5 طرق فعالة للتخلص من التهاب المفاصل

يسبب التهاب المفاصل التورم والألم، مما يعكس الطريقة التي يدافع بها الجسم عن نفسه، مما يؤدي إلى اتساع الأوعية الدموية للسماح لخلايا الدم البيضاء بالتدفق لمكافحة العدوى.

هناك أسباب عديدة لالتهاب المفاصل، بما في ذلك إصابات بنية المفاصل أو الأمراض التنكسية مثل هشاشة العظام أو التهاب المفاصل، وفي هذه الحالة، توصي Health Shots بالعلاج الفوري لمنع تلف المفاصل وتلفها، والألم المزمن.

وشرح الموقع خمسة من الطرق الفعالة لعلاج التهاب المفاصل:

1. العلاج بالتبريد:

تعتمد آلية العلاج بالتبريد على تطبيق النيتروجين السائل المبخر، حيث يمكن أن تصل درجة حرارته إلى 160 درجة تحت الصفر، في المنطقة المصابة، ولأنه على شكل غاز، فإنه قادر على اختراق  أعمق الطبقات التي لا تستطيع حزمة الجليد الوصول إليها.

2. العلاج بالليزر:

يستخدم العلاج بالليزر عملية تسمى التعديل الحيوي للصور، حيث تتعرض المنطقة المستهدفة للضوء الأحمر والأشعة تحت الحمراء القريبة، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج ATP، وتسريع عمليات إصلاح الخلايا عن طريق زيادة التمثيل الغذائي للخلايا، وتقليل الألم والالتهاب بشكل فعال عن طريق توسيع الأوعية الدموية، و يؤكد الأطباء أن هذه العملية غير مؤلمة وغير جراحية.

3. تجنب الإفراط في استخدام المفصل:

يحذر الأطباء من الإفراط في استخدام المفصل وإساءة استخدامه عندما يكون ملتهبًا، وينصح الخبراء بتجنب المشي القوي أو التدليك والسماح للمفصل بالراحة.

اقرأ: حمية غذائية لعلاج التهاب المفاصل

4. النظام الغذائي:

أكدت بعض الدراسات استهلاك الأطعمة التي تساعد في تقليل التهاب المفاصل وتسكين آلام المفاصل المصاحبة للالتهابات، مثل الخضار الورقية والمكسرات والأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 والفواكه الغنية بمضادات الأكسدة مثل التوت والحبوب الكاملة، مهما لبناء العضلات، خاصة عند ممارسة الرياضة، كما نصح الباحثون بتجنب اللحوم المصنعة والسكر الصناعي ومنتجات الألبان والمشروبات الغازية.

5. فقدان الوزن والتمارين:

تؤدي زيادة الوزن إلى إجهاد مفاصل الجزء السفلي من الجسم، وتهيج الأنسجة الرخوة والتسبب في الألم والالتهابات، مما يتطلب فقدان الوزن وبروتوكول ممارسة الرياضة موصى به من قبل أخصائي العلاج الطبيعي المؤهل، وتساعد العضلات المرنة والمتناسقة على الحفاظ على وضعية جيدة وتوزيع الوزن بالتساوي.

اقرأ: علاج التهاب المفاصل عند الأطفال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى