4 طرق لزيادة هرمون السعادة

قد يتراود في ذهنكِ سؤال كيفية رفع هرمون السعادة؟ وما هي الطرق التي تُساهم في تحفيز إنتاجه؟ ومتى يكون هناك حاجة لزيارة الطبيب؟ إليكِ أهم المعلومات.

السيروتونين (Serotonin) أو ما يعرف بهرمون السعادة هو ناقل عصبي يدخل في تنظيم عدداً من العمليات في مختلف أنحاء الجسم، مثل: تنظيم الحالة المزاجية، أو تنظيم عمليات الهضم، حيث يعرف بمقدرته على تعزيز المشاعر الإيجابية والسلوك الاجتماعي الإيجابي.

أبرز الطرق التي تجيب على سؤال كيفية رفع هرمون السعادة؟ نقدمها لكِ في المقال الاتي:

كيف أرفع هرمون السعادة بالأدوية؟

تعمل العديد من مضادات الاكتئاب الموصوفة طبيًا على زيادة مستويات السيروتونين في الدماغ بشكل مباشر.
وتشمل هذه مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (Selective serotonin reuptake inhibitors – SSRIs)، وهي فئة من فئات الأدوية المضادة للاكتئاب التي تمنع امتصاص السيروتونين في الدماغ، والتي بدورها تزيد من مستويات السيروتونين الحرة المتاحة للارتباط بالمستقبلات.
تشمل هذه الفئة بعض الأدوية مثل:
  • فلوكستين (Fluoxetine).
  • سيرترالين (Sertraline).

كيف أرفع هرمون السعادة بالمكملات؟

يمكن أن تزيد المكملات الغذائية من مستويات السيروتونين لديكِ، ولكن يجب عليك أولاً مراجعة طبيبك وتسجيل أي أدوية ومكملات أخرى تتناولها لتجنب أي مضاعفات، تشمل هذه المكملات ما يلي:

1. مكملات البروبيوتيك

تشير بعض الأبحاث إلى أن تضمين المزيد من البروبيوتيك في نظامك الغذائي يزيد من مستويات التربتوفان في الدم، وهو حمض أميني يشارك في تكوين هرمون السيروتونين.

يمكن أيضًا الحصول على البروبيوتيك في شكل مكمل غذائي أو عن طريق تناول أطعمة معينة، مثل: الزبادي والأطعمة المخمرة مثل مخلل الملفوف.

2. مكمل 5 – هيدروكسي تريبتوفان (5-Hydroxytryptophan)

أشارت دراسة صغيرة تم اجرائها عام 2013 إلى أن مكملات 5-هيدروكسي تريبتوفان لها تأثير إيجابي كمضاد للاكتئاب، مما يحسن أعراض الاكتئاب لدى المرضى الذين يعانون من أعراض الاكتئاب المبكرة.

لكن النتائج كانت مختلطة عندما تعلق الأمر بدورها كمكمل يزيد من مستويات السيروتونين.

كيف أرفع هرمون السعادة بالطعام؟

يمكن أن تساهم بعض الأطعمة في زيادة مستويات السيروتونين، ومنها ما يأتي:

1. البيض

تحتوي بعض الأطعمة التي تضم نسبة عالية من البروتين مثل البيض على الحمض الأميني التربتوفان، الذي يشارك في إنتاج هرمون السيروتونين.

يعتبر البيض مصدرًا كاملاً للبروتين حيث يحتوي على جميع الأحماض الأمينية بنسب مناسبة

2. الألياف

الالتزام بنظام غذائي غني بالألياف مثل تناول كميات مناسبة من الخضار والفواكه، يحسن الهضم وصحة الأمعاء بشكل عام، بالإضافة إلى دور الألياف في الحفاظ على توازن البكتيريا المفيدة في جسمك، وهذا مرتبط بالمستويات الكافية من السيروتونين في الجسم.

3. المكسرات والبذور

تعتبر المكسرات والبذور مصدرًا غنيًا للتربتوفان، والذي بدوره يزيد من تكوين السيروتونين، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من العناصر الغذائية ذات الفوائد الصحية الأخرى.

كيف أرفع هرمون السعادة بالتمارين الرياضية؟

من المعروف أن التمارين الرياضية لها تأثير كبير على صحة الدماغ والجسم، حيث تؤكد بعض الأدلة على أن تنشيط العضلات من خلال التمارين الرياضية يحفز إنتاج التربتوفان، والذي بدوره سيزيد من إنتاج السيروتونين وبالتالي يحسن الحالة المزاجية.

  أنصحكِ بالبحث عن تمرين تستمتعين عند ممارسته والالتزام به، يمكنكِ الجري أو السباحة أو ركوب الدراجة.

متى عليكِ مراجعة الطبيب؟

يجب زيارة الطبيب إذا كنتِ تشعرين بالحزن والخمول باستمرار، لأن اضطرابات المزاج تعتبر معقدة نسبيًا وتتطلب إجراءات أكثر جدية.

بناءً على تشخيصك، سيقترح طبيبك خطة علاج لكِ، وقد يصف لك مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية أو مضاد اكتئاب آخر، أو قد يصف نوعًا مختلفًا من العلاج لاضطرابك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى