طرق زيادة مستويات السيروتونين بشكل طبيعي

السيروتونين هو أحد الناقلات العصبية المشاركة في العديد من العمليات البيولوجية عند البشر، سوف نحاول في هذه المقالة مناقشة العلاقة بين السيروتونين والنوم، ونحاول طرح تأثير السيروتونين على الاكتئاب والهضم.

سنحاول في هذه المقالة دراسة العلاقة بين السيروتونين والنوم، مع معرفة تأثير الناقل العصبي على عمليتي الهضم والاكتئاب، لذلك نوصيك بالاستمرار في القراءة:

السيروتونين والنوم

العلاقة بين السيروتونين والنوم معقدة نوعًا ما، حيث أن هناك العديد من العوامل تساعد في تحسين الاحساس بالنوم أو اليقظة، ومن أهم هذه الاسباب:

  1. جزء الدماغ الذي ينتج منه السيروتونين.
  2. نوع مستقبلات السيروتونين المرتبطة بها.

فيما يلي عدة معلومات تتناول دراسة العلاقة بين السيروتونين والنوم:

  • هناك منطقة في الدماغ تسمى نواة الرفاء الظهري، والتي على الرغم من وجود السيروتونين هناك، فإنها تحسن الاحساس باليقظة، ولكن إذا زادت مستوياتها بشكل تدريجي مع الوقت، فقد يؤدي ذلك إلى الاحساس بالنعاس والنوم.
  • هناك مرحلة تسمى نوم الريم مع حركات سريعة للعين، حيث أن الزيادة في مستويات السيروتونين قد تعيق ظهورها إذا كان سبب الزيادة في نسبه ناجم عن تناول مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، وهي أدوية تُعطى لمرضى المكتئبين.
  • من المثير للدهشة أن السيروتونين يمكن أن ينشط الاحساس باليقظة، ولكنه مادة بناء هرمون النوم، الميلاتونين، لذلك الجسم يحتاج  إلى السيروتونين الذي تنتجه الغدة الصنوبرية لإنتاج الدم وتنشيط الاحساس بالنعاس.
  • بالجدير بالذكر أن عدم التوازن في نسب السيروتونين وخصوصاً قلة نسبه في جسم الإنسان يؤدي إلى مشاكل في النوم واليقظة ومشاكل في ساعة جسم الإنسان.

كيف يمكن ارتفاع مستوى السيروتونين طبيعياً في جسم الإنسان لتعزيز النوم الجيد ليلاً؟

كيفية زيادة مستويات السيروتونين طبيعياً

أكثر الطرق فاعلية لارتفاع مستويات السيروتونين طبيعياً هي كما يلي:

  • التغذية الجيدة:

تناول الاغذية المليئة بالتريبتوفان، مثل السلمون، يتحول الحمض الأميني إلى سيروتونين في الدماغ.

  • احصل على التمارين الهوائية:

تعمل التمرينات الهوائية على إطلاق التربتوفان في الأوعية الدموية وتزيد من وصوله إلى الدماغ.

  • التعرض لأشعة الشمس:

تشير بعض الأبحاث إلى أن الجلد قادر على افراز السيروتونين عند التعرض لأشعة الشمس.

  • المكملات الغذائية:

تعمل بعض المكملات الغذائية على زيادة افراز وإطلاق السيروتونين من خلال ارتفاع نسب التربتوفان.

  • العلاج بالتدليك:

يساهم التدليك على ارتفاع نسب السيروتونين والدوبامين، مما يعمل على تعزيز جودة النوم والمزاج، وخفض نسب  الكورتيزول التي تفرز تحت الضغط.

بالإضافة إلى العلاقة بين السيروتونين والنوم، هل يمكن أن تكون هناك مؤثرات أخرى للسيروتونين على جسم الانسان؟

تأثيرات أخرى للسيروتونين على جسم الانسان

من الممكن أن يكون للسيروتونين مثرات أخرى على جسم الانسان، ولكن بطريقة أخرى، فهو يساهم في الحصول على نوم مريح، وإليك شرح:

  •  السيروتونين والاكتئاب

تمت دراسة العلاقة بين السيروتونين والاكتئاب لفترة طويلة، حيث افتُرض في البداية أن المستويات المنخفضة من السيروتونين قد تكون سببًا للاكتئاب عند العديد من المرضى، ولكن تم دحض هذه النظرية، كانوا يعملون على SSRI يحسن مزاجهم لفترة تتجاوز شهرين فقط.

ونتيجة لذلك، فقد وجد أن الزيادة في نسب السيروتونين قد تكون سبب في تقليل أعراض الاكتئاب المعتدل إلى الشديد من خلال العمل على الحالة العاطفية للفرد ومزاجه، مما يعمل على تعزيز نوم المريض، ولكن هذا لا يعني أن الزيادة علاج للاكتئاب، ولا تعتبر المستويات المنخفضة سبباً لحدوثه.

  • السيروتونين والهضم

يوجد الكثير من السيروتونين في الأمعاء ويساعد على الهضم لأنه مسؤول عن الانقباضات التي تحرك الطعام وتدفعه عبر الأمعاء، خصوصاً عندما يبدأ الطعام في دخول الأمعاء الدقيقة.

ترتفع مستويات السيروتونين وترتفع عند تناول الأطعمة المحتوية على مسببات الأمراض مثل البكتيريا والفيروسات، أو عند تناول الأطعمة التي تسبب الحساسية لتسريع عملية اخراجها من جسم الانسان، إما عن طريق تنشيط بدء القيء أو الإسهال، من ناحية أخرى، ترتبط المستويات المنخفضة من السيروتونين بزيادة مخاطر الإمساك.

في ضوء هذه التفاصيل، تم استخدام العقاقير التي تحتوي على مادة السيروتونين لمعالجة الأمراض التي تصيب القناة الهضمية، مثل متلازمة القولون العصبي.

كما تم استخدام العقاقير التي تحتوي على السيروتونين لمعالجة مضاعفات الجهاز الهضمي مثل التقيؤ والإسهال في مرضى السرطان بعد العلاج الكيميائي.

تساعد هذه الآثار الإيجابية على الجهاز الهضمي في تقليل المشاكل والتعب الناجم عن مشاكل الجهاز الهضمي، وبالتالي يعزز نوعية النوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى