طرق لزيادة الوزن في أسبوع مجربة

المحتويات عرض

يعرض إليكِ سيدتي موقع جمال المرأة في هذا المقال الرائع طرق لزيادة الوزن في أسبوع مجربة، حيث يلجأ الكثير من السيدات لعلاج مشكلة النحافة، ليقوموا بالبحث عن طرق عدة لكي تساعدهم على زيادة الوزن، لذلك لابد من معرفة ماهي الطرق الطبيعيه والمجربه، التي تمكننا من زيادة الوزن، والتخلص من مشكلة النحافة، مع العلم أن أسباب النحافة، لا يكون سببها فقط سوء التغذية، ولكن هناك أسباب أخرى، ولمعرفة هذه الأسباب، لابد من اجراء بعض الفحوصات المخبرية لمعرفة سبب النحافة.

طرق لزيادة الوزن في أسبوع مجربة
طرق لزيادة الوزن في أسبوع مجربة

كيفية معرفة أسباب النحافة

أرتفاع مستوى السكر في الدم:

يجب فحص السكر كل فترة لمعرفة نسبته، حيث عند ارتفاع مستوى السكر لدى الإنسان يؤثر على وزنه الطبيعي ويعرضه للنحافة.

نشاط الغدد وخاصة الغدة الدرقية:

تؤثر الغدة بشكل طبيعي على زيادة أو نقصان وزن الجسم، حيث عند الإفراط في عمل الغدة الدرقية تزيد حدوث عملية الأيض، وبالتالي تزيد من حرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية، الامر الذي يعرضنا إلى انخفاض حاد في وزن الجسم.

شكل ولون البراز:

وهو يعد من أهم هذه الفحوصات المخبرية، حيث عندما نقوم بعمل فحص البراز، نتاكد من وجود ديدان البطن ام لا، وذلك لان ديدان البطن تقوم بمهاجمة الطعام في معدة الإنسان، وبالتالي يتعرض الجسم لضعف ونقصان في الوزن.

نسبة الهيموغلوبين:

لابد من فحص نسبة الهيموجلوبين في جسم الإنسان لتأثيرها على نقصان الوزن، وكذلك لابد من عمل صورة فحص للدم كافة.

ملاحظة/ إذا كانت هذه الفحوصات نظيفة وخاليه من اي مشكلة، لابد من معرفة أسباب أخرى تؤثر على زيادة وزن الجسم.

أسباب أخرى لنقصان الوزن

العوامل الوراثية:

يلعب العامل الوراثي الموجود بالعائله، دورا هاما في عدم زيادة الوزن.

سوء التغذية:

هناك الكثير من البشر يهملون بعض وجباتهم الرئيسة، نتيجة انشغالهم في امور حياتهم اليومية،  اما انشغالهم بالعمل خارج المنزل، أو انشغالها في الأعمال المنزلية اليومية، أو انشغالهم بتربيه اطفالهم، لذلك اهمال هذه الوجبات تعرضنا نقصان في وزن الجسم.

الأمراض:

إصابة جسم الإنسان بالأمراض التي تسبب له النحافة وفقدان في الوزن، منها مرض الانيميا، وديدان البطن، وكذلك مرض فقر الدم، ولذلك لابد من علاج هذه الأمراض والتخلص منها، قبل القيام بعلاج مشكلة النحافة.

المشاكل النفسية:

تؤدى الحالات النفسية، الى انقاص الوزن بشكل تدريجي، حيث عندما نتعرض للقلق والعصبية يؤدي ذلك إلى نقص حاد في الوزن، لذلك لابد من تجنب التعرض لتلك الحالات، والقائها جانبا، حتى نستطيع زيادة وزن الجسم وتجنب انخفاضه.

فقدان الشهية:

تؤثر فقدان الشهية على وزن الجسم، والتي يمكن أن نتعرض لها عند شرب الكحول او التدخين او التعرض للأمراض العصبية او الامراض النفسية التي تسبب فقدان الشهية.

الحركة الدائمة والمستمرة:

تؤدي كثرة الحركة بشكل مستمر الى نحافة الجسم، ونقصان حاد في وزنه، لذلك لابد من أخذ قسطا كافيا للراحة، حتى نتمكن من زيادة الوزن.

تناول الادويه:

هناك بعض من الأدوية تؤثر بشكل مباشر على وزن الجسم، وتعرضه للنحافة، لذلك لابد من مراجعة الطبيب واستشارته قبل تناول أي نوع من الأدوية.

طرق لزيادة الوزن في أسبوع مجربة
طرق لزيادة الوزن في أسبوع مجربة

نصائح هامة لزيادة الوزن

يجب اتباع بعض النصائح عن أستخدام طرق لزيادة الوزن في أسبوع مجربة، وهي على النحو التالي:

الإكثار من تناول البروتين، وذلك لأنه يقوم بتحويل السعرات الحرارية الفائضة إلى عضلات، لذلك على الأشخاص الذين يريدون زيادة وزنهم، تناول كمية كافية من البروتين، ومن الامثلة على الاطعمة التي يتواجد بداخلها البروتين، الأسماك بأنواعها، واللحوم، والبيض، والحليب ومشتقاته، وكذلك المكسرات بانواعها، والبقوليات، وغيرها من الاصناف الاخرى.

وايضا يمكنك اضافة التوابل والنكهات الجميلة التي تجعل الطعام ذات مذاق لذيذ وتقبل على تناوله بكمية كبيرة.

تجنب شرب الماء قبل تناول الوجبة لأن ذلك يجعلنا نشعر بالامتلاء والشبع، وايضا الاكثار من تناول الكربوهيدرات لأنها تزيد من كمية السعرات الحرارية في جسم الإنسان.

تناول الحليب لاحتوائه على عدد كبير من العناصر الغذائية الهامة والمفيدة لجسم الإنسان، مثل البروتينات، والكربوهيدرات والدهون الصحية، والفيتامينات والكالسيوم.

تأدية بعض التمارين الرياضية الخفيفة، لأنها تزيد من الشهية، وبالتالي تجعل الإنسان يقبل على تناول المزيد من الوجبات الغذائية، وبالتالي زيادة وزنه، كما وتلعب الرياضة دورا هاما في بناء العضلات

طرق لزيادة الوزن في أسبوع مجربة

قبل القيام بأي نوع من الوصفات التي تساعد في زيادة الوزن، لابد من قيامنا ببعض الأمور الضرورية والمهمة في زيادة وزن الجسم ومن أهمها:

ممارسة تمارين رياضية مختلفة:

طرق لزيادة الوزن في أسبوع مجربة.. لابد سيدتي معرفة أن ممارسة التمارين الرياضية تساعد في تقوية الجسم، وتجعله جسم صحي، ولكن يجب عدم الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية، بل جعلها تمارين بسيطة وسهلة.

تناول عدد أكبر من الوجبات المعتادة يوميا:

لنجاح طرق لزيادة الوزن في أسبوع مجربة يجب تناول عدد من الوجبات الغذائية والتي تتراوح من خمس الى ست وجبات يوميا.

قسط كافي من النوم:

لنجاح طرق لزيادة الوزن في أسبوع مجربة لابد من أخذ قسط كافي من النوم للأشخاص الذين يريدون في زيادة وزنهم، ومن الأفضل أن تكون عدد ساعات النوم خلال فترة المساء من سبع الى تسع ساعات، ومع أخذ بعين الاعتبار اهمية نوم القيلولة في راحة الجسم.

تناول وجبة الإفطار:

لابد سيدتي من عدم تجاهل وجبة الإفطار لأهميتها في إمداد الجسم بالطاقة التي تساعده في القيام بالأنشطة المختلفة، ولكن عند تجاهل هذه الوجبه يبذل الجسم جهدا كبيرا، وبالتالي حرق عدد كبير من السعرات الحرارية مما يتسبب ذلك في انقاص وزنه.

أمور يجب اتباعها عند تناول الوجبات اليومية

لابد من تناول بعد كل وجبه، بضع حبات من التمر، مع اضافة العسل، مضاف اليه ملعقتين من جوز الهند.

تناول الحليب والتمر مع وجبتي الإفطار والعشاء، حيث يتم اضافة سبع حبات من التمر، الى كوب من الحليب الكامل الدسم.

طرق لزيادة الوزن في أسبوع مجربة
طرق لزيادة الوزن في أسبوع مجربة

وصفات لزيادة الوزن

تلجأ الكثير من السيدات الى اتباع بعض الطرق التي تساعدهم في تسمين الجسم ومن أهم هذه الطرق:

الوصفة الأولى (طرق لزيادة الوزن في أسبوع مجربة)

وصفة الزيوت: نقوم بخلط مقدار من زيت الحلبه مع مقدار مماثل له من زيت الخروع واضافتهم للمنطقة المراد تسمينها.

الوصفة الثانية:

وتتكون من التين المجفف وكوب من الحليب واليانسون الخش، حيث يتم وضع ثلاث حبات من التين الجاف مع كوب الحليب الدافئ ومن ثم وضع ملعقة كبيرة من اليانسون وتركه مغطى حتى يصبح التبن ذات قوام لين ويكبر حجمه، ومن ثم اخراج حبات التين، ويشرب كوب السائل الباقي قبل وجبة الفطور، وبعد ساعتين من شربه تناولي حبات التين اللينة، التي تم إخراجها من الحليب.

بتم المداومة على هذه الطريقة اسبوع واحد، وسوف تلاحظي الفرق في وزن الجسم.

الوصفة الثالثة: (طرق لزيادة الوزن في أسبوع مجربة)

والتي تتكون من الحلبة والسكر واللوز الحلو والتي تتم عن طريق طحن مقدار فنجان من الحلبه مع فنجان من السكر وعشرة حبات من اللوز الحلو، ومن ثم يتم تناول الخليط مرتين في اليوم مايعادل ملعقة صباحا وملعقة مساءا.

الوصفة الرابعة:

والتي تتكون من حب الرشاد او مايعرف بحب العزيز، وكذاك الماء والعسل، حيث يتم طحن حب الرشاد ونقعه فى كاسة ماء مدة ليله او ما يقارب 8 ساعات، ومن ثم هرسه بالماء بواسطة طرف الملعقة، ونقوم بتصفية الماء وتحليته بالعسل ومن ثم تناوله.

يتم المداومة على هذه الوصفة لمدة أسبوع، سوف تلاحظ الفرق في زيادة وزن الجسم.

طرق لزيادة الوزن في أسبوع مجربة
طرق لزيادة الوزن في أسبوع مجربة

الوصفة الخامسة:

السمسم الأحمر حيث يتم تناول كوب من السمسم الاحمر يوميا، او خلط السمسم مع العسل لزيادة فعاليته في زيادة الوزن.

الوصفة السادسة:

تناول حبة بصل صباحا وكذلك حبه مساءا، وللتخلص من رائحة البصل تمضغ اوراق البقدونس الخضراء بعد تناول البصل.

الوصفة السادسة: (طرق لزيادة الوزن في أسبوع مجربة)

وتعتبر هذه الوصفة من الوصفات الفعالة في زيادة الوزن والتي تتكون من 100 غرام من السمسم الأحمر، 100 جرام من العسل الاسود او ما يسمى الدبس، 50 غرام من المكسرات، ملعقة من حبة البركة، ملعقة من المستكة، فنجان من السمن، ملعقتان من الدقيق.

ويتم إعداد هذه الوصفة، عن طريق وضع العسل على النار حتى يصل الى مرحلة الغليان، ويتم وضع السمن مع الدقيق في اناء اخر مع التحريك المستمر حتى نحصل على اللون الذهبي، ومن ثم اضافة المكسرات على الخليط واضافة العسل له، ومن ثم نقلبهم بشكل جيد، بعد ذلك نترك الخليط حتى يبرد ومن ثم نقوم بوضعه بداخل علبة نظيفة جافة ويوضع بالثلاجة، ويتم تناول الخليط بعد كل وجبه اساسيه أي ما يعادل ثلاث مرات يوميا.

الوصفة السابعة: (طرق لزيادة الوزن في أسبوع مجربة)

هناك الكثير من الأشخاص لا يفضلون تناول الحلبة في وصفاتهم الغذائية، وبالبتالي أحضرنا هذه الوصفة التي لا تحتوي على الحلبة، وجعل عنصر الخميرة هو العنصر  الفعال في هذه الوصفة، والتي تتكون من ملعقتين كبيرتين من الخميرة، وكوب حليب كامل الدسم، وأربع ملاعق من العسل الصافي.

حيث يتم غلي الحليب لقتل الميكروبات، وتركه حتى يصبح دافئا، ومن ثم وضع العسل والخميرة وتحريكها جيدا، وحتى تصبح الطريقة فعالة، يجب تناولها مرتين يوميا، مرة صباحا قبل وجبة الفطور، ومرة مساءا قبل وجبة العشاء.

حيث قمنا في هذه الوصفة بدمج الحليب مع الخميرة، وذلك لأهمية هذين العنصرين في زيادة الوزن حيث تعتبر الخميرة من المواد التي إذا وضعت بداخل السوائل الدافئة يزداد نشاط البكتيريا التي تساعد على زيادة الوزن، وكذلك الحليب من المركبات التي تحتوي على العديد من الفوائد الغذائية التي تؤدي إلى زيادة الوزن.

الوصفة الثامنة: (طرق لزيادة الوزن في أسبوع مجربة)

تتكون من موزة كبيرة الحجم، ونصف كوب زبيب، مع اربع اكواب من الحليب، ويجب ان يكون كما ذكرنا سابقا كامل الدسم، واربع ملاعق سكر لتحلية الحليب، نصف كوب تمر، اربع ملاعق عسل صافي.

نقوم بوضع المكونات السابقة في الخلاط الكهربائي، ونخلطهم جيدا للحصول على مشروب لذيذ ويتم تناوله مرتين يوميا.

هذه الوصفة تعتبر من أكثر طرق لزيادة الوزن في أسبوع مجربة وسريعة، لانها تعمل على زيادة السعرات الحرارية في جسم الإنسان، كذلك تحتوي على كمية من السكريات الموجود بالعسل والسكر، وعلى كمية من الدهون الموجودة بالزبيب.

طرق لزيادة الوزن في أسبوع مجربة
طرق لزيادة الوزن في أسبوع مجربة

زيادة الوزن بالحبوب الطبية

هناك كثير من الأشخاص يشعرون بالملل عند اعدادهم للوصفات الطبيعيه، ولا يستمرون في تناولها للحصول على وزن زائد، لذلك يلجئون الى بعض انواع من الحبوب الطبية التي يتم شراؤها من الصيدليات، وتناولها لزيادة وزنهم بسرعة، ومن هذه الحبوب:

حبوب الخميرة لزيادة الوزن “حبوب ترايكتين” والذي يتم استعماله لفتح للشهية، وحبوب ديجستين والذي يتم تناول كمهدئ للمعدة، وغيرها من الحبوب الاخرى، ولكن لابد من معرفة ان الافراط في تناول هذه الحبوب يؤثر سلبا على صحة الجسم، وبالتالي يعود عليه بالضرر وليس بالنفع.

الأضرار الصحية الناتجة عن خسارة الوزن

يجب البحث عن طرق زيادة الوزن مجربة، لأنه في الكثير من الأحيان يرافق خسارة الوزن أضرار صحية كثيرة منها:

  • انخفاض مستويات الطاقة.
  • الشعور المستمر بالتعب و الاجهاد.
  • عدم القدرة على التركيز.
  • عدم القدرة على أداء الأنشطة اليومية بصورة طبيعية.
  • الإصابة بنقص العناصر الغذائية الهامة للجسم مثل: المعادن، والفيتامينات، والأحماض الأمينية، والكالسيوم المهم بشكل كبير لبناء العظام، والذي يؤدي نقصه إلى آلام العضلات، وحدوث الكسور.
  • نقص عنصر الحديد الذي يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم.
  • قد تؤدي خسارة الوزن إلى تساقط الشعر وضعف الأظافر، بالإضافة إلى شحوب الوجه.
  • في الكثير من الأحيان تؤثر النحافة بشكل سلبي على مناعة الجسم، الأمر الذي يزيد من فرص الإصابة بالأمراض المزمنة مثل الأنفلونزا، والزكام وغيرها.

فوائد الخميرة لزيادة الوزن

يعتبر استخدام الخميرة من طرق زيادة الوزن في أسبوع مجربة وذلك للأسباب الآتية:

  • تحتوي الخميرة على نسبة عالية من البروتينات، والفيتامينات الهامة للجسم مثل فيتامين ب الذي يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي.
  • تحتوي الخميرة على نسبة عالية من الأحماض الأمينية، وتساعد على تعزيز صحة الجهاز المناعي.
  • أثبتت بعض الدراسات العلمية أن خميرة الخبز تساعد على زيادة معدل امتصاص الطعام، مما يسبب زيادة الوزن.
  • كل ما عليك فعله هو إضافة ملعقة كبيرة من خميرة الخبز إلى كوب من الماء الدافئ، مع القليل من السكر، والتقليب جيدا، ثم يتم تناول هذا المشروب مرة يوميا على الريق في الصباح.
  • تساعد الخميرة على منع تحلل الدهون، الأمر الذي يؤدي إلى تراكمها في الجسم، ويسبب زيادة الوزن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى