طرق طبيعية تخلص الجسم من السموم

تؤدي كثرة الترسبات وتراكم السموم في الجسم إلى الحد من نشاطه، الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي على صحة الإنسان، لهذا ينبغي البحث عن طرق طبيعية تخلص الجسم من السموم التي تعطل عمله، لكي تعمل الأجهزة الحيوية بكفاءة عالية، وخاصة الكلى والكبد كونهما أهم الأعضاء التي تمارس دورا هاما في تنظيف الجسم.

السموم في جسم الإنسان

هناك نوعين من السموم: ما يأتي لجسم الإنسان من البيئة الخارجية، وما  ينتجه جسم الإنسان من سموم، ويكون غير قادر على التخلص منها، وهذا يعد ظاهرة غير صحية، أو قادرا على التخلص منها بواسطة التفاعلات التي تحدث بداخله، بواسطة أعضائه الداخلية التي لكل منها تخصص يختلف عن الآخر فعلى سبيل المثال:

أعضاء الجسم التي تنظف الجسم من السموم

الرئة: والتي ينحصر دورها في تخليص الجسم من الغازات السامة؛ مثل الامونيا وغاز ثاني أكسيد الكربون.

الجهاز الهضمي: فهو يخلص الإنسان من السموم عن طريق القيء أو الإسهال. 

الجلد: وهو العضو الثالث، والذي يمتلك القدرة على حماية الإنسان من اقتحام أي مواد سامة خارجية  للجسم، ولا ننسى طبعا دور الكبد والكلى في تخليص جسم الإنسان من المواد السامة.

طرق طبيعية تخلص الجسم من السموم
طرق طبيعية تخلص الجسم من السموم

مصادر التسمم للإنسان

  • الماء.
  • الهواء.
  • الأطعمة الضارة والغير صحية والتيك اواي.
  • العقاقير الطبية والمخدرات إن تم تعاطيها. 
  • المبيد الحشري واستنشاقه.

طرق طبيعية تخلص الجسم من السموم

يجب الحرص كل الحرص على اتباع طرق طبيعية  تنظف الجسم من السموم، حيث يوجد طرق عديدة منها: الساونا، الامتناع عن السكر، تناول الشاي الأخضر، الحصول على قدر كافي من النوم، وطرق أخرى أبرزها:

توقفي عن التدخين

هل تعلمين أنك إذا امتنعت عن التدخين، فيمكنك ذلك خلال فترة قصيرة تتراوح ما بين ثلاثة إلي أربعة أسابيع، هل هذا خبر سعيد بالنسبة لكي؟ فإن إيقاف التدخين يعتبر إحدى أقوى الطرق الطبيعية التي تنظف الجسم من السموم، وتساعد الرئة كعضو مسؤول عن تخليص الجسم من السموم أن تقوم بدورها علي أكمل وجه.

فرك الجلد بالفرشاة

تخصيص فرشاة واحدة لفرك الجلد بشكل دائري منتظم، مما يخلص الجسم من خلايا الجلد الميتة، ويساعد الخلايا الجديدة على النمو والانتعاش، فهذا يعد إحدي الطرق الطبيعية التي تنظف الجسم من السموم  

شرب المياه باستمرار

إن تناول كميات كافية من المياه ما لا يقل عن 2 لتر بشكل يومي يساعد الجسم على التخلص من السموم، ويساعد على تجدد جسم الإنسان من وقت لآخر، وقد أشار الله عز وجل إلى مدى أهمية الماء لكل الكائنات الحية،  ليس للإنسان فقط، فقال تعالى: (وجعلنا من الماء كل شئ حي) فقد ربط الله تعالى الماء بالحياة، لذلك ينبغي ذكر الماء عند التحدث عن طرق طبيعية تخلص الجسم من السموم.

طرق طبيعية تخلص الجسم من السموم
طرق طبيعية تخلص الجسم من السموم

تناول وجبات غنية بالألياف الغذائية

يعد الإكثار من تناول الخضروات الطازجة والفواكه الغنية بالألياف الغذائية أمر هام للغاية، خاصة في مرحلة تخلص الجسم من السموم، تناولي الألياف القابلة للذوبان مثل الشوفان، الفاصوليا، الأفوكادو، والبطاطا الحلوة، والألياف غير القابلة للذوبان مثل الجزر، السبانخ، والفشار.

تناول العصائر

إن الحرص على تناول العصائر مثل الخوخ، البرتقال، الجزر، الشمندر يخلصك من السموم القادمة لك من البيئة الخارجية أو التي أنتجها الجسم، حيث أنها تساعد أعضاء جسمك على القيام بالدور المنوط بها.  

تسجيل وتدوين العادات واليوميات الجديدة

إن تدوين العادات الجديدة وحصرها يساعدك على التخلص من العادات القديمة السيئة، والمداومه على العادات الجديدة، فعند امتناعك عن عادة سيئة مثل تناول السكر وتسجيل ذلك باليوم والتاريخ وبداية  عادة جديدة بديلة، فذلك يجدد حياتك ويساعدك في الاستمرار علي ذلك.

الترفيه النفسي في المنزل

أن تقوم بتدليل نفسك في المنزل أو المكتب عن طريق استخدام العطور والروائح الطبيعية، فهذا يعد من أهم طرق طبيعية  تنظف الجسم من السموم.

ممارسة اليوجا

إن ممارسة رياضة اليوجا تعد من أفضل طرق طبيعية تنظف الجسم من السموم، بل تطردها من الجسم، حيث يتم استخدام خلطة الديتوكس، والبقاء على وضعية معينة والثبات عليها في غرفة درجة حرارتها مرتفعة، كل هذا يؤدي إلي التعرق، الأمر الذي يخلص الجسم من السموم، وأهم شئ أيضا هو المداومة اليومية على ذلك.

طرق طبيعية تخلص الجسم من السموم
طرق طبيعية تخلص الجسم من السموم

أهمية الكزبرة وقشور الرمان في تخليص الجسم من السموم

  • أشار اختصاصي الجهاز الهضمي والكبد الدكتور الإسباني انريكي جوردي إلى مدى أهمية مغلي الكزبرة وقشور الرمان في التخلص من السموم الموجودة في الجسم.
    طرق طبيعية تخلص الجسم من السموم
    طرق طبيعية تخلص الجسم من السموم
  • تتميز الكزبرة بغناها بالعناصر الغذائية التي تزيل السموم والرواسب الموجودة في الجهاز الهضمي، خاصة عنصر الزئبق الذي يتواجد في الجسم بسبب الإفراط في تناول الأسماك، مسببا للجسم التعب والإرهاق، وتطرحها خارج الجسم نظرا لاحتوائها على خصائص مضادة للالتهابات والفطريات.
  • عند التحدث عن طرق طبيعية تخلص الجسم من السموم يجب ذكر الرمان، حيث تساعد قشور الرمان على التخلص من السموم والرواسب الناتجة عن بقايا الأطعمة الضارة، وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة القوية التي تملك قدرة فائقة على فعل ذلك، إضافة إلى غناها بفيتامين الذي يعد أحد أهم مقويات الجهاز المناعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى