طرق تجنب ظهور حبوب الوجه قبل الدورة الشهرية

ما هي طرق تجنب ظهور حبوب الوجه قبل الدورة الشهرية؟ على الرغم من أن ظهور حبوب الوجه قبل الحيض أمر شائع، إلا أنه لا يعد أمرا طبيعيا عليك تحمله كل شهر، والحقيقة التي ينبغي معرفتها جيدا أن بشرتك ما هي سوى نافذة لما يحدث من تغيرات داخل جسدك، ويجب فهم السبب الرئيسي وراء ظهور هذه الحبوب قبل موعد دورتك الشهرية، وهذا ما سنوضح لكم من خلال السطور القادمة.

أسباب ظهور حبوب الوجه قبل الدورة الشهرية

قبل التعرف على طرق تجنب ظهور حبوب الوجه قبل الدورة الشهرية، سوف نوضح فيما يلي أهم أسباب ظهورها:

  • زيادة مستويات هرمون التستوستيرون أو الاستروجين أو كليهما معا، الأمر الذي يؤدي إلى إفراز مادة زيتية كثيفة القوام تعرف باسم الزهم، مما يؤدي إلى إنسداد مسام الجلد، وبالتالي ظهور الحبوب.
  • ضعف قدرة الجسم على التخلص من السموم.
  • وجود مشاكل في الجهاز الهضمي مثل زيادة نمو البكتيريا الضارة، اختلال ميكروبيوم الأمعاء (Microbiome)، الإمساك.
    طرق تجنب ظهور حبوب الوجه قبل الدورة الشهرية
    طرق تجنب ظهور حبوب الوجه قبل الدورة الشهرية

ماذا عن طرق تجنب ظهور حبوب الوجه قبل الدورة الشهرية؟

من الجدير بالذكر أن هناك العديد من الطرق الطبيعية التي تساهم في منع ظهور حبوب الوجه قبل موعد الحيض، وسوف نوضح فيما يلي أهم هذه الطرق التي يمكنك اتباعها:

الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالزنك

إذ أثبتت بعض الدراسات أن عنصر الزنك يساعد في تخفيف أعراض الدورة الشهرية، وهو معدن نادر يساهم في تفاعلات عديدة تحدث بالجسم، كما أنه مضاد للالتهابات، لذا ينصح بتناول مصادر الزنك مثل: المكسرات، المحار، البذور، اللحوم، والبقوليات، حتى يمكنك تجنب ظهور حبوب الوجه قبل الدورة الشهرية.

تناول الخضروات الصليبية

مثل القرنبيط، الملفوف، الكرنب، البروكلي، بروكسل، الجرجير، واللفت، جميعها خضروات كبريتية يوجد بها مركب l3c، الذي بدوره يتحول على مركب يسمى DIM، يساهم في إزالة هرمون الاستروجين الزائد من الجسم، الأمر الذي يمنع حدوث خلل هرموني، وبالتالي تجنب ظهور حبوب الوجه قبل الدورة الشهرية.

تقليل تناول منتجات الألبان

قد يتعلق ظهور حب الشباب لدى بعض السيدات بتناول منتجات الألبان، ربما يكون السبب هو معالجة الأبقار بهرمونات صناعية، مما يؤدي إلى حدوث خلل في هرمونات الجسم وظهور حب الشباب، بالإضافة إلى هرمونات النمو الموجودة في الحليب بشكل طبيعي، حيث أنها قد تسبب أيضا هذه المشكلة.

طرق تجنب ظهور حبوب الوجه قبل الدورة الشهرية
طرق تجنب ظهور حبوب الوجه قبل الدورة الشهرية

ضبط نسبة السكر في الدم

قد يسبب اضطراب نسبة السكر في الدم إلى حدوث خلل في هرمونات الجسم، الأمر الذي يحدث في كثير من الأحيان لدى المصابات بتكيس المبايض، وأكدت الدراسات أن من أبرز طرق تجنب ظهور حبوب الوجه قبل الدورة الشهرية هو ضبط معدل السكر في الدم.

الاستعانة بالدهون الصحية

أثبتت بعض الدراسات أن حدوث خلل في مستوى الأحماض الدهنية الرئيسية قد يسبب بعض المشكلات الجلدية مثل جفاف الجلد، تقشر الجلد، والحكة الجلدية.

تناول الأغذية الغنية بالبروبيوتيك

توصلت بعض الدراسات إلى وجود علاقة وثيقة بين حدوث خلل في ميكروبيوم الأمعاء وظهور حب الشباب، حيث أن البشرة نافذة لما يحدث داخل الجسم، لذا ينصح بتناول الأغذية الغنية البروبيوتيك لكي تساهم في إعادة توازن الفلورا المعوية، مما يساعد في تجنب ظهور حبوب الوجه قبل الدورة الشهرية، ومن أمثلة هذه الأطعمة: الخضار المخمرة، الميسو، التيمبي، الزبادي، والكفير.

طرق تجنب ظهور حبوب الوجه قبل الدورة الشهرية
طرق تجنب ظهور حبوب الوجه قبل الدورة الشهرية

استعمال مستحضرات عناية بالبشرة لطيفة

يحتوي الكثير من مستحضرات العناية بالبشرة على مواد كيميائية قاسية تقوم بعمل المواد التي تسمى Xenoestrogens، وهي مواد تشبه هرمون الاستروجين في الجسم، ولذلك فإن استعمال مستحضرات عناية بالبشرة لطيفة أحد طرق تجنب ظهور حبوب الوجه قبل الدورة الشهرية.

تجنب المشروبات الكحولية والكافيين

قد ثبت أن تجنب المشروبات الكحولية والكافيين من أهم الطرق الفعالة في منع ظهور حبوب الوجه قبل الدورة الشهرية، حيث أنهم يؤثرون بشكل كبير على استجابة الجسم للضغط.

طرق طبيعية لتجنب ظهور حبوب الوجه قبل الدورة الشهرية

ماسك الأسبرين

  • اطحني حوالي 4 أقراص من الأسبرين لكي تحصلي على مسحوق ناعم، و امزجيه بكمية قليلة من الماء الدافئ، ومن ثم ضعي الماسك على المناطق المصابة بالحبوب يوميا قبل النوم، ويغسل الوجه في الصباح ثم استخدمي كريم مرطب سريع الامتصاص.
  • يتميز الأسبرين بخواصه المضادة للالتهابات، ويساعد على التخلص من حبوب الوجه واحمرار الجلد.

الليمون وماء الورد

  • امزجي كميات متساوية من ماء الورد وعصير الليمون، ويحفظ المزيج في الثلاجة ويستخدم مرة واحدة يوميا قبل موعد الدورة الشهرية بعدة أيام، ويستخدم أيضا مرتين يوميا خلال الدورة الشهرية.
  • يعد هذا التونر أحد أهم طرق تجنب ظهور حبوب الوجه قبل الدورة الشهرية، حيث أنه لطيف على البشرة وسريع المفعول.

غسول الفم

  • قد تبدو هذه الطريقة غريبة نوعا ما، لكنها أثبتت فعالية كبيرة في الوقاية من الحبوب التي تظهر قبل الدورة الشهرية وعلاجها خلال فترة الحيض.
  • اغمسي قطعة صغيرة من القطن في غسول الفم بخلاصة القرنفل أو النعناع، وامسحي بها الأماكن المصابة بالحبوب، واتركيها لمدة 15-20 دقيقة، ثم اغسلى بشرتك بالماء الفاتر، وينصح بتكرار هذه الطريقة مرتين يوميا إلى أن تودعي الدورة الشهرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى