علاج التهاب الغدد الليمفاوية تحت الفك بالطرق الطبية

هل تعانين من تورم والتهاب الغدد الليمفاوية تحت الفك وتريد تخفيف الآلام؟ هنا في هذا المقال، طرق علاج التهاب الغدد الليمفاوية تحت الفك.

منذ البداية، تجدر الإشارة إلى أن اختيار علاج التهاب العقد اللمفية يعتمد على عدة عوامل، منها: سبب التهاب العقد اللمفية، وعمر المريض، والحالة الصحية العامة للمريض، وتاريخه الطبي والعائلي، و رأي المريض في اختيار العلاج، لمعرفة المزيد عن العلاج والطرق المنزلية لعلاج التهاب الغدد الليمفاوية تحت الفك السفلي:

علاج التهاب الغدد الليمفاوية تحت الفك بالطرق الطبية

يعتمد تحديد العلاج على السبب، بالطبع، لذلك يمكن أن ينتج التهاب الغدد الليمفاوية تحت عظم الفك عن العديد من الأمراض والقضايا الصحية. وبالتالي فإن العلاجات المتاحة هي كما يلي:

1. علاج التهاب العقد اللمفية تحت الفك السفلي بسبب العدوى

يمكن أن تسبب الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية أو الفطرية التهابًا وتورمًا في الغدد الليمفاوية. تُعالج المضادات الحيوية عن طريق الفم أو الوريد للعدوى البكتيرية، وتستخدم مضادات الفيروسات أحيانًا للعدوى الفيروسية، وتستخدم مضادات الفطريات للعدوى الفطرية.

غالبًا ما يستغرق التهاب العقد اللمفية الناجم عن العدوى عدة أسابيع حتى يختفي، وفي بعض الحالات الشديدة جدًا، قد يستخدم الطبيب الجراحة لتصريف الاحتقان والخراج.

2. علاج التهاب العقد اللمفية تحت الفك الناجم عن أمراض المناعة الذاتية

في بعض الحالات، ينتج التهاب الغدد الليمفاوية عن أمراض المناعة الذاتية، مثل: الروماتيزم أو الذئبة الحمامية، لذلك يتم العلاج بمساعدة الأدوية المثبطة للمناعة، وعادة ما يتم التحكم في التهاب الغدد الليمفاوية ويقل مع استقرار المرض. والاستجابة للعلاج، لكن الالتهاب والتضخم يمكن أن يعودا فجأة عندما ينشط المرض مرة أخرى.

أهم العلاجات هي:

  • أدوية مضادة للإلتهاب خالية من الستيرود.
  • منشطات
  • ميثوتريكسات.

3. علاج التهاب العقد اللمفية تحت الفك السفلي بسبب السرطان

يمكن أن يكون تورم الغدد الليمفاوية والالتهاب نتيجة لأورام سرطانية في الغدد الليمفاوية أو لأنها تنتشر من مكان آخر في الجسم. يعتمد العلاج على نوع السرطان وحجمه ومدى شدته ودرجة انتشاره. تشمل خيارات العلاج ما يلي:

  • الجراحة.
  • العلاج الإشعاعي.
  • العلاج الكيميائي.

العلاج المنزلي لالتهاب الغدد الليمفاوية تحت الفك

يمكن تخفيف الألم وتورم العقد الليمفاوية تحت الفك بالنصائح التالية:

1. اجعل نفسك مرتاحا

الحصول على قسط كافٍ من الراحة والاسترخاء أثناء المرض سيساعد في تقليل الألم وسرعة الشفاء.

2. استخدم الكمادات الدافئة

يمكنك وضع كمادات الماء الساخن على مكان الألم ثلاث مرات في اليوم لمدة 20 دقيقة في كل مرة خلال الأيام الأولى من التهاب العقد اللمفية الناجم عن العدوى، لذا فإن دفء الماء الساخن يساعد على زيادة الدورة الدموية في المنطقة المؤلمة وبالتالي تسريع الشفاء. .

3. تناول مسكنات الألم

يمكنك تناول مسكنات الألم الدوائية، مثل: باراسيتامول، أو إيبوبروفين، أو أسبرين، لكن احرص على عدم استخدام الإيبوبروفين للرضع أقل من 6 أشهر، أو استخدام الأسبرين لمن هم أقل من 18 عامًا.

الوقاية من التهاب العقد اللمفية

بالطبع، لا يمكن تجنب تضخم الغدد الليمفاوية أو بعض أمراض المناعة أو الأورام تمامًا، ولكن يمكنك حماية نفسك من خطر الإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية، والتي تعد سببًا رئيسيًا لالتهاب العقد اللمفية.

تأكد من غسل يديك بالماء والصابون بشكل متكرر.

تجنب ملامسة عينيك وأنفك باستمرار.

حاول الابتعاد عن الأشخاص المصابين بالأمراض المعدية.

تأكد من تنظيف الأسطح في منزلك ومكان عملك يوميًا.

احصل على قسط كافٍ من النوم وتناول الأطعمة الصحية ومارس الرياضة بانتظام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى