اللاإرادي عن الأطفال.

علاج مشكلة التبول اللاارادي عند الأطفال
علاج مشكلة التبول اللاارادي عند الأطفال

نصائح تساعد في علاج مشكلة التبول اللاارادي عند الأطفال

هناك عدة نصائح لابد من اتباعها لكي تستطيعي معالجة مشكلة التبول اللاإرادي أهمها:

منع الأطفال من تناول السوائل بكثرة في فترة المساء، بل السماح لهم بشربها من فترة الصباح حتى قبيل أذان المغرب، فهذا يساعدهم على جعل المثانة غير ممتلئة بالبول، فبالتالي عدم حدوث تبول لاارادي اثناء النوم.

عدم الإكثار من تناول المشروبات الغازية، أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين، لأنها تؤثر بشكل سلبي على عمل المثانة.

من طرق علاج مشكلة التبول اللاارادي عند الأطفال تشجيع الطفل على الذهاب إلى الحمام عدة مرات قبل الذهاب إلى النوم، لتفريغ المثانة من البول، وبالتالي عدم تبول لاإرادي.

لابد من تشجيع الطفل للذهاب إلى الحمام كل ساعتين، حتى يتعود على ذلك وبهذا تساعده على استيقاظه أثناء نومه لذهابه إلى الحمام.

متى يجب علينا زيارة الطبيب المختص؟

أستمرار الطفل بالتبول اللاإرادي بعد عمر الخمس سنوات.

شعور الطفل بألم، أو بالعطش الشديد.

عند تغير في لون البول.

علاج مشكلة التبول اللاارادي عند الأطفال
علاج مشكلة التبول اللاارادي عند الأطفال

الفحوصات المهمة 

فحص نسبة السكر في الدم.

فحص التهابات الجهاز البولي.

تحليل للبراز للكشف عن وجود ديدان.

صورة سونار للبطن، للكشف عن مشاكل الجهاز البولي.

عمل صورة منظار للمثانة، للكشف من وجود حصوات أو اورام.

علاج مشكلة التبول اللاارادي عند الأطفال بالأعشاب

هناك عدة أعشاب تساهم بشكل كبير في علاج مشكلة التبول اللاارادي عند الأطفال، أهمها:

العسل:

يعتبر العسل من المكونات الهامة والمفيدة في علاج مشكلة التبول اللاارادي عند الأطفال، وذلك لما له من فوائد عظيمة في تهدئة الأعصاب، ويساهم في عملية امتصاص السوائل من الجسم.

الزنجبيل:

يعد الزنجبيل علاج فعال لمشكلة التبول اللاإرادي، وتزداد فعاليته عن طريق دمج الزنجبيل المطحون مع العسل، ويتناول الطفل ملعقة واحدة من هذا الخليط يوميا قبل النوم، حتى تساعده في التقليل من نسبة حدوث التبول اللاإرادي.

الزبيب الأسود:

يتم خلط الزبيب المطحون مع العسل الصافي حتى نحصل على عجينة طرية، ومن ثم تناول ملعقة صغيرة من هذا الخليط يوميا قبل النوم، وينصح بالاستمرار في تناوله لمدة أسبوعين، لدوره في علاج مشكلة التبول اللاارادي عند الأطفال.

مشروب البابونج:

يعتبر البابونج من الأعشاب المفيدة التي تساهم بشكل كبير في علاج مشكلة التبول اللاارادي عند الأطفال، ويتم تحضيره، عن طريق غلي البابونج مع كوب من الماء، ومن ثم تناوله بعد تحليته بالعسل.

علاج مشكلة التبول اللاارادي عند الأطفال
علاج مشكلة التبول اللاارادي عند الأطفال

عشبة السرو:

تعتبر عشبة السرو من الأعشاب المفيدة في القضاء على مشكلة التبول اللاإرادي، بحيث يتم غلي حبتين من ثمار السرو مع كوب من الماء، مدة خمس دقائق، ومن ثم تحليتها بالعسل، وتشرب قبل النوم بساعة، ويتم الاستمرار بتناول مشروب عشبة السرو مدة 15يوم متواصلة للقضاء على مشكلة التبول اللاإرادي عند الأطفال.

القرفة:

تعتبر القرفة من الأعشاب التي تقضي على مشكلة التبول اللاإرادي عند الأطفال، ويتم تناولها عن طريق:

مضغ أعواد من القرفة، أو عن طريق وضعها بشريحة توست ومن ثم تناولها.

بذور الخردل:

تعتبر بذرة الخردل علاج فعال وقوي لمشكلة التبول اللاإرادي.

يتم تناول كوب مغلي من بذور الخردل المحلية بالعسل قبل النوم بساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock