حياتكاهتماماتك

طليقي تزوج ماذا افعل حيل ونصائح

طليقي تزوج ماذا افعل، كثير من النساء تتساءل عندما يتزوج طليقها ماذا عليها أن تفعل، والحقيقة إنك لا يجب أن تفعلي أي شيء، فهو أصبح شخص أجنبي وغريب عنك، ولا يحق لك أي شيء، وهذا إذا كنت ترغبي في نصائح للعودة، ولكن هناك أمور أخرى يجب أن تقومي بها، وسوف نعرضها عليكي في هذا المقال في السطور القادمة.

طليقي تزوج ماذا افعل

تتسائل بعض النساء وتقول ماذا أفعل بعدما تعرف أن طليقها تزوج مرة أخرى، وفي واقع الأمر لا أعرف ما الغاية من هذا السؤال، فلو كنت ترغبي في العودة له وهو خالي وغير متزوج، تردين العودة الآن، ولو كان تزوج في فترة قصيرة جدا من طلاقك فكيف تتسائلي ماذا تفعلي مع رجل باعك بمنتهي السهولة ولم يفكر فيك على الإطلاق وقام بالزواج مرة أخرى.

الواجب عليك فعله هو عدم تكرار هذا السؤال مرة أخرى لا على نفسك ولا غيرك، فكل ما عليك هو نسيانه والحفاظ على كرامتك وصحتك النفسية، ولا تتابعيه أو تراقبيه إطلاقا، والسؤال الصحيح يجب أن تسأليه بعد الطلاق مباشرة وهو حقوقك وحقوق أبنائك بعد الطلاق، هذا ما يجب إن تعرفيه جيدا، وسوف نعرضها عليك في السطور التالية.

حقوق المرأة بعد الطلاق في القانون والإسلام

طليقي تزوج ماذا افعل
طليقي تزوج ماذا افعل

بدلا من طرح سؤال طليقي تزوج ماذا افعل، فالسؤال الصحيح هو لقد طلقني زوجي فما هي حقوقي بعد الطلاق، وسوف نسردها لكي كما كفلها لك القانون والشرع الحكيم، وهي كما يلي:

  • مؤخر الصداق: هو من حق الزوجة في حالة إن لم تكن حصلت عليه قبل ذلك، فهو دين على الزوج لا يسقط عنه أبدا ويحق للزوجة المطالبة به في أي وقت، بدون وقوع طلاق، وفي حالة الوفاة يجب إن تحصل عليه قبل تقسيم الميراث.
  • نفقة العدة: من المعلوم إن عدة المرأة المطلقة هي ثلاثة شهور، ويجب على الزوج الإنفاق عليها من مأكل وملبس ومسكن طوال هذه الفترة، أما إذا كانت حامل فعدتها حتى تضع حملها.
  • نفقة المتعة: وهي من النفقات التي وضعها الشرع جبرا لخاطر المرأة حينما يطلقها الزوج، وهي تجسب بنفقة عامين على الأقل من نفقة العدة أو تزيد على حسب تقدير القاضي ومدة الزواج ويسر الزوج.
  • إذا كان لديك أطفال فحضانتهم من حقك ولا يجوز لا التفريط فيهم أو تركهم لأي شخص آخر، فالحضانة حق المحضون وليس الحاضن وليس لك حق الاختيار في إن يكونوا معك أم لا، وفي حالة زواجك فتنتقل حضانك الأطفال إلى والدتك.
  • كما يحق لك المطالبة بنفقة الأطفال كاملة من مأكل وملبس وعلاج ودراسة وغير ذلك من الأمور التي يحتاجها الأطفال.
  • يحق لك المطالبة بمسكن حاضن والتمكين من منزل الزوجية أو المطالبة بأجر مسكن.
  • يحق لك المطالبة باجر حضانة الأطفال، وأجر الرضاعة وغيرها.

نفقة الأطفال الصغار

طليقي تزوج ماذا افعل
طليقي تزوج ماذا افعل

وتشمل نفقة الأطفال الصغار ما يلي:

  • نفقة شهرية (وهي للطعام والشراب وغيرها).
  • الكسوة والملبس (وهي نفقة تدفع كل  شهور).
  • فرش وغطا.
  • نفقة علاجية.
  • نفقة التعليم والدراسة.
  • يتم تحديد النفقات طبقا لمرتب الزوج وحالته من العسرة أو اليسرة وتقدير القاضي.

وفي نهاية المقال يتقدم موقع جمال المرأة بنصيحة لكل امرأة مطلقة لا تقولي إطلاقا طليقي تزوج ماذا افعل،  فانت لا يجب أن تفعلي أي شيء، كل ما عليك هو نسيانه والاهتمام بنفسك وأطفالك ومستقبلك وراحة النفسية وكرامتك، فقط كل ما عليك عنده هو المطالبة بكافة حقوقك كاملة وقد وضحناها فيما سبق.

اقرأ المزيد:

محمود السعدي

صحافي سعودي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى