الرئيسيةمعلومات تقنية

طريقة حساب متوسط سعر السهم بعد التعديل

حساب متوسط سعر السهم بعد التعديل، عدد كبير من المستثمرين يقومون بحساب سعر السهم، لأن هذا الأمر يقلل من الخسارة المتوقع حدوثها، كما أن حساب سعر السهم يحمى المستثمر من التجنبات التي تصل في سوق الأسهم، يوضح موقع جمال المرأة كل المعلومات الضرورية عن حساب متوسط سعر السهم  والطريقة التي يتم عن طريقها حساب متوسط السعر السهم بعد التعديل. وفي هذا المقال سيقوم موقع “جمال المرأة” بتوضيح كافة التفاصيل

حساب متوسط سعر السهم بعد التعديل

من أهم الأمور التي يجب على المستثمر القيام بها عندما يقوم بشراء مجموعة من الأسهم خلال فترات زمنية متباعدة هي حساب متوسط سعر السهم، لأن بنسبة كبيرة هذه الأسهم حصل إنخفاض في سعرها، أي أن المستثمر سوف يخسر عند بيعها، لذلك لا بد علي المستثمر حساب متوسط سعر السهم بعد التعديل للحد من الخسارة المتوقع حدوثها.

كيفية حساب متوسط سعر السهم بعد التعديل؟

  • المستثمر يحسب السعر الإجمالي للأسهم التي تم شرائها في المرة الأولى يساوي عدد الأسهم في سعر السهم، من ثم تكرار هذه العملية في المرة الثانية، من ثم يجمع الناتجين معا، لكي يحصل على القيمة السوقية الإجمالية للأسهم، بعد ذلك يقوم بحساب ناتج جمع عدد الأسهم في الشراء الأول والثاني، يطلق عليه العدد الكلي للأسهم، بعد الحصول على الناتجين من أجل حساب متوسط سعر السهم بعد التعديل يتم قسمة القيمة السوقية الإجمالية للأسهم على العدد الكلي للأسهم.
  • (عدد الأسهم التي تم شرائها في المرة الأولي × سعر السهم في عملية الشراء المرة الأولي) + ( عدد الأسهم التي تم شرائها في المرة الثانية × سعر السهم في عملية الشراء المرة الثانية) ÷ ( عدد الأسهم التي تم شرائها في المرة الأولي + عدد الأسهم التي تم شراؤها في المرة الثانية)، من ثم يتم ضرب الناتج في مائة وقسمته على مائة.

مثال على كيفية حساب متوسط سعر السهم بعد التعديل

قام أحد المستثمرين قام بشراء أسهم خلال فترتين من الزمن، في المرة الأولي قام بشراء 50 سهم سعر السهم 12 دولار، في المرة الثانية اشتري 100 سهم سعر السهم 15 دولار.

يتم حساب القيمة الإجمالية للأسهم = (50 × 12) + (100 × 15) = 2100

من ثم يتم حساب العدد الكلي للأسهم = 50 + 100 = 150 سهم

متوسط سعر السهم بعد التعديل = 2100 ÷ 150 = 14 دولار

لا بد من العلم أنه إذا قام المستثمر بدفع عمولة من أجل شراء السهم، لا بد من أن يضيف مبلغ العمولة المدفوع علي القيمة الإجمالية للأسهم، هذا الأمر مهم لكي يحصل المستثمر على حساب متوسط سعر السهم بعد التعديل بطريقة صحيحة خالية من الأخطاء.

متوسط سعر السهم

هي عبارة عن عملية حسابية اقتصادية تتم عن طريق المستثمر على الأسهم التي قام بشرائها في فترات متفرقة من الزمن، لكي يكون على علم إذا كان حقق ربح أم خسارة، كما أنها توضح له المبلغ المالي لهذا الربح أو الخسارة، يمكن للمستثمر القيام بها عندما يكون مقبل علي بيع أو شراء أسهم.

حساب متوسط سعر السهم يتم عن طريق مقارنة إجمالي مبلغ البيع مع متوسط التكلفة الإجمالية لعدد الأسهم التي يمتلكها المستثمر.

إذا كان إجمالي مبلغ البيع أكبر من متوسط التكلفة الإجمالية للأسهم  التي يمتلكها فإن المستثمر حقق ربح من بيع الأسهم.

إذا كانت متوسط التكلفة الإجمالية للأسهم  أكبر من إجمالي مبلغ البيع فإن المستثمر خسر مبلغ من المال عند بيع الأسهم.

ما هي خطوات حساب متوسط سعر السهم؟

يجب علي المستثمر أن يكون لديه علم بكل البيانات المرتبطة بالأسهم التي تم شرائها لكي يتمكن من حساب متوسط سعر الأسهم المملوكة، وعدد الأسهم المملوكة، يجب أن تكون هذه البيانات صحيحة وفي غاية الدقة، يمكن للمستثمر أن يحصل علي هذه المعلومات من المنصة التي استعملها في التداول، في هذه الحالة يكون تأكد من أن المعلومات التي بحوزته صحيحة.

يقوم بحساب إجمالي التكلفة للأسهم المملوكة، يتم حسابها عن طريق ضرب سعر السهم في عملية الشراء في عدد الأسهم في كل فترة وجمعها معا. مثال قام المستثمر بشراء 20 سهم، سعر السهم 10 دولار، في الفترة الثانية قام بشراء 40 سهم، سعر السهم  5 دولار، فإن إجمالي التكلفة تساوي 200 + 200 تساوي 400، أي أن إجمالي التكلفة تساوي أربعمائة.

في حالة قام المستثمر بشراء مجموعة من الأسهم وقام ببيعها في نفس الوقت عليه أن يطرحها من عدد الأسهم قبل حساب إجمالي التكلفة للأسهم المملوكة.

من ثم يقوم المستثمر بقسمة إجمالي التكلفة للأسهم المملوكة علي إجمالي عدد الأسهم المملوكة.

إذا قام المستثمر بدفع مبلغ عمولة عليه أن يضيف هذا المبلغ علي إجمالي التكلفة للأسهم المملوكة له، أي أنه يجب على المستثمر حساب المبلغ الإجمالي المدفوع في شراء الأسهم وليس سعر الأسهم فقط.

ما هي أهمية حساب متوسط سعر السهم بعد التعديل؟

حساب متوسط سعر السهم بعد التعديل يمكن المستثمر من التعرف علي الربح أو الخسارة المتوقع حدوثها عند بيع الأسهم، في الغالب أن هذه الأسهم تعرضت لانخفاض في سوق التداول، هنا يأتي دور حساب متوسط سعر السهم بعد التعديل لأنها تمكنه من تقليل الخسارة التي يتعرض لها.

أي أن الهدف الأساسي من حساب سعر السهم بعد التعديل هي الخفض من التقلبات التي تحصل علي السهم في الأسواق، لأن في غالبية الحالات يحدث تغيير في سعر السهم عندما يقوم المستثمر بشراء أسهم بشكل دوري، حيث أن الإستثمار لا يتأثر ويقع تحت التقلبات الكثيرة التي تحدث.

ما هو القانون المستعمل في حساب متوسط سعر السهم

القانون الذي يستخدم في حساب متوسط سعر السهم وهو (عدد الأسهم التي تم شراؤها في الفترة الزمنية الأولى × عدد الأسهم التي تم شراؤها في الفترة الزمنية الأولى) + (سعر الأسهم التي تم شراؤها في الفترة الزمنية الثانية × عدد الأسهم التي تم شراؤها في الفترة الزمنية الثانية) ÷ (عدد الأسهم التي تم شراؤها في الفترة الزمنية الأولى + عدد الأسهم التي تم شراؤها في الفترة الزمنية الثانية).

أو حساب إجمالي التكلفة السوقية للأسهم من ثم قسمتها على إجمالي عدد الأسهم، تعتبر هذه الطريقة أسهل من الطريقة الأولى، وتحد من فرصة وقوع الشخص في الخطأ أثناء حساب متوسط سعر السهم.

ما هي طريقة حساب متوسط سعر البيع السهم

متوسط سعر البيع يساوي السعر الذي تم بيع السهم به، لأنه هذا الأمر يحدث  عندما يقوم المستثمر بالتخلص من سهم عن طريق البيع، فإنها لا تحتاج إلي معادلة رياضية لأنها أقل في التعقيد بكثير من حساب متوسط سعر الشراء.

اقرأ المزيد:

 

رئيس التحرير: مثنى الجليلي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى